اعلان

تفاصيل خطة "مدبولي" للقضاء على العشوائيات التي ذكرها في مؤتمر الشباب.. 17 مليار جنيه استثمارات.. تنفيذ 90 ألف وحدة العام الجاري.. و2018 عام القضاء على الظاهرة

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال جلسات مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، اليوم السبت، أن الدولة تقوم الآن بتنفيذ 14 مدينة جديدة، حتي نتيح لشبابنا مكان جيد لحياة كريمة، مشيرًا إلي أنه جاري تطوير العشوائيات، لاسيما أن أرقي شوارع المهندسين والجيزة كانت "تعوم علي مياه الصرف الصحي"، لذا قامت الدولة بتغطية مياه الصرف الصحي بنسبة تصل إلي 34% من نسبة تغطية مياه الصرف الصحي.وأوضح" مدبولي"، خلال الجلسة الأولي بمؤتمر الشباب السادس، أن الدولة تسعى لتحسين خدمات النقل والمواصلات مثل السكة الحديد، مؤكدًا أنها ستكون علي أعلي مستوي من الكفاءة، خلال القريب العاجل، لافتًا إلي أن المواطن كان يستغرق 4 ساعات للتحرك من مدينة إلي أخري، لكن الآن هناك سهولة في المرور والانتقال بين مدن ومحافظات الجمهورية، متابعًا أن برنامج تكافل وكرامة وصل إلي 2.3 مليون أسرة مصرية، لأن " هدفنا نبني الإنسان المصري".

من جانبه، اعتبر المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن العام الجاري هو عام القضاء على العشوائيات، مشيرا إلى أن الدولة مستمرة في تنفيذ خطتها الطموحة نحو القضاء على العشوائيات باستثمارات تتخطي نحو 17 مليار جنيه.

وقال إن العشوائيات في مصر كانت 274 منطقة عشوائية، ولكن منذ عام 2014 وحتى الآن حصلت حركة كبيرة في 400 منطقة بين التنفيذ والدراسات وغيرها، واليوم لدينا نحو 186 ألف وحدة تم تنفيذ 25 ألف وحدة ونعمل حاليا على تطوير 90 ألف وحدة.

ونفى وجود منطقة تتميز بخطورة داهمة لم يتم دراستها، مشيرا إلى أن الصندوق منذ تولي الرئيس السيسي حتى قراره بالانتهاء من العشوائيات صرف ما يزيد على 1.3 مليار جنيه، ومن المقرر أن تصل إلى نحو 17 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وكشف "صديق"، عن الخطة الزمنية للقضاء على العشوائيات خلال عام 2018 التي تتضمن الانتهاء من تطوير 80 ألف وحدة كإنشاء، و28 ألف وحدة سكنية أملاك خاصة، بالإضافة إلى العمل في جنوب سيناء والانتهاء من 500 وحدة بالرويسات بنهاية يونيو المقبل من أصل 1200 وحدة.

وأضاف أن الدولة بدأت تنفيذ مشروع الطابية، يونيو المقبل، وروضة السيدة ومشروع معا وستنتهي خلال الفترة المقبلة من 7400 وحدة بالمرحلة الثانية من مشروع الأسمرات عبارة عن عمارات أرضي و9 أدوار بمصاعد كهربية، لافتا إلى أن الصندوق انتهى فعليا من تنفيذ مشروع المحروسة 1،2 بواقع نحو 4700 وحدة بمشروع المحروسة بمدينة السلام، لافتا إلى أنه يتم حاليا دراسة التصنيف غير المخطط لمدن جمهورية مصر العربية.

وقال إن المخطط أظهر أن نحو 40% من مسطح مدن ومراكز مصر البالغة مساحتها 226 مدينة بما يعادل 417 ألف فدان بإجمالي 160 ألف فدان غير مخطط تتكلف أعمال تطويرها نحو 350 مليار جنيه لإدخال المرافق والشوارع والطرق ولكن على فترات طويلة.

وأشار إلى أن الصندوق يستكمل أعمال تطوير مثلث ماسبيرو التي وصلت حاليا إلى الانتهاء من هدم المرحلة الأولى وجاري استكمال أعمال هدم المرحلة الثانية، لافتا إلى أن الصندوق سيبدأ في أعمال التطوير خلال الربع الأخير من العام الجاري باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه.

وأضاف أن المشروع لا يواجهه أي عقبات باستثناء بعض المباني الأثرية التي يتم التعامل معها في الوقت الراهن، موضحا أن الصندوق بدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بسحب أرض الشركة الكويتية بالمشروع بعد اختفائها وعدم توقيعها على عقود التطوير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح