اعلان

في 7 نقاط.. تفاصيل الجلسة الأولى من مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة

افتتح الرئيس السيسي اليوم بجامعة القاهرة، المؤتمر الوطني السادس للشباب، وانطلقت فعاليات مؤتمر الشباب السادس، بجلسة استراتيجية بناء الإنسان، وتحدث الرئيس السيسي، خلال فعاليات الجلسة الأولى من مؤتمر الشباب السادس، ونوه إلى اتخاذ اجراءات فعلية وواضحة نحو بناء الإنسان، وتناول الرئيس السيسي مسألة تجديد الخطاب الديني، وكيفية بناء الدولة، وأبرز التحديات التي تواجه مصر الفترة الحالية كما رد أيضا عن هاشتاج #ارحل.

على صعيد آخر تحدث رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، موضحا التحديات التي تخضوها الدولة نحو بناء مستقبل سكني لآمن للمواطن المصري، وتناول أيضا الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، آخر تطورات التعليم داخل الجامعات، وقد عبرت أيضا مصممة الجرافيك غادة والي عن وجهة نظرها والتي علق عليها الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب اليوم، وكلفها بتنظيم مؤتمر الأقصر

ومن المقرر أن تستأنف جلسات المؤتمر، عصر اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور عددًا من شباب وأساتذة الجامعات المصرية وعددًا من ممثلي شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفنية.

وجاءت النقاط المميزة للجلسة الأولي كالتالي:

1-بدء مؤتمر الشباب السادس بآيات من الذكر الحكيم

بدأ مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، بآيات من الذكر الحكيم، بصوت الشيخ هاني الحسيني، وذلك بحضور الرئيس السيسي، و3000 شخص مدعو للمؤتمر.

2-عرض فيلم تسجيلي حول "استراتيجية بناء الإنسان المصري":

عرض مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، اليوم السبت، فيلم تسجيلي، حول عنوان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والتي بعنوان "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، حيث أكد الفيلم التسجيلي دور الشباب في تنمية المجتمع وحل المشاكل التي تواجه جميع دول العالم، وذلك من خلال اتباع أساليب البحث العلمي، حيث سرد الفيلم مراحل تطور المؤتمر الوطني للشباب خلال دوراته الخمس السابقة.

3-السيسي يعلن ترقية الفريق محمد زكي وزير الدفاع إلى رتبة "فريق أول"

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في افتتاح المؤتمر الوطني السادس للشباب، ترقية الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق أول.

4-أحد المشاركين في مؤتمر السيسي يطالب بإنشاء عاصمة بالصعيد على غرار مدينة طيبة

قال طارق نصر، أحد شباب تأهيل القادة، اليوم السبت، إن الإنسان المصري يتعرض لحالة من عدم الاستقرار منذ عام 2014، لذلك قامت الدولة بدعمه من كافة المجالات، مطالبًا بضرورة استعادة دور التليفزيون المصري في رفع المواطن المصري، أما عن الجانب الثقافي، أشار إلى أنه تم التوصية بأهمية تأمين فكرة التأمين الثقافي لتسجيل نشاطات الطلاب وتحفيزهم بدرجات.

وأضاف نصر، خلال جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري" بمؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، أنهم يطالبون بإنشاء عاصمة لمصر لتكون منارة ثقافية للصعيد على غرار مدينة طيبة، إلى جانب تنفيذ المحاكاة في التعليم قبل الجامعي لرفع روح الانتماء لديهم.

5-رئيس الوزراء: جار تنفيذ 14 مدينة جديدة وتطوير العشوائيات

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، إن الدولة تقوم الآن بتنفيذ 14 مدينة جديدة، حتى نتيح لشبابنا مكان جيد لحياة كريمة، مشيرًا إلي أنه جاري تطوير العشوائيات، لاسيما أن أرقي شوارع المهندسين والجيزة كانت "تعوم علي مياه الصرف الصحي"، لذا قامت الدولة بتغطية مياه الصرف الصحي بنسبة تصل إلي 34% من نسبة تغطية مياه الصرف الصحي.

وأوضح مدبولي، خلال الجلسة الأولي بمؤتمر الشباب السادس، أن الدولة تسعى لتحسين خدمات النقل والمواصلات مثل السكة الحديد، مؤكدًا أنها ستكون على أعلى مستوي من الكفاءة، خلال القريب العاجل، لافتًا إلي أن المواطن كان يستغرق 4 ساعات للتحرك من مدينة إلي أخرى، لكن الآن هناك سهولة في المرور والانتقال بين مدن ومحافظات الجمهورية، متابعًا أن برنامج تكافل وكرامة وصل إلي 2.3 مليون أسرة مصرية، لأن "هدفنا نبني الإنسان المصري".

6-رئيس الوزراء: أول راتب حصلت عليه 180 جنيه

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه فخور بتخرجه من جامعة القاهرة، في يوليو 1988، لافتًا إلي أن اليوم يشهد ذكري مرور 30 سنة على تخرجه من الجامعة، مؤكدًا أنه لو كان هناك شخص أخبره من قبل أنه سيصبح رئيسًا لوزراء مصر، لكذبه، مضيفًا أن مصر كانت اسوأ بكثير فى عام 1988.

وأشار مدبولي، خلال جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، بمؤتمر الشباب السادس، إلى أن أول راتب حصل عليه من القطاع الخاص هو 180 جنيه، لافتًا إلي أنه كان ينتمي للطبقة المتوسطة، وأنه كان في بداية حياته يفكر ماذا سيعمل فيما بعد؟، متابعًا "لو كنت استسلمت لليأس والإحباط مكنتش قاعد معاكم دلوقتي".

7-السيسي: مستعدين تدفعوا الثمن لتغيير بلدكم؟

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالشكر والتقدير للمشاركين في مؤتمر الشباب السادس، نظرًا لحماسهم وإصرارهم وفكرهم المتطور، مؤكدًا أن بناء الإنسان هو تحدي خاضه كل الأنبياء والرسل.

وأضاف السيسي، خلال كلمته بالجلسة الأولى بمؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، أننا "بحاجة للوقوف أمام أنفسنا في منتهي الصراحة، هل نحن بحاجة إلى تحرك قوى وفعال في إعادة الشخصية المصرية للتماشي مع متطلبات العصر؟"، وأوضح أن الدولة قامت على مدار سنين طويلة باستهداف الإنسان المصري، ونتيجة ذلك كانت صعبة جدا علينا كمصريين، متسائلًا: "هل إحنا مستعدين لدفع فاتورة الإصلاح ده ؟"، فمثلًا التعليم: "هل عايزين تعليم حقيقي وإلا مجرد شهادات؟، لافتًا إلى أن التعليم الحقيقي رحلة طويلة وقاسية وبحاجة إلى معاناة، ماسائلًا مرة أخرى "هل أنتم عايزين تغيروا بلدكم؟.. هل مستعدين تدفعوا الثمن؟".

ويتضمن المؤتمر 4 جلسات، يعقد منهما جلستين اليوم، ثم جلستين غدًا الأحد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يحضر مؤتمر الشباب السادس وجود نخبة من رجال الدولة المصرية والشخصيات العامة، وأعضاء مجلس النواب، وغيرهم من مختلَف الفئات، ويصل عدد الحضور لـ3000 شخص.

5 مؤتمرات سابقة

ويأتي المؤتمر السادس للشباب بعد عقد خمس مؤتمرات سابقة، أولها في شهر أكتوبر عام 2016 بشرم الشيخ بحضور3 آلاف شاب و300 إعلامي وشخصية عامة، فيما كان عدد المتحدثين حوالي 487 متحدثا بينهم 330 شاباً، أما المؤتمر الثاني كان في ديسمبر من عام 2016 بالقاهرة بحضور 1500 شاب و300 شخصية عامة وإعلامية، فيما كان عدد المتحدثين حوالي 240 متحدثا بينهم 150 شابا، أما المؤتمر الثالث فعقد في يناير من عام 2017 بأسوان بحضور 1500 شاب و 300 شخصية عامة وإعلامية، فيما كان عدد المتحدثين حوالي 280 متحدثا بينهم 200 شاب، بينما عقد المؤتمر الرابع فى شهر أبريل من عام 2017 بالإسماعيلية بحضور 1300 شاب و300 شخصية عامة، فيما كان عدد المتحدثين حوالي 300 متحدث من بينهم 190 شابا، أما عن مؤتمر الشباب الخامس تم عقده فى شهر يوليو من عام 2017 بالإسكندرية بحضور 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً