"مصر البوابة الرئيسية للأراضي المقدسة".. الدول التي يمر مواطنيها من مصر لأداء فريضة الحج

ads

أحمد إلياس

09:20 ص

الأحد 05/أغسطس/2018

مصر البوابة الرئيسية للأراضي المقدسة.. الدول التي يمر مواطنيها من مصر لأداء فريضة الحج
مجمع الأديان
حجم الخط A- A+

لكل مواطن مسلم الحرية المطلقة للسفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، إلا أن هناك بعض الدول تكون عقبة أمام مواطنيها للسفر إلى السعودية، فلم يستسلم المسلم إلى ما يواجهه من عقبات لأداء فريضته، فيتجه إلى دول أخرى تسهل له عملية السفر إلى السعودية، فلم يرى من تلك الدول أمامه سوى مصر.

ترصد جريدة "أهل مصر" بعض الدول التي يذهب مواطنيها إلى مصر لتسهيل طريقهم لأداء فريضة الحج في السعودية:

فلسطين
وكان الفوج الأول من حجاج قطاع غزة الفلسطيني، وصلوا معبر رفح البري الحدودي مع مصر جنوب القطاع، ليتمكنوا من الوصول إلى مطار القاهرة الدولي، ومنه إلى الديار الحجازية لأداء مناسك فريضة الحج، وقالت لجنة الحج التابعة لوزارة الأوقاف، بأن حجاج غزة لهذا العام عددهم 3321 حاجا وحاجة، وسيكون عمليات العبور على مدار أربعة أيام متتالية.

وزارة الأوقاف
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حددت أماكن تجميع حجاج القطاع في مختلف المدن من رفح جنوبا حتى بيت حانون شمالا، للانطلاق في حافلات تقلهم إلى معبر رفح، ومنه إلى الصالة المصرية، ثم إلى مطار القاهرة ومنه إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وشدد وزير الأوقاف والشؤون الدينية، الشيخ يوسف إدعيس، في تصريح له، على حرص الوزارة على اختيار فنادق في مكة المكرمة تقدم خدمة مميزة ومريحة وقريبة من الحرم الشريف لتمكين حجاجنا من أداء الصلوات فيه.

مالي
وليست دولة فلسطين فقط هي من ترسل حجاجها إلى مصر لتسهيل سفرها للأراضي السعودية، فهناك أيضًا دولة مالي، حيث أعلن الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، خلال مؤتمر صحفي أنه من المتوقع أن تنقل الشركة الوطنية نحو 62 ألف حاج من حجاج الأفراد والسياحة والهيئات الحكومية وحجاج القرعة والتضامن، وكذلك حجاج دولة مالي وغيرهم على متن 360 رحلة جوية.

تشاد
وتعد تشاد من الدول التي تحصل على دعم مصر في سفر مواطنيها إلى المملكة العربية السعودية، وليس عن طريق إرسال مواطنيها إلى مصر فقط بل تم افتتاح مكتب شركة مصر للطيران الجديد بالعاصمة أنجمينا، على يد أدهم نجيب، سفير مصر بدولة تشاد، وحضر الافتتاح، قمر سليك، وزير الزراعة التشادى، وسفير جمهورية روسيا الاتحادية بتشاد، وعدد من الوزراء وأعضاء البعثات الأجنبية والعاملين فى مجال النقل الجوى.

بانكوك
وتنظم أيضًا شركة مصر للطيران رحلات لنقل حجاج بانكوك إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، كما تقوم الشركة بتسيير رحلات متعددة من بانكوك إلى السعودية وذلك ضمن دور الشركة الريادي لخدمة القاهرة الإفريقية.

موضوعات متعلقة