اعلان

"قُبلة" أمريكية تعيد "داعش" إلى الرقة.. "الإندبندنت": تغيير التحالفات والخيانة ساعدت على عودة التنظيم.. وواشنطن تتهم النظام السوري بعدم الجدية في التعامل مع الإرهاب

تنظيم «داعش» الإرهابي، كالثعبان الذي ضُرب ذيله بسيف، ولاتزال رأسه، يبحث عن فريسة ليلدغها، ويبث سمه في دمها؛ ليقضي عليها.

التنظيم تشعب بشكلٍ كبير في المنطقة، من العراق إلى سوريا، وليبيا، وأصبح أذنابه لا يعدون، في كل مكان، ومازال نشطًا، رغم كم الضربات التي تلقاها في كل مكان، حتى أن مرصد الإفتاء، رصد مؤشره الأسبوعي، استمرار التنظيم على رأس قائمة التنظيمات الإرهابية النشطة.

وقال المرصد، إن التنظيم نفذ خلال أسبوع نحو 7 عمليات إرهابية شملت كلًّا من: (العراق، وإندونيسيا، وأفغانستان وباكستان).

وتنظيم داعش، كلما اشتدت عليه الضربات، يختفي، ثم يعود مرة أخرى من الظل، إلى ساحات المعارك.

عاد التنظيم في سوريا، والتي كان من المفترض أنه هزم فيها بشكل شامل، وفي ديناميكية سريعة التغير، تحدثت الإندبندنت مع الميليشيات السورية والكردية، والمسؤولين الغربيين والأتراك الذين وفروا مجموعة معقدة من المناورات من قبل مجموعات على جانبي النزاع، من خلال تغيير التحالفات والخيانات التي ساعدت على عودة أكثر لتنظيم داعش.

ويعتقد أن هناك ما بين 8 آلاف و10 آلاف مقاتل داعشي في سوريا والعراق، وهذا الرقم 10 أضعاف الأعداد التي تركها في العراق - تحت اسم دولة العراق الإسلامية - عندما انسحبت القوات الأمريكية في عام 2011، في غضون ثلاث سنوات، ومع ذلك أعيد تسمية هؤلاء المقاتلين بالإسلاميين، واحتلوا مساحات شاسعة من الأراضي في سوريا ووصلوا تقريبا إلى أبواب بغداد.

وقال سامي عبده، أحد المعارضين، بالعراق، الذي حارب ضد تنظيم داعش: "قالت الدول الغربية إنها ضربت داعش، وانتهى الأمر، ولكن في نهاية المطاف، نحن الذين على الأرض يمكن أن نرى أن الأمر ليس كذلك، الكثير منهم أفلتوا، بسيارتهم وأسلحتهم، الآن داعش هنا مرة أخرى، لقد تغيرت الظروف وهم يستخدمون ذلك، ويعملون بشكل جيد ويزدادون قوة".

وأمر دونالد ترامب الولايات المتحدة بفك الارتباط في سوريا مع خفض التمويل للمشاريع العسكرية والمدنية.

القوات الكردية التي تستخدمها واشنطن لمحاربة تنظيم داعش تقاتل الجيش التركي الآن، وهناك خيبة أمل متنامية بين السكان المحليين حول الضرائب المفروضة، والتجنيد القسري من قبل بعض حلفاء الغرب الذين استولوا على أراضي داعش.

سقوط الرقة

هناك اتهامات لقوات سوريا الديمقراطية، وهي وحدة كردية وعربية مختلطة يفضلها الجيش الأمريكي، بالفشل في التحرك ضد جيب المقاتلين الأجانب في داعش، لأنهم يزعمون أنهم يفعلون ذلك.

وكان هناك حضور أكبر للكوماندوز الفرنسيين في سوريا، جزئيا ليحل محل الأمريكيين المغادرين، لكن الكثير من وقتهم قضوا في محاولة لوقف الصراع الداخلي بين كتائب المتمردين.

ومن المرجح أن تزداد المنافسة على النفوذ مع احتمال وصول التمويل من السعودية والإمارات العربية المتحدة في مشاريع إعادة الإعمار، حسب " الإندبندنت"

هناك أيضا انقسامات ونزاعات بين حلفاء الرئيس بشار الأسد والميليشيات المحلية، ويسحب الإيرانيون بعض قواتهم تحت الضغط الروسي، وتريد موسكو أيضا حل معظم الجماعات شبه العسكرية التابعة للنظام، بما في ذلك الجماعات مثل الجناح المسلح لجمعية البستان، التي أنشأها ابن عم الرئيس القوي، رامي مخلوف.

ويقال إن القوات شبه العسكرية تقاوم هذه التغييرات، ويُعتقد أنها فروع مختلفة لجهاز الاستخبارات طلب منها الروس أن يخفضوا من عدد الاعتقالات الواسعة التي تسببت في استياء عميق بين الناس وساعدت في تغذية المعارضة.

في الوقت نفسه، عانى الروس من خسائر إيزيس المتجددة، بعد أن توفي أربعة على الأقل وأصيب خمسة آخرون خلال هجوم على بلدة ميادين في منطقة دير الزور الغنية بالنفط في الجنوب الشرقي الشهر الماضي.

ويُعتقد أن أكثر من 40 جهاديا قتلوا أيضا في المواجهة، وأشار مسؤول أمني غربي إلى أن "داعش استخدم عددًا كبيرًا من جميع المركبات البرية التي استحوذت عليها، وأشعلوا النار لمدة أكثر من ساعة، وأوضح أنهم مستعدون للحفاظ على هذا النوع من الخسائر في عملية واحدة إلا أنهم ليسوا أقوياء من الناحية البشرية ".

في الأسابيع القليلة الماضية، أعدم داعش في "نصف دزينة" أعضاء جماعة متمردة أخرى، هي حزب التحرير، بالقرب من سالكين في الشمال، وقتلوا آخرين بالعبوات الناسفة البدائية الصنع (IEDs).

وكانت هناك سلسلة من هجمات داعش في منطقة الشامية البادية، غرب الفرات، وهناك تواجد متزايد لمقاتليهم في حوض اليرموك ودير الزور.

وأدى انهيار اتفاق بين المعارضة السورية وتنظيم داعش إلى تصاعد العنف، وتقول المعارضة إنها اكتشفت خلايا نائمة تتآمر في الضربات بالعبوات الناسفة وقتلت حوالي 50 منهم.

أحد أسباب ما حدث، كما يقول المقاتلون السوريون، هو أن أبو محمد الجُلياني، زعيم حزب التحرير، يحاول إظهار أنه يتعامل مع تنظيم داعش؛ للحصول على أموال من دول الخليج.

داعش تعود سرًا إلى الرقة

فرت مجموعة من مقاتلي داعش، بما في ذلك بعض أفراد من الدول الاسكندنافية، من الأسر في الآونة الأخيرة ووجدت ملجئًا لهم في جيش الرب للمقاومة "جيش ابن خالد الوليد"، وتشير تقارير إخبارية إلى أن المجموعة نفسها تدرب أكثر من 100 من مقاتلي إيزيس للقتال في المناطق الريفية الجديدة التي تدخلها.

وعودة ظهور داعش في الرقة، التي تم اعتبار سقوطها دليلاً على سقوط التنظيم، وهو تذكير بأنهم لم يرحلوا.

وقُتل حوالي 20 عنصرًا من قوات الدفاع الذاتي في أربع هجمات منفصلة ب مدينة الرقة وقريتي الحمام والتركمان القريبتين في الشهر الماضي.

ونفذت هذه الميليشيات، بعض عمليات القتل كـ"خلايا نائمة" تسللت إلى المدينة على مدار شهور، ويقول الطالب الهندسي السابق الذي لم يرغب في نشر لقبه لأنه كان قلقًا بشأنه: "كان عليَّ الرحيل مرةً أخرى؛ لأنَّ الأمور تزداد سوءًا، قوات سوريا الديمقراطية تجبر الناس على الانضمام إليها وتقول إنَّه واجبنا، لكنَّه مجرد استخدام للقوة وأنا لا أريد الانضمام إليهم".

ويضيف طالب الهندسة لـ"الإندبندنت"، هناك أيضًا الكثير من الغضب بشأن الضرائب، كما أن هناك أعمال عنف بين قوات سوريا الديمقراطية ومتطوعين محليين (مثل لواء ثوار الرقة).

ويتابع: "عاد داعش سرًا إلى الرقة، وهم خطيرون، هناك بعض الناس يقولون إنَّ الحياة كانت أفضل تحت سيطرتهم، أعتقد أنَّه من الغباء قول هذا، لكن الحقيقة هي أنَّ كثيرًا من الناس غير سعداء الآن، وهناك علامات تدل على حملةٍ مستمرة يخطط لها داعش في منطقتي البوكمال والبادية الشامية، حيثُ وقعت اشتباكات مع الفصائل المدعومة من إيران.

ويتهم الإيرانيون ونظام دمشق المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة بالسماح بمرور داعش إلى المناطق لاستهداف المليشيات.

وشهدت التغييرات في إدارة ترامب صعود شخصيات بارزة، بما في ذلك مستشار الرئيس للأمن القومي، جون بولتون، الذي أعاد إنعاش خططه، الذي تخلى عنه سلفه الجنرال إتش. إم. ماكماستر؛ لخوض حرب سرية ضد طهران في سوريا.

وقال اللواء فيليكس جادني، نائب قائد القوات الدولية في سوريا والعراق، لـ"BBC": "ما زلنا نشعر بالقلق من أن النظام السوري غير راغب وغير قادر على التعامل مع التهديد، من وجهة نظرنا، ويبدو لنا أن إيزيس تتحرك عبر مناطق النظام مع الإفلات من العقاب".

ووفقًا للنشطاء السوريين، التقى قادة النظام وقوات داعش في الحصن، شمال شرق السويداء في 17 يونيو، وبعد عدة ساعات، يُزعم أن ما يصل إلى 100 من مقاتلي إيزيس انتقلوا إلى حوض اليرموك بينما كانت قوات النظام تمضي قدمًا، واستولت على الأرض.

ووسط الاتهامات والاتهامات المضادة، زعمت بعض التقارير، أن قوات سوريا الديمقراطية تمنع هجومًا في منطقة هاجين حيث توجد مجموعة من مقاتلي إيزيس الأجانب، بما في ذلك بعض من الغرب، وتأجلت المهمة عدة مرات؛ لأنه وفقًا لمصادر سورية عديدة، فإن ذلك سيساعد ببساطة على تجاوز فائدة قوات الدفاع الذاتي في نظر الائتلاف الدولي.

وقال أبو مرتضى، العضو السابق في قوات الدفاع الذاتي: "نحن نعلم أن القلق الحقيقي الوحيد للأمريكيين والأوروبيين الذين غادروا هنا هو المقاتلون الأجانب، ربما ليسوا عسكريين، لكن هذا ما نعتقد أن حكوماتهم تشعر به".

وتابع، بحسب " الإندبندنت": "لماذا نمنحهم ذريعة لخفض مساعدتهم بشكل أكبر من خلال إزالة كل هؤلاء الأجانب الذين جاءوا للقتال من أجل داعش؟ التي نعتقد أنها وجهات نظر البعض في القيادة، هناك عوامل أخرى - يريد التحالف ملاحقة الأجانب - لكن هناك أولويات أخرى لنا".

كانت هناك محاولات لحماية المصالح المكتسبة على الجانب الآخر أيضًا، مع دعم النظام للميليشيات التي يقال إنها تعارض خطط إعادة الهيكلة في الكرملين.

جاء في تقرير صدر مؤخرًا عن مجلس الشؤون الدولية في روسيا (RIAC) الذي يضم "الرئيس" دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي لفلاديمير بوتين: "هياكل شبه عسكرية مختلفة - عشائر تشبه المافيا، وشركات عسكرية خاصة، وميليشيات إقليمية وقبلية، ومنظمات سياسية".

وتابع التقرير: "من البداية حاولوا أن يترسخوا في المؤسسات الحكومية، أو السيطرة على مصادر الدخل المختلفة، ليس سرا أن مفارقات الشبيحة التي تعمل تحت إشراف قوات الدفاع الوطني تسيطر على نقاط التفتيش، الأمر الذي يعني عمليا أنهم يستطيعون الوصول إلى المخططات الفاسدة".

داخل "عاصفة الثورة" السورية

حزب الله السوري، يحصل على تمويل من حزب الله اللبناني والإيرانيين، ويرفض -كما يُزعم- تسليم نقاط تفتيشه في المهاجرين بدمشق، وهو أمر طلبه الروس.

وبحسب " الإندبندنت"، أرسلت قوة الدفاع الوطني عريضة إلى الأسد طالبة السماح لها بالاحتفاظ بنقاط التفتيش التابعة لها، كما قيل إن قسم الاستخبارات الجوية الذي كان يُخشى أنه عارض الدعوات الروسية بترك نقاط التفتيش.

نورا الجيزاوي، الناشطة المعارضة تحدثت عن كيف ساعد المشهد السياسي والعسكري الممزق داعش.

وقالت الجيزاوي: "لقد كانوا جيدين في التلاعب بالوضع على كلا الجانبين، واستغلال المظالم بين الناس في جانب المعارضة، وكذلك التعامل مع النظام".

وأضافت: "شيء واحد نعرفه هو أن داعش، بأي شكل كان، أظهر الكثير من الصبر لتحقيق هدفه، ربما لم تظهر الدول الغربية صبرًا كافيًا في الماضي أو اتخذت رؤية بعيدة المدى، ما نحتاجه الآن هو الضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي حقيقي لمواجهة داعش قبل أن تصبح أكثر قوة وتدميرا".

من النسخة الورقية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: الأحد والإثنين 5 و6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العمال وشم النسيم