اعلان

عهد التميمي رمز المقاومة الفلسطينية تتحرر من الأغلال الإسرائيلية.. استضافها "ابو مازن" ووضعت إكليل الزهور على قبر "ياسر عرفات"

كتب : سها صلاح

عادت رمز المقاومة الفلسطينية عهد التميمي إلى منزلها بالضفة الغربية يوم الأحد حيث تم استقبالها بالرايات والهتافات والاعلام الفلسطينية لدى دخولهم قريتهم النبي صالح، بعد أن أفرجت إسرائيل عن الشابة البالغة من العمر 17 عاماً من السجن في نهاية فترة حكمها التي استمرت ثمانية أشهر بسبب صفعها وركل الجنود الإسرائيليين،

واعتقلت عهد التميمي في ديسمبر بعد أن صفعت جنديين اسرائيليين خارج منزل عائلتها. وقد صورت والدتها الحادثة ونشرتها على فيسبوك ، حيث سارت على نطاق واسع ، وبالنسبة للكثيرين ، تحولت عهد على الفور إلى رمز للمقاومة للحكم العسكري الإسرائيلي الذي دام نصف قرن على الفلسطينيين.

ويرى أنصارها أنها فتاة شجاعة ضربت جنديين مسلحين في إحباط بعد أن علمت للتو أن القوات الإسرائيلية أصابت ابن عمه البالغ من العمر 15 عاما بإصابات خطيرة وأطلقت النار على رأسه من مسافة قريبة برصاصة مطاطية خلال اشتباكات بالقرب من الحجارة.

وفي النبي صالح ، رحب مؤيدو البيت التميمي بالأعلام الفلسطينية التي زرعت على سطح منزلها. تم إعداد المئات من الكراسي للمهنيين في الفناء، قالت عهد لدى عودتها: أن "المقاومة مستمرة حتى يتم إزالة الاحتلال"، "جميع الأسيرات صامدات، أحيي كل من دعمني وقضيتي ".

ومن منزلها، توجه عهد إلى زيارة قبر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، ووضعت إكليلا من الزهور وألقت صلاة من القرآن الكريم ، وهو الكتاب المقدس ، ثم أخذت مع عائلتها إلى اجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقره في رام الله، مؤكدة أنها ستواصل هذا الكفاح وأن السجناء بخير ونأمل أن يستمر النضال من أجل إطلاق سراحهم.

قال والدها ، باسم التميمي ، إنه يتوقع منها أن تأخذ زمام المبادرة في الكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي ، لكنها تدرس أيضاً خيارات الكلية، وقال إنها أكملت اختباراتها الثانوية في السجن بمساعدة السجناء الآخرين الذين قاموا بتدريس المواد المطلوبة.

منذ عام 2009 ، أقام سكان النبي صلاح احتجاجات منتظمة ضد الاحتلال انتهت في كثير من الأحيان بإشتباكات رشق بالحجارة، وقد شارك عاهد في مثل هذه المسيرات منذ صغره ، وكان له العديد من المواهب المشهورة مع الجنود، وتظهر صورة واحدة الطفلة البالغة من العمر 12 عاما وهي ترفع قبضة محكمة على جندي يرتفع فوقها.

في علامة على شعبيتها ، رسم زوجان من الفنانين الإيطاليين لوحة جدارية كبيرة لها على حاجز الفصل في الضفة الغربية قبل إطلاق سراحها. وتقول الشرطة الإسرائيلية إنها ألقت القبض عليها مع فلسطيني آخر واعتقلت بتهمة التخريب.

وقال "إن أسلوب النضال الشعبي والسلمي الذي يمارسه عاهد التميمي وقرويته والقرى المجاورة لها يثبت للعالم أن شعبنا سيبقى صامداً في هذه الأرض ويدافع عنها بغض النظر عن مدى الحاجة للتضحية".

وقعت شجار تميمي مع الجنديين في 15 ديسمبر في النبي صالح ، الذي يضم حوالي 600 من أفراد عشيرة الموسعة.

في ذلك الوقت ، اندلعت الاحتجاجات في أجزاء عديدة من الضفة الغربية بسبب اعتراف الرئيس دونالد ترامب قبل عشرة أيام من مدينة القدس المتنازع عليها بأنها عاصمة إسرائيل، تم اعتقالها في منزلها بعد أربعة أيام ، في منتصف الليل.

كانت عهد في السادسة عشرة من عمرها عندما ألقي القبض عليها وتحولت إلى 17 أثناء الاحتجاز،وقد دربت قضيتها دائرة الضوء على احتجاز إسرائيل للقاصرين الفلسطينيين ، وهي ممارسة انتقدتها جماعات حقوق الإنسان الدولية،وهناك حوالي 300 قاصر محتجزون حالياً، وفقا للأرقام الفلسطينية.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في حرب عام 1967، حيث يشعر الفلسطينيون بخيبة أمل متزايدة من جهود إقامة دولة في تلك المناطق ، بعد أكثر من عقدين من المفاوضات الفاشلة مع إسرائيل.

وقال اوري ارييل الوزير بالحكومة الاسرائيلية : "أعتقد أن إسرائيل تعمل بشكل مفرط مع هذه الأنواع من الإرهابيين، على إسرائيل أن تعامل بقسوة أولئك الذين ضربوا جنودها"، فيما قالت عساف ليبراتي المتحدث باسم السجن ان التميمي (17 عاما) ووالدتها ناريمان كانا يقودان في وقت مبكر من يوم الاحد من سجن شارون داخل اسرائيل الى نقطة تفتيش مؤدية الى الضفة الغربية المحتلة حيث يعيشان،ثم تم تسليمهم إلى الجنود الإسرائيليين ، حسبما قال، الذي أحضرهم إلى قريتهم نبي صالح.

وبدا أن السلطات الإسرائيلية حريصة على تجنب التغطية الإعلامية قدر المستطاع ، وأن المعلومات المتضاربة كانت تعني أن الأنصار والصحفيين كانوا يتدافعون للوصول في الوقت المحدد في المكان الصحيح.

كان من المتوقع أن تصل التميمي ووالدتها أولاً إلى نقطة تفتيش بالقرب من مدينة طولكرم الفلسطينية في الضفة الغربية ، ولكن تم تغيير الموقع ثلاث مرات قبل أن يتم الإعلان في النهاية عن نقلهم إلى معبر في رانتيس ، على بعد حوالي ساعة بالسيارة. .

كان هناك توتر بسيط عند نقطة التفتيش قبل وصول تميمى بينما اقترب عدد قليل من الرجال الذين يحملون أعلام إسرائيل من أنصار يحملون أعلامًا فلسطينية، وتم تبادل الكلمات ولكن لم يكن هناك عنف.

وفي علامة على حساسية القضية ، ألقت السلطات الإسرائيلية يوم السبت القبض على إيطاليين وفلسطينيين لرسم صورة تميمي المألوفة الآن على الجدار العازل الإسرائيلي الذي يقطع الضفة الغربية.

لكن بالنسبة للإسرائيليين ، تستخدم عائلة التميمي من قبل عائلتها الناشطة على اعتبار أنها رهان في الاستفزازات المندفعة.

ويشيرون إلى سلسلة من الحوادث السابقة التي تورط فيها ، مع صور قديمة لجنودها المواجهين على نطاق واسع على الإنترنت.

كما أشاد العديد من الإسرائيليين بضبط الجنود الذين ظلوا هادئين طوال الوقت ، رغم أن آخرين قالوا إن تصرفاتها تستحق استجابة أكثر صرامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال