اعلان

البورصة تصل لقمتها التاريخية منذ 4 أشهر.. والسر في القوة الشرائية (تقرير)

صورة أرشيفية

انهت البورصة المصرية جلسات الأسبوع الماضي على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، مما أعطي تأثير إيجابي على أحجام التداول والسيولة بالبورصة، حيث استطاعت البورصة تغطية الخسائر التي تكبدتها على مدى ثلاثة أسابيع متتالية، فوصل رأس المال السوقي إلى 880 ارتفاعاً بلغ 4 مليار جنيه، وذلك بدعم القوى الشرائية للمستثمرين العرب والأجانب، فيما اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع.

وهناك العديد من الأسباب التي دفعت البورصة للوصول إلى القمة التاريخية منذ أخر هبوط لها من شهر مايو الماضي من العام الحالي، منها دعم المستثمرين الأجانب والمصريين، وزيادة عمليات الشراء خلال جلسات الأسبوع، وزيادة نسبة التداول على قطاعات العقارات والاتصالات على وجه الخصوص.

قال مصطفى نور الدين، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية سيطر عليها الآداء الإيجابي، مما انعكس هذا على تقليص الخسائر وارتفاع في أحجام التداول بعد موجة من الهبوط واجهت المؤشر الرئيسي، مما وضعه في أدنى مستوياته بعد التعويم.

وأضاف نور الدين في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المؤشر الرئيسي «EGX30» من القمة التاريخية 18400 نقطة إلى قرب مناطق الدعم الرئيسية للمؤشر 15100 نقطة في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي ليرتد قرب 15800 بعد أن دعمه صفقات المباشرة مع البائع.

الجدير بالذكر أن إجمالي التداول بالبورصة المصرية، سجل خلال تعاملات الأسبوع الماضي، نحو 9.4 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 847 مليون ورقة منفذة على 96 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 7.5 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 707 ملايين ورقة منفذة على 74 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

قالت حنان رمسيس خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية أغلقت جلسة نهاية الأسبوع على ارتفاع لكافة المؤشرات، وتعد هذة الجلسة الرابعة في الارتفاعات مدعومة بمشتريات من قبل الأجانب والمؤسسات، وتجاوز المؤشر الرئيسي 5800 نقطة التي طالما صعد إليها وانخفض منها إلى ما دونها، وجاءت تداولات اليوم فوق المتوسطة بأحجام وقيم تداول جاوزت الـ800 مليون جنيه.

وأضاف رمسيس في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أنه وسط هذا التفوق واضح على أسهم قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك، حيث جاء قطاع التشيد والبناء يلية قطاع البنوك يلية قطاع العقارات الأكثر ارتفاعا خلال الجلسة، وربح رأس المال السوقي قرابة الـ 3 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا..البورصة تربح 4 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم

وكانت إدارة البورصة انتهت من أعمال المراجعة الدورية لقائمتى الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها، على أن يتم العمل بالقوائم الجديدة اعتبارًا من بداية جلسة تداول 2/9/2018.

قال ريمون نبيل خبير أسواق المال، إنه مازالت التوقعات بمواصلة الارتفاعات خلال النص الأول من أغسطس الحالي لتحقيق 16000 نقطة بشرط الثبات أعلى 15600، موضحًا أن المؤشر الرئيسي أغلق EGX30 على صعود قوى جلسه اليوم عند مستوى 15670 في مواصلة للارتداد على المدى القصير، ولكن قد يحدث بعض عمليات جني الأرباح خلال النصف الأول من جلسة الغد في فرصة لتبديل المراكز بين الأسهم على حسب القوة الفنية لكل منها.

وأضح ريمون في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أنه مازلنا نتمسك أن القطاع العقاري مازال القطاع الأفضل حتى الآن في الارتداد الحالي، وقد يلحق به قطاع البتروكيماويات خلال الأسبوع المقبل، موضحًا أنه ينصب التركيز الآن على مستوى الدعم الفرعي الآن عند 15600 ثم مستوى 15380، والذى نتوقع أن يكون مستوى ظهور قوه شرائية مرة أخرى في حال تحققه خلال أي تصحيح في النصف الأول من الشهر الحالي، وأيضا ينصب التركيز على مستوى 15900 كمقاومة فرعية في الوقت الراهن ثم 16050 كمقاومة رئيسية قد تتحقق خلال الشهر الحالي.

وبالنسبة لمؤشر "EGX70" ، قال خبير أسواق المال، أن المؤشر أغلق على ارتفاع عند مستوى 747 تقريبا ولينصب التركيز على مستوى المقاومة الأول في الوقت الراهن عند 755 وليبقى الدعم الحالي عند 730، وأوضح أنه مازال أداء المؤشر السبعينى بعيد تماما عن الأداء المتوقع بالمقارنة بالمؤشر الرئيسى وإن كان يرجع ذلك إلى ضعف أحجام التداول العام على المدى الطويل، ولكن قد تفوق فى الأداء خلال الأسبوع السابق، من خلال عمليات الصعود لبعض الأسهم المنتقاه داخل المؤشر السبعيني، ولكن لن تتحول النظرة للايجابية إلا بالثبات أعلى مستوى 800 نقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ليفركوزن