اعلان

ماهو هاكاثون الحج ؟ .. وردود الفعل حول دخوله موسوعة "جينيس"

هاكاثون الحج يدخل موسوعة "جينيس" يتسائل العديد عن مصطلح هاكاثون الحج ولما يدعو وما الهدف من هاكاثون الحج وعن سبب دخوله موسوعة "جينيس"، وقد انطلقت النسخة الأولى من هاكاثون الحج في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وينظم هاكاثون الحج الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ضمن جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج، وكلمة هاكاثون هي اختصار لكلمتين بالإنجليزية والأولى : Hack البرمجة الاستكشافية و الثانية Marathon السباق، ويعتبر الهاكاثون حدث يضم عددًا من مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، مثل مصممي الجرافيك، مصممي الواجهات، ومديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية من أجل التقدم في المجال التقني.

ردود الفعل عن هاكاثون الحج

شارك في هاكاثون الحج العديد من الشخصيات المهمة في المجال التكنولوجي ومن ضمنهم مؤسس "ويكيبيديا" جيمي ويلز، ومؤسس شركة "أبل" ستيف وزنياك، وآلاف المطورين في 51 دولة حول العالم وعلقوا على دخول هاكاثون الحج موسوعة جينيس بأكبر عدد مشاركين 2950 مشاركًا.

وأعرب مؤسس "ويكيبيديا" جيمي ويلز عن سعادته بالمشاركة في هاكاثون الحج بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية وقدم العديد من النصائح من أجل رفع معنويات المطورين المشاركين في هذا الحدث، مضيفًا "بالنسبة لي كأحد رواد الأعمال، فإن عدم بداية مشروع ما أو التفكير في احتمال فشله يعني أنني لم أبدأ من الأساس وهذا فشل في حد ذاته"، معلقًا "الفشل هو الطريق الأول للنجاح".

وقال للمشاركين في هاكاثون الحج "لاتخافوا من الفشل .. من الدروس المهمة التي يجب أن يعمل بها أي شخص في العالم وفي أي مجال كان هي أن يعلم أن الفشل ليس مشكلة.. الفشل هو بداية النجاح".

اقرأ أيضًا.. تفاصيل دخول هاكاثون الحج في السعودية موسوعة "جينيس" بـ 2950 مشاركًا

وفي السياق ذاته، قال مؤسس شركة "أبل" أن أهم شيء يميز الفاشل عن الناجح هو الرغبة والمحفزات "يجب أن يكون دائما على يقين أنه قادر على صناعة وتطوير منتج سيساعد على تغيير حياة البشرية ويوفر لهم حياة أفضل وأسهل".

وأضاف "سأشارك معكم قصة حول رجل طلب مني صناعة نسخة جديدة من جهاز أبل تعمل باللغة العربية.. تحمست كثيرا للفكرة وقلت في قرارة نفسي هذا مشروع عظيم.. نجحت في تحويل طلب الرجل إلى حقيقة وطرحنا جهازًا جديدًا يطلق عليه، إير أبل .. كانت المبيعات هائلة في السعودية".

وعلق وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، على هاكاثون الحج ودخولها موسوعة جينيس، قائلاً "هاكاثون الحج خطوة جديدة تقوم بها السعودية لخدمة الإسلام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين