اعلان
اعلان

ساندتهم لتوسيع النفوذ الإيراني في المنطقة وعصام حداد "مفتاح اللغز".. لماذا دعمت إدارة أوباما الإخوان المسلمين في عهد "مرسي"؟

إدارة أوباما وجماعة الاخوان
كتب : سها صلاح

سلط التقرير الجديد الذي أصدره منتدى الشرق الأوسط الضوء على الشبكة الدولية الواسعة النطاق للجمعيات الخيرية للإغاثة الإسلامية وعلاقاتها الوثيقة مع الإخوان المسلمين، هذه المؤسسة الخيرية ، باعتبارها شبكة دولية مترامية الأطراف ، لم تتغير حتى بعد تقاعد مؤسِس الإغاثة الإسلامية ، هاني البنا ، من التمثيل الرسمي،من خلال الروابط الوثيقة مع الجمعيات الخيرية المدعومة من حماس في غزة ، نقل الأموال المخصصة إلى المؤسسات الخيرية التي تقودها حماس ، والصلات الحميمة مع الجمعيات الخيرية الأخرى المعروفة بتمويل القضايا والمنظمات الإرهابية ، والأصول مع أشخاص مثل عصام الحداد ، مستشار السياسة الخارجية إلى الآن - رئيس منظمة الإخوان المسلمين في مصر ، محمد مرسي ، الإغاثة الإسلامية قد انغمس بشدة في الترويج للأيديولوجية الإسلامية والعمل كواجهة غربية شرعية على ما يبدو لأجندات الإخوان المسلمين.

على الرغم من تقاعده على ما يبدو من عمليات الإغاثة الإسلامية ، فتح فرع إغاثة إسلامية في القاهرة أثناء عمله كموظف حكومي في إدارة مرسي، حصل هذا الفرع على دعم من قيادة الإخوان المسلمين ، كما حصل على تبرع كبير من فرعه الأم في المملكة المتحدة ، واستخدم كغطاء لتمويل عمليات الإخوان المسلمين في مصر ، في حين بدا أنه يشارك في أنشطة خيرية شرعية.

في عام 2013، بصفته الرسمية، ويكشف التقرير، التقى حداد مع رئيس جهاز الاستخبارات الإيراني، قاسم سليماني في القاهرة "لتقديم المشورة للحكومة بشأن بناء جهازها الخاص الامن والمخابرات، مستقلة عن أجهزة الاستخبارات الوطنية".

وفي الوقت نفسه، حينها، تبنى الرئيس باراك أوباما، الذي إلتقت إدارته بالمثل مع حداد ، سياسات لصالح الإخوان المسلمين في مصر، حيث دعت وزيرة الخارجية حينها هيلاري كلينتون علانية لإطلاق سراح مرسي بعد أن قبضت عليه حكومة السيسي بعد الانقلاب، على سبيل المثال ، وقعت الإدارة قانونًا جعل تخصيص المساعدات لمصر مشروطًا بالتقدم في حقوق الإنسان، ومع ذلك، عندما جاء مرسي إلى السلطة، لم يكن هناك أي دليل على هذا التقدم - ومع ذلك استمر تدفق المساعدات.

ومن المثير للاهتمام أن إدارة أوباما استخدمت لغة "الإسلاميين المعتدلين" لوصف جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ووصف الرئيس الإيراني روحاني ، وهو إصلاحي "معتدل"، على الرغم من تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان في إيران على ساعة روحاني. كما رفض الإخوان المسلمون، على السطح ، الجهاد العنيف ، مفضلين تمويل مختلف الوكلاء الذين وجهوا هذه الهجمات أو الأشخاص المتعلمين الذين ذهبوا بعد ذلك لتنفيذ أعمال الإرهاب،لعب الإصلاحيون في إيران اللعبة نفسها ، ومن المرجح أنهم تعلموا من بعضهم البعض.

هناك قضيتان رائعتان هنا، أولاً كان مرسي صديقاً لإيران، كما أشارت إليه زيارته لطهران في عام 2012 - ويوضح تحولاً هاماً في السياسة، واتهم في وقت لاحق بتسريب أسرار الدولة إلى الحرس الثوري الإيراني.

في وقت لاحق ، وبالنظر إلى الاجتماع المبرمج بين حداد وسليماني ، فإن هذا الاتهام يحتمل أن يكون له أساس ما في الواقع، ما يثير الاهتمام هو أنه قبل مجيئه إلى السلطة ، كان الإخوان المسلمون وإيران في مصر أكثر عرضةً للمنافسة الإيديولوجية بدلاً من الأصدقاء. إيران ، كما يبدو الآن ، ستفهم بكل سرور أية مجموعة مستعدة لتعزيزها.

كما نعلم الآن ، ساعدت إيران إرهابيي القاعدة في 11 سبتمبر، ووفرت الملاذ للقاعدة داخل إيران كجزء من ترتيبات خاصة ، وفي النهاية ساعدت المنظمة الإرهابية على إعادة بناء نفسها.

من جهة أخرى ، كان الإخوان المسلمون معروفين على الأرجح برعاية وكلاء الإرهابيين والحركات الإيديولوجية التي عكست عقيدتها الإسلامية، ومع ذلك ، فإن الإسلام السني الثوري في جوهره ، على الرغم من التعاليم الدينية المختلفة من إيران الخمينية القائمة على الشيعة ، كان يستند إلى مبادئ وأساليب سياسية مماثلة، كان يجب أن يكون التآخي بين الإخوان في مرسي وخامنئي بقيادة إيران أقل مفاجأة مما كان عليه.

العلاقات بين الإخوان المسلمين والخمينيين الشيعة تسبق الثورة الإسلامية، قام المرشد الأعلى لإيران، آية الله خامنئي ، بترجمة اثنين من سيد قطب، وهو أحد كبار علماء جماعة الإخوان المسلمين ، والد المفكر لتنظيم القاعدة، وهو العمل الأكثر أهمية في اللغة الفارسية.

من الواضح أن إيديولوجية الإخوان أثرت على مبادئ الثورة الإسلامية في إيران، كان مؤسسوها بالتأكيد مستوحى من الحماسة الثورية وطرق نشر الرسالة، وقد انتشرت هذه الأعمال على نطاق واسع في جميع أنحاء إيران، وربما اثنين من أكثر المجالات الإسلامية قراءة على نطاق واسع، الحركتان الإسلاميتان "متشابهتان أيديولوجيتان ، لكن ليس دينيتين".

علي أكبر ولايتي ، مستشار المرشد الأعلى في إيران ، آية الله خامنئي قال: "الإخوان أقرب إلى طهران بين جميع الجماعات الإسلامية"، في الواقع ، عندما زار رئيس إيران حينها، محمود أحمدي نجاد حكومة مرسي في فبراير 2013 ، ذكر أن مصر هي بوابة طهران إلى المنطقة.

تاريخ التنسيق بين عمليات محددة بين الإخوان المسلمين وإيران لا يبدأ أو ينتهي بمصر. في تسعينيات القرن الماضي ، دعمت إيران حسن الترابي ، وهو عضو في جماعة الإخوان المسلمين ساعد في تنظيم الانقلاب العسكري في السودان عام 1989.

ومن المثير للاهتمام أن عمر البشير ، الرئيس السابع للسودان ، وأحد قادة نفس الانقلاب ، كان موالين حليف سعودي حتى وقت قريب. البلد جزء من التحالف العربي في اليمن ، يقاتل ضد تمرد الحوثي المدعوم من إيران.

لكن في الوقت نفسه ، قام نظام البشير بقطع صفقات الدفاع العسكري مع قطر وتركيا ، حيث كان كلا البلدين يمولان أو متحالفين مع جماعة الإخوان المسلمين. كما أن قطر متفقة بشكل وثيق مع إيران ، وتستضيف يوسف القرضاوي ، أحد القادة الروحيين المعاصرين لجماعة الإخوان المسلمين.

في عام 2016 ، عندما اعتدى الإيرانيون على السفارة السعودية في طهران ، مما أدى إلى صدع مفتوح بين البلدين ، ظل الإخوان المسلمون صامتين. كما كان الإخوان متقبلين للمبادرات الأخرى من قبل إيران.

لم يتوقف تدخل إيران في أفريقيا مع نزول مرسي ، رغم أن طهران نقلت عبء نشاطها إلى ليبيا ودول أخرى في غرب أفريقيا ، ونمت علاقاتها مع موريتانيا والجزائر وتونس بعد الهجوم على السفارة السعودية، مصر في الوقت الراهن ، هو خارج حدود.

ومع ذلك ، فإن وكلاء الإخوان المسلمين المنتشرين في جميع أنحاء أفريقيا قد لا يزالون يمتلكون المفتاح لزعزعة استقرار الحلفاء المعادين لارتقاء إيران إلى الهيمنة،علاوة على ذلك ، تواصل إيران استثمار الكثير من الأموال في الترويج للشيعة ليس فقط في غرب إفريقيا والمغرب ، بل في مصر أيضًا.

في الواقع ، ونظراً لوجود دليل على وجود صلة بين شخصيات الإغاثة الإسلامية الذين كانوا ناشطين في السياسة وإيران ، فإن التحقيق السياسي والتمويل للأسباب والجماعات ذات المنفعة المتبادلة من قبل الإخوان والجمهورية الإسلامية يجب أن يتم التحقيق فيها واستهدافها.

كل من الإخوان المسلمين وإيران يدعمان حماس ، ولكن ما هي الجماعات الإرهابية الأخرى والوكالات الأخرى التي استفادت من الترتيبات التي ألمح إليها لفترة وجيزة الاجتماع بين حداد وسليماني؟ القضية الأخرى التي لم يتم فحصها بعد هي توقيت الأحداث، بينما كان مسؤولو مرسي ، مثل حداد ، يتفاوضون حول بناء جهاز استخباراتي جديد ومستقل لإيران ، كانت إدارة أوباما متورطة في مفاوضات سرية حول الصفقة النووية مع الجمهورية الإسلامية.

لم يكن النظام الإيراني يتفاوض مع الولايات المتحدة وآخرون بحسن نية، كان لديها دوافع محاربة ، وأكثر من ذلك ، كانت تتطلع إلى تعزيز جهاز سري منفصل وبصرف النظر عن آليتها الوطنية للاستخبارات القوية، ما هي طبيعة الخدمات التي وعد الإخوان المسلمين بمساعدتها على تطويرها غير واضحة.

ما إذا كانت إيران قد نجحت في إنشاء وكالة أخرى وما هو الغرض الذي يفترض أن تخدمه بنفس القدر من الحاجة لفحصها، ولكن في ذلك الوقت ، كانت إيران تنوي بوضوح زيادة مستوى أنشطتها السرية السرية إلى ما هو أبعد من قدراتها المعاصرة ، ومن المحتمل لأسباب معادية للمصالح الغربية.

وسواء أكان ذلك يتعلق بأي شيء يتعلق بالتغطية على الأبحاث النووية السرية أم لا ، فإنه لا يزال لغزا يكتنفه الغموض، وجهة نظر أخرى لهذه القضية هي أن إيران كانت تساعد الإخوان المسلمين في بناء جهاز استخبارات مستقل في مصر،إذا كان هذا هو الحال ، تبقى الأسئلة، هل تتطلعت إيران إلى استخدام هذا الجهاز داخل مصر بسبب أنشطتها غير المشروعة؟ هل اتبعت نفس الاستراتيجية مع الدول الأخرى؟ هل هناك ربما وجود معلومات استخبارية غير رسمية إضافية في تركيا أو دول أخرى متحالفة مع طهران بطريقة ما؟ هل أنشأت إيران شبكة إرشاد فرعية فرعية على غرار مجموعاتها السرية الخاصة في جميع أنحاء العالم؟ ثانياً ، قد لا تكون قضية الدعم المفتوح لإدارة أوباما لحكومة مرسي التي يقودها الإخوان المسلمون تناقضاً في ضوء طموحات الاتفاق النووي كما كان يُعتقد سابقاً.

وكما نعلم الآن ، فإن الخط الأحمر لأوباما في سوريا لم يكن سوى خدعة لإرضاء طهران وضمان نجاح الصفقة، ولكن إلى أي مدى عرفت إدارة أوباما عن الخطط المشتركة للإخوان المسلمين مع إيران ومتى عرفتها؟ وما مدى قوة العلاقات بين مختلف وكلاء الإخوان المسلمين، مثل الإغاثة الإسلامية، ونظرائهم الممثلين من إيران؟ تقرير الإغاثة الإسلامية هو الخطوة الأولى لمعرفة ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل