اعلان

"ميسا".. "ناتو عربي" برعاية أمريكية.. مصر تُجهض حلم التطبيع الإسرائيلي.. القاهرة رفضت مشاركة تل أبيب في أي تحالف

كتب : سها صلاح

منذ قدوم دونالد ترامب للبيت الأبيض، وتغيرت السياسة الأمريكية بشكل كبير، وأصبحت هناك استراتيجية جديدة تمامًا، صاغها رجل الأعمال، تعتمد على "أمريكا الأولى"، وهي أن تظل أمريكا قبل الجميع، ويستخدم أيادٍ أخرى؛ لتحقيق أهدافها.

استراتيجية ترامب، تتضح بقوة في الشرق الأوسط، فإيران العدو الأول لأمريكا وإسرائيل، لم تقترب واشنطن منها، ولكن تحاول ضربها بأيادٍ خليجية بعيدًا عن تدخلها بأي شكل، في هذا الأمر.

في إطار هذه الاستراتيجية، تسعى أمريكا لإنشاء تحالف عسكري عربي، مثل حلف شمال الأطلسي، تقوده هي، وكانت الأزمة الأولى، أن واشنطن اقترحت انضمام إسرائيل، وطرحت الفكرة، معتمدة على وجودها، وهو ما يعد تطبيعًا كاملًا مع الكيان الصهيوني.

ووفقا لوكالة رويترز، أعلنت مصر رفضها مطلقًا لفكرة وجود إسرائيل في أي تحالف عربي، ما دفع الولايات المتحدة لتعديل فكرة التحالف، وعرضها بدون مشاركة إسرائيل، ولكن يتبقى أمر مهم للغاية، وهو أن مصر تعارض المشاركة بأي تحالف تقوده الولايات المتحدة، وترحب بتحالف عربي إسلامي خالص، خاصةً أن سياسة مصر في المنطقة تعتمد على الحفاظ على الدول ووحدتها، وليس ضربها والتدخل في شئونها.

الرئيس السيسي، اقترح إنشاء تحالف عربي إسلامي؛ لمواجهة الإرهاب في المنطقة، وفرض السلام في الدول التي تعاني من اضطرابات، وتعارض وجود الناتو العربي، وهو ما أجل حتى الآن مناقشة الفكرة، وتبقى مصر وتتبعها الأردن، حجر العثرة الكبير في طريق حلم "الناتو العربي" الأمريكي.

ومنذ عام 1979، بذلت إيران كل جهد ممكن من أجل تصدير ثورتها إلى بقية المنطقة، ولم تنجح، لكن ذلك لم يمنع النظام في طهران من محاولة نشر الفوضى وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وفقًا لموقع waonews.

في حين أن العديد من الدول العربية، اجتمعت بشكل متزايد للتحقق من انتشار النفوذ الإيراني الخبيث، والتحالف الأمني والسياسي الجديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن أمر مرحب به.

إذا كنت تهتم بإجراء بحث بسيط على الإنترنت فإنك ترى أن المخترع الأصلي للفكرة كان مفاجأة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقترح عن طريق أفضل صديق له جاريد كوشنر، فكرة أنه فقط "حلف شمال الأطلسي" للمسلمين السنة من المرجح أن يوقف شيعة إيران.

يمكنك أن ترى في مصادر مختلفة أن هذا الاقتراح تم اختباره عندما أعلنت أربع من هذه الدول مقاطعة قطر، السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، في يونيو 2017؛ لدعمها إيران ومجموعاتها الإرهابية والمتطرفة.

وقالت تقارير إخبارية، إن المسؤولين في واشنطن والمنطقة يسعون لتشكيل "الناتو العربي"، كفكرة في الأصل سعودية، في مايو من العام الماضي.

سيتحقق التحالف العسكري المقترح من التوسع الإقليمي لإيران، "إنهم يريدون مناقشة ما يسمى بالتحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط في قمة من المقرر عقدها مؤقتًا في واشنطن في 12-13 أكتوبر"، حسب رويترز.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين وعرب قولهم، إن إدارة ترامب "بصمت" تقدم خطة لتشكيل تحالف أمني وسياسي مع حلفاء في الشرق الأوسط للحد من نفوذ إيران في المنطقة.

وقال بعض المعلقين إن هذا سيزيد من سوء العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران، ومع ذلك ليس من السهل تنفيذ الخطة، وهناك اختلافات بين دول الشرق الأوسطً.

ونقلت رويترز عن أربعة مصادر مختلفة قولهم، إن الولايات المتحدة تتفاوض مع ست دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لإقامة "تحالف استراتيجي شرق أوسطي" (ميسا)؛ لتعزيز التعاون في مجال الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب، وإنشاء نظم إقليمية مضادة للصواريخ وتطوير الأسلحة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن "ميسا" ستصبح معقلًا للولايات المتحدة وحلفائها ضد العدوان الإيراني والإرهاب والتطرف وستجلب الاستقرار إلى الشرق الأوسط.

وقال التقرير إنه عندما زار ترامب السعودية العام الماضي، طرح المسؤولون السعوديون هذه الفكرة، والولايات المتحدة تناقش التعاون مع الدول المعنية لعدة أشهر.

واعترفت مصادر عربية أخرى أنه تم إبلاغهم بأحدث نسخة من الخطة، ووفقا للمصادر، تأمل حكومة الولايات المتحدة أن تعقد الدول المعنية قمة في واشنطن من 12 إلى 13 أكتوبر لمناقشة تفاصيل محددة للتعاون، ولكن من غير الواضح ما إذا كان ترامب سيستضيف القمة في أكتوبر، وقال المصدر أيضا إنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان سيتم الانتهاء من خطة السلامة بحلول منتصف أكتوبر.

وذكرت الشبكة الإخبارية الفضائية الروسية أن لوتشيانو زاكالا، باحث في مركز الخليج للأبحاث التابع لجامعة قطر، قال إن غرض الولايات المتحدة تعزيز إنشاء "النسخة العربية للناتو" واضح للغاية، وإقامة تحالف استراتيجي عسكري ضد إيران حول إيران؛ للحد من نفوذها خارج الحدود، ومع ذلك تعتقد زكالا، أنه من غير المحتمل أن يذهب قادة دول الخليج العربية إلى واشنطن لعقد اجتماع.

في يونيو من العام الماضي، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وبدأت مواجهة استمرت 13 شهرا مع قطر، حتى الآن، إذا كان أمير قطر على استعداد لحضور الاجتماع، فقد لا يشارك القادة السعوديون والإماراتيون.

وقالت رويترز إنه من أجل تبديد المخاوف الأمريكية، الرياض وأبو ظبي أكدا لواشنطن أن كسر العاصفة لن يؤثر على تشكيل MESA (حلف الشمال الأطلسي).

ومع ذلك، قال التقرير أيضا إن حكومة الولايات المتحدة حاولت إقامة تحالفات مماثلة في الماضي، مثل إنشاء "قوة رد فعل" في مصر في عام 2015، هيكل القيادة مشابه لحلف الناتو، وتتكون من مصر والأردن ودول شمال أفريقيا ودول الخليج.

دول مجلس التعاون الخليجي مسؤولة عن توفير التمويل، ومع ذلك، وبسبب الاختلافات الخطيرة بين الدول، لم يتم تشكيل هذه الوحدة في نهاية المطاف.

وقالت شبكة الأقمار الصناعية الروسية إنه لا تزال هناك صعوبة في تشكيل "النسخة العربية للناتو"، من حيث تضمين الأردن ومصر في الدول خارج إطار مجلس التعاون الخليجي.

ووفقا لموقع مجلة تايم الأمريكية، في عيون كثير من الناس، يبدو أن التوتر بين الولايات المتحدة وإيران نشأ من تغريدات ترامب المهددة.

وفقا لرويترز، بعد توقيع الاتفاقية النووية الإيرانية، استخدمت إيران الأموال التي تم الحصول عليها بعد رفع العقوبات لتشجيع القوات الشيعية الموالية لها في الشرق الأوسط.

وقبل تولي ترامب السلطة، ردت الولايات المتحدة على التوسع الإقليمي الإيراني من خلال الوسائل العسكرية والدبلوماسية، وانسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو من هذا العام لم يؤد إلا إلى تفاقم هذه المواجهة.

ووفقا لأخبار الولايات المتحدة، ذكرت بوابة "t-online.de"، أن أمريكا بعثت رسالة إلى السفارات الألمانية والفرنسية والبريطانية في الولايات المتحدة، محذرة الدول الثلاث بعدم محاولة تجنب العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (ISNA) أن وزير الخارجية العراقي ظريف قال إن الولايات المتحدة مدمنة بشكل مفرط على العقوبات، وإيران ستجبرها على تغيير هذه "العادة السيئة".

وردا على سياسة الحظر النفطي الأمريكي، قال الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق من هذا الشهر إنه قد يعرقل "مضيق هرمز" لنقل النفط.

وأفادت "سي إن إن" في السابع والعشرين من الشهر الجاري أنه بعد تهديد إيران للقوات المسلحة اليمنية المدعومة من إيران في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، هاجمت سفينتين سعوديتين كبيرتين أبحرتا عبر مضيق ماندي إلى البحر الأحمر.

وقالت سي إن إن إن الولايات المتحدة تدرس إجراءات عسكرية لتقييد إيران، لكنه شدد على أنه بغض النظر عن نوع العمل العسكري، فإنه يتم تنفيذه من قبل حلفاء أمريكا، وليس القوات الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)