اعلان

إيران تخضع للكيان الصهيوني وتنسحب من حدود سوريا بأوامر روسية.. ومحلل إسرائيلي: بوتين يلعب دور الأمم المتحدة في سوريا ليقود اللعبة بمفرده

المبعوث الخاص للرئيس الروسي في سوريا ألكسندر لافرينتييف
كتب : سها صلاح

بعد إعلان المبعوث الخاص للرئيس الروسي في سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن القوات الإيرانية انسحبت من الحدود السورية الإسرائيلية إلى مسافة 85 كيلومتراً تحت ضغط روسي، من أجل ضمان عدم تسببها بإزعاجات للقيادة الإسرائيلية، حذر المحلل العسكري الإسرائيلي، يوآف ليمور، من أن تكون موسكو تسعى إلى لعب دور الأمم المتحدة على الحدود، ما سيحد من حرية الحركة الإسرائيلية عند حدوث تهديد من قبل إيران وحزب الله.

وسخر المحلل الإسرائيلي من إيران في تقريره بموقع إسرائيل اليوم من إيران قائلاً، أنها الآن في "وكسة" وتنسحب بأمر روسيا لتخضع لأوامر إسرائيل،وكانت موسكو قد أعلنت أمس قرارها الدخول في مناقشات بشأن الوجود الايراني في جنوب وجنوب غرب سوريا وأعلنت يوم الاربعاء عن اتفاق مع ايران لانسحاب قواتها على مسافة 85 كيلومترا من هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل.

ويأتي إعلان لافرنتيف بعد يوم من إعلان السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف أن المنطقة الحدودية ستكون خالية من الوجود الإيراني.

إن خطوات موسكو تترجم إليها وتتخذ خطوات صلبة ولكن متدرجة نحو حل النقاش حول قدرة روسيا على ممارسة الضغط على القوات الإيرانية ونجحت في إخراجها من بعض الأراضي السورية.

وشدد لافرنتيف على أن الاتفاق على انسحاب القوات الإيرانية من المواقع السابقة في الجنوب السوري يأتي تحت رعاية الجهود الروسية ، وهو يدعم ويطبق على حد سواء.

وقد حافظت موسكو على توازن في العلاقات مع كلا الجانبين (إيران وإسرائيل) ، بحسب ما قاله دبلوماسي روسي مطلع على العلاقات مع إيران لـ "الشرق الأوسط".

وأضاف: "إيران شريك هام لروسيا في عدد من القضايا ، ونحن لا نمارس أي ضغوط على أي حزب ، لكننا نسعى إلى التوصل إلى تفاهمات تلبي مصالح جميع الأطراف".

وتابع الدبلوماسي قائلا إن الجهود الروسية هي التي حققت حلا وسطا بارزا ، رغم المعارضة القوية التي تواجهها إسرائيل ، والتي تطالب بخروج القوات الإيرانية من جميع الأراضي السورية.

وفي معرض حديثه عن رغبة إسرائيل في الخروج الكامل من إيران ، قال الدبلوماسي إن موسكو لا تستطيع ولا ترغب في ممارسة الضغط لتحقيق هذا المطلب.

وفي ملاحظة أخرى تمتد على مسافة 375 كلم ، لا يزال المعبر الحدودي بين سوريا والأردن مغلقاً رغم أن السلطات السورية تدعي أنه واضح لعملياتها.

وقال علي حمود وزير النقل السوري "الطريق إلى معبر نسيب الحدودي مع الاردن الذي أغلق منذ 2011 بسبب الحرب أصبح الآن عاملا، ومع ذلك ، لم تتلق دمشق أي طلب من السلطات الأردنية حتى الآن بإعادة فتح المعبر.

ووفقاً لموقع " ستراتفور" لطالما كان الروس يبنون علاقات مع كل من إسرائيل وإيران ، سعياً للاستفادة من موقعهم كقوة دبلوماسية عظمى بفضل تدخلهم في سوريا، لكن هناك حدود لمقدار ما يمكن أن تفعله روسيا. في حين أن الانسحاب الإيراني سيقلل من مخاطر الهجمات قصيرة المدى على إسرائيل ، فهذا ليس التحدي الوحيد الذي يراه الإسرائيليون قادمين من إيران. يمثل ممر إمداد حزب الله في لبنان تهديدًا قويًا أيضًا. وبالرغم من الانسحاب ، يمكن لقوات الصواريخ الإيرانية في سوريا أن تضرب إسرائيل حتى خارج المنطقة العازلة التي يبلغ طولها 85 كيلومتراً ، أو يمكن إرسالها بسرعة إلى داخلها ، للانضمام إلى القوات الإيرانية التي بقيت وراءها كمستشارين. إذن بالنسبة لإسرائيل ، فإن أي وجود إيراني مهم في سوريا يشكل تهديدًا ، وليس مجرد واحد بالقرب من حدود الجولان.

وقد دفع هذا التصرف الضربات الإسرائيلية إلى حدود بعيدة مثل الحدود العراقية السورية ووسط حمص وشمال حلب، وبالتالي تستمر إسرائيل في الاستفادة من فرصة سانحة لعرقلة وتخفيف التخندق الإيراني في سوريا ، حتى وإن كانت ترحب بأي مكاسب دبلوماسية يمكن أن تقدمها روسيا.

لقد أربك الإيرانيون أيضًا محاولات الروس لملء عضلاتهم الدبلوماسية،وتستطيع إيران الحفاظ على موقعها في سوريا بشكل مستقل عن موسكو. وهي شريك اقتصادي وأمني رئيسي لدمشق وستتابع برنامجها الخاص لتسوية ما بعد الحرب.

علاوة على ذلك ، ليس من مصلحة روسيا طرد إيران من سوريا، وتساعد القوات الإيرانية والميليشيات المرتبطة بها في الحفاظ على النظام على الأرض ، وهم يقومون بالكثير من القتال الذي ترغب روسيا ، التي تبحث عن طريقة رشيقة للخروج من الصراع السوري ، في تجنبه.

في الوقت نفسه ، لا تريد روسيا المخاطرة بالانخراط في صدام مع إسرائيل ، لذلك لم تمد الحماية للقوات الإيرانية من الضربات الجوية الإسرائيلية، وستكافح روسيا لإيجاد تسوية تمنع المزيد من المواجهات بين إيران وإسرائيل داخل سوريا.

هذا ترك روسيا لمحاولة القيام بموازنة دبلوماسية، وترغب في أن يُنظر إليها على أنها ذات مصداقية من الجانبين ، لكنها غير قادرة على الوفاء كلياً برضاء أي من البلدين، قد يتم تخفيض الصفقات المحلية ، لكن روسيا ستكافح من أجل إيجاد تسوية تمنع المزيد من الصدامات بين إيران وإسرائيل داخل سوريا.

وجاءت أول تبادل مباشر لإسرائيل في أوائل مايو عندما أطلقت إيران صواريخ قصيرة المدى على مرتفعات الجولان كرد على غارة جوية إسرائيلية. أدى ذلك إسرائيل إلى العودة مع غارات جوية كبيرة تستهدف الأهداف الإيرانية والسورية.

في حين أن تلك الضربات أضرت بالقوات الإيرانية ، فإنها لم تدفع طهران لمغادرة البلاد ، أو للرد على سوريا. قبل ذلك ، اقتحمت طائرة إيرانية بدون طيار المجال الجوي الإسرائيلي في فبراير ، مما أدى إلى هجوم مضاد على قاعدة الطائرات بدون طيار الإيرانية في سوريا ، مما أدى إلى قيام القوات السورية بإطلاق النار على طائرة إف 16 إسرائيلي.

وقد أكد المسؤولون الإسرائيليون مرارا وتكرارا على عدم تسامحهم مع القوات الإيرانية في سوريا ، وشنت إسرائيل حملة من الضربات الجوية لعرقلة التعزيز الإيراني وخطوط إمداداتها إلى ميليشيا حزب الله المناهضة لإسرائيل داخل البلاد.

لم تؤد سلسلة من المحادثات رفيعة المستوى بين الزعماء الإسرائيليين والروس إلى قرار ، مما يعني أن استمرار العمل الإسرائيلي أمر محتمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً