اعلان

كيف تقدم تكنولوجيا المعلومات حلولا لـ 10 ملايين معاق مصري؟ (تقرير)

تطبيق فلوسي على المحمول لقراءة النقود للمكفوفين

قارئ شاشه يسمح للأصم بترجمة النصوص إلى لغة إشارة بالفيديو

تطبيق لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية للتعرف على الكلام بتحويل الصوت إلى نص

تطبيق للتحكم في الكرسي المتحرك من خلال بصمة الصوت

تطبيق لتدريب مرضى التوحد على مهارة التقليد.

تطبيقات لإتاحة استخدام ماكينات الصراف الآلي للصم بلغة الإشارة.

تطبيق "موبايل رامب" لحصر وتلقي طلبات منحدرات بالشوارع المصرية لتسهيل تنقل ذوي الإعاقة الحركية بالكراسي المتحركة عن طريق خرائط.

شاشات تعمل باللمس للتواصل مع "الصم والبكم والمكفوفين بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والداخلية.

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الاثنين، المؤتمر والمعرض الدولى السنوى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة فى مجالات الحياة المختلفة.

يأتي ذلك في اطار الاهتمام الكبير، الذي توليه الدولة بذوي الاعاقة أو متحدي الإعاقة الذين يزيد عددهم عن 10 ملايين مواطن، وهو ما تجسد في إعلان الرئيس السيسي العام الحالي عاما لذوي الإعاقة، وإطلاق مبادرة الرئيس لدعم وتمكين متحدى الإعاقة.

وفي هذا الإطار تنفذ وزارة الاتصالات مشروعات لتمكين ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث تم تدشين بوابة تمكين، كبوابة رسمية للوزارة، للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والتسجيل في المنح التدريبية، كما تعمل الوزارة على إمداد المراكز المجتمعية الدامجة داخل المناطق الفقيرة والعشوائية والنائية، بالدعم التكنولوجي اللازم وبالأجهزة والبرامج الناطقة، بالإضافة إلي الدعم التكنولوجي لمدارس المكفوفين والتربية الفكرية، ومدارس الصم، وضعاف السمع، والدمج على مستوى الجمهورية.

وفي هذا الإطار تم تدريب 6000 معلم على استخدام التكنولوجيا المساعدة لرفع كفاءة العملية التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة، ويشمل ذلك اعتماد أول دفعة من مدرسي لغة الإشارة الموحدة باستخدام القاموس الإلكتروني، وكذلك تأهيل كافة مراكز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة داخل جميع الجامعات المصرية الحكومية.

ولضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على فرص عمل متكافئة بما يتناسب مع مؤهلهم الدراسي تتيح المبادرة منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي للأشخاص ذوي الإعاقة، لمواكبة تطور سوق العمل وذلك في العديد من مراكز التدريب والاختبار المعتمدة والمؤهلة لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التكنولوجيا المساعدة.

اقرأ أيضًا..شعبة مراكز الاتصالات تطالب بزيادة نسبة الربح من كروت المحمول (مستند)

https://www.ahlmasrnews.com/news/article/67047

وتتيح تكنولوجيا المعلومات التدريب المتخصص لذوي الإعاقة، على مهارات بعينها مثل التسويق عبر المحمول وإدخال البيانات والأعمال الإدارية، ويتم تحديدها من قبل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تقوم باختيار بعض المتدربين لشغل الوظائف بها، وفي مجال العلاج تتيح تكنولوجيا المعلومات إنشاء مراكز للعلاج عن بعد لذوي الاعاقة.

وفي إطار تمكين ذوي الإعاقة تنظم وزارة الاتصالات مسابقات للمشروعات التي تخدم هذه الشريحة من المواطنين، حيث فازت عدد من تطبيقات البرمجيات علي مدي السنوات الماضية، منها تطبيق فلوسي على الهاتف المحمول، لقراءة النقود للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وتطبيق قارئ الشاشة (متصفح كروم)، ويسمح للأصم باختيار نص عربي أثناء تصفحه للإنترنت وترجمته إلى لغة إشارة بالفيديو، وتطبيق لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية للتعرف على الكلام في البيئة المحيطة بهم عن طريق تحويل الصوت إلى نص، وتطبيق للتحكم في الكرسي المتحرك من خلال بصمة الصوت، وتطبيق لتدريب مرضى التوحد على مهارة التقليد، وتطبيق لإتاحة استخدام ماكينات الصراف الآلي للصم بلغة الإشارة، وتطبيق "موبايل رامب" ويهدف إلى حصر وتلقي طلبات منحدرات بالشوارع المصرية لتسهيل تنقل ذوي الإعاقة الحركية بالكراسي المتحركة عن طريق خرائط.

ومنذ أيام وقعت وزارتا الاتصالات والداخلية بروتوكول تعاون لتيسير التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية والأجهزة اللوحية والحاسب الآلي المزودة بشاشات تعمل باللمس، للتواصل الفعال مع ذوي الإحتياجات الخاصة "الصم والبكم، المكفوفين".

ويسمح التطبيق الجديد بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب دون الحاجة إلى وجود مترجم للغة الإشارة، كما يتيح التطبيق الجديد تفاعل المكفوفين معه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز