اعلان

وزير النقل في جولة تفقدية مفاجئة لمحطة الجيزة للسكك الحديدية وعدد من محطات المترو (صور)

أجرى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، جولة تفقدية مسائية مفاجئة لعدد من محطات الخط الثانى والثالث لمترو الأنفاق ومحطة الجيزة للسكك الحديدية لمتابعة انتظام جداول التشغيل في هذين المرفقين الحيويين اللذين ينقلان ملايين الركاب يوميا.

بدأ الوزير جولته بمحطة الاستاد بالخط الثالث، ثم محطة العتبة التبادلية بين الخطين الثاني والثالث، ثم محطة مترو الجيزة، واطمأن على مستوى الخدمة المقدمة وعلى زمن التقاطر.

والتقى بعدد من ركاب ركاب المترو ودار حديث حوار حول خطة تطوير الخط الأول، حيث أوضح وزيــر النقــل أن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير الخط الأول، وأن المرحلة الأولى من هذا التطوير تشمل أعمال تطوير أنظمة الاشارات والاتصالات والتحكم المركزى وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية، بتكلفة تبلغ حوالى 751 مليون يورو، وتم توقيع جزء من التمويل الخاص بها بمقدار (205) مليون يورو مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار (تم الأربعاء 1/8 )، والمرحلة الثانية تشمل شراء الوحدات المتحركة بتكلقة 650 مليون يورو.

وأوضح الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن خطة تطوير الخط الأول تشمل مايتم تنفيذه حاليا من ازدواج المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة بتكلفة تبلغ 19.3 مليون يورو، و96 مليون جنيه مصري، منوها إلى أن هذا الازدواج سيساهم فى القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول، خاصة محطتى المرج والمرج الجديدة والتي تعاني من كثافة الركاب، حيث تبلغ طول هذه المسافة 1.3 كم مضيفا أنه بعد الازدواج سيتم تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليا في هذه المسافة إلى 3.5 دقيقة.

بالإضافة إلى أن هذه الازدواج سوف يساهم في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة وامتصاص الكثافة العالية للركاب، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018.

وأوضح الوزير أن خطة تطوير الخط الأول تشمل أيضا ما يتم تنفيذه حاليا من أعمال تجديد محطة المرج الجديدة، والتى تبلغ تكلفتها 100 مليون جنيه وخاصة أن هذه المحطة تتسم بكثافة ركاب عالية، وبالتالي فإن تطوير هذه المحطة سيؤثر إيجابيا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو.

وفي محطة الجيزة للسكك الحديدية فاجئ الوزير العاملين بالمحطة وتفقد الأرصفة شبابيك التذاكر، والتقى بعدد من الركاب الذين أشادوا بالتحسن الكبير في مستوى مواعيد قيام القطارات، وأوضح الوزير أنه بالنسبة لبعض التأخيرات فهي بسبب التهدئة في بعض المناطق بسبب تنفيذ مشروعات الإشارات مشيرا إلى أن هناك خطة جاري العمل بها لتطوير منظومة السكك الحديدية، حيث تم التعاقد على ١٠٠ جرار حديث ( GE ) بتكلفة ١١.٥ مليار جنيه (شاملة ايضا تأهيل عدد 81 جرار وتوفير قطع الغيار) و الحصول على تمويل الـ١٠٠ جرار الأخرى من البنك الأوربي للتنمية وإعادة الأعمار بتكلفة ٥.٨ مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه جارى إنهاء إجراءات التعاقد على توريد الـ١٣٠٠ عربة جديدة للركاب بتكلفة تقديرية تقترب من ٢٠ مليار جنيه تقريبا في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية.

وأضاف عرفات أنه يتم تطوير ١٠٨٩كم نظم إشارات بتكلفة ١٧ مليار جنيه وفق أحدث النظم العالمية فضلا عن استكمال مشروعات تجديد البنية الأساسية واستكمال مشروعات تطوير المزلقانات والمحطات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً