اعلان
اعلان

وزيرة البيئة تناقش استعدادات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، استعدادات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (المعروفة بالسحابة السوداء) لعام 2018، وذلك في اجتماع موسع شاركت فيه كافة القطاعات المعنية بالوزارة، وبحضور رئيسي جهاز شئون البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات.

وأكدت ياسمين خلال الاجتماع، أن مواجهة هذه الظاهرة سيكون من خلال سواعد "جنود البيئة"، وهم كل من يهمه الحفاظ على البيئة المصرية سواء العاملين بالوزارة والجهات المعنية ومتعهدي جمع قش الأرز، والفلاحين والشباب والمواطنين الذين يساعدون في رصد المشكلات البيئية وحلها.

وشددت وزيرة البيئة على أنها تطمح هذا العام أن تحقق منظومة الوزارة للتعامل مع المخلفات الزراعية (قش الأرز) مخرجا مختلفا، وهو تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المخلفات الناتجة (قش الأرز)، بآليات وحلول جديدة ومبتكرة والاستفادة من طاقات الشباب في هذا الأمر وخلق فرص عمل لهم.

وأضافت أن الوزارة حاليا تعكف على وضع إجراءات فعلية لتمكين الشباب والقطاع الخاص من الانخراط في العمل البيئي، ومنها أنشطة رفع الوعي، وخلق حزم تمويلية لمشروعات الاستثمار البيئي، وخلق فرص تواصل بين الشباب وشركات القطاع الخاص الكبرى لتبني المشروعات القابلة للتنفيذ، ورصد قصص النجاح والدروس المستفادة منها للتوسع فيها.

وأكدت أن العمل البيئي أصبح فرصة، فتحقيق الأبعاد البيئية في التنمية سيساعد على تحقق الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وليس العكس، ومنظومة إدارة المخلفات الزراعية هي إحدى روافد المنظومة البيئية المتكاملة والتي يجب الحفاظ على استدامتها بالتطوير المستمر والأفكار المبتكرة البناءة.

ومن جانبه أكد محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن نجاح منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال السنة الماضية كان نتاجا لانتهاج نظام محكم يقوم على مشاركة كافة الجهات والقطاعات المعنية، والاستفادة من عوامل النجاح وتلافي أخطاء السنوات السابقة، وشدد على أهمية تقسيم العمل بوضوح وعدم التداخل في المهام خلال منظومة العام الحالي وتحديد المسئوليات لضمان عدم الإخلال بنظام عمل المنظومة.

وقد تناول الاجتماع، آليات التصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2018 من جمع وكبس قش الأرز .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض