اعلان
اعلان

"الحي نظيف بشبابه".. مبادرة جديدة تطلقها محافظة القاهرة للقضاء على القمامة

كتب : نهى نجم

أطلق المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، مبادرة جديدة لنظافة العاصمة تحت عنوان "الحي نظيف بشبابه "، استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري برؤساء الأحياء، بحضور اللواء أحمد فؤاد السكرتير العام المساعد، واللواء محسن مأمون رئيس هيئة النظافة، وعدد من التنفيذيين بالمحافظة.

وأشار المحافظ إلي أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع مراكز الشباب في كل حي، حيث يشارك الشباب مسئولي الحي وهيئة النظافة في تجميل الحدائق والميادين.

وطالب المحافظ رؤساء الأحياء باستبعاد العناصر الفاسدة في الحي، أو التي تحوم حولها الشبهات عن التعامل المباشر مع المواطنين.

وأضاف المحافظ أنه تم إصدار دليل لمنظومة الأكشاك بالمحافظة يحوي تعليمات كاملة عن كيفية التعامل معه.

وطالب المحافظ رؤساء الأحياء بترقيم الأكشاك المتواجدة في كل حي ترقيماً مسلسلاً لإحكام السيطرة عليها، مشيراً إلي أن المحافظة أزالت ما يقارب 64% من الأكشاك المخالفة حتى الآن.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بتقديم حصر شامل للمساكن الشعبية الموجودة به بالتعاون مع إدارات التسكين بالأحياء، وبيان حالة كل وحدة فيها لعمل قاعدة بيانات تسهل عملية تطوير هذه المساكن، وتحصيل الإيجارات المتأخرة عليها.

وأضاف المحافظ أنه نظراً لعراقة المدينة ووجود عقارات منشأة قبل بدء قوانين تسجيل الوحدات، يتم حالياً عمل خرائط GIS لكل العقارات الموجودة بالقاهرة وعمل ملف لكل عقار.

ووجه المحافظ لرؤساء الأحياء بتسهيل منح تراخيص الحفر لشركات توصيل أسلاك الإتصالات للمدارس، ليتمكنوا من الإنتهاء منها قبل بدء العام الدراسي، تمهيداً لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.

ولفت المحافظ إلي أن منظومة النظافة الجديدة المطبقة في القاهرة حققت نجاحا ملحوظا، مضيفًا أن المنظومة أفضل من الشركات الأجنبية في مستوي النظافة وأقل تكلفة إلى جانب قابلية المنظومة للتعديل والتطوير بما يتيح التعامل الفوري مع أي قصور فيها.

ونوه المحافظ إلي أن نشر الوعي بين المواطنين يعد أحد أهم عوامل نجاح المنظومة الجديدة، مطالباً رؤساء الأحياء بوضع ملصقات في مداخل العقارات توضح للمواطنين كيفية عمل المنظومة الجديدة موضح بها أرقام تليفونات الحي للتواصل معه في حالة وجود أي استفسارات.

وتابع المحافظ أن البوابين في بعد المناطق يعيقون عمل متعهدي الجمع السكني اعتقاداً منهم أنهم سيشاركونهم في دخلهم الذي يحصلون عليه من جمع القمامة من الوحدات السكنية، وهو أمر يقوم رئيس الحي بالتعامل معه لعدم إعاقة عمل المنظومة.

وشدد المحافظ على ضرورة مراقبة متعهدي الجمع السكني، وفي حالة التقصير ينذر المتعهد مرة واحدة ثم يتم إلغاء عقده علي الفور.

ولفت المحافظ إلى أهمية الجمع من المحال التجارية، والتأكد من تعاقد المحل مع متعهد لجمع القمامة، موضحًا أن المحال التجارية هي مصدر القمامة الأكبر مطالباً رؤساء الأحياء بتحرير محاضر للمخالفين.

وأكد المحافظ على رؤساء الأحياء بضرورة تفعيل مبادرة "الرصيف حق للمشاة"، بإزالة الإشغالات من فوق الأرصفة بالتنسيق مع شرطة المرافق وعمل صيانة لها باستعواض الفاقد من البلاطات والبلدورات وإعادة دهان الأسوار.

واستطرد المحافظ أنه تم منح الضبطية القضائية لرئيس وسكرتير الحي ومديري الإشغالات والمحلات به للتعامل الفوري مع من يلقي بالقمامة بالشارع، لافتًا إلى أنه سيتم تدريبهم علي استخدام حق الضبطية ومنحهم بطاقات تعريفية " كارنيهات" بصفتهم الجديدة.

وأوضح المحافظ أن القانون يتيح لجهة الإدارة تحريك دعوي جنائية ضد من يلقي قمامة في الشارع في حالة رفض المخالف التصالح بدفع الغرامة التي تبدأ من 200 جنيه.

وأمر المحافظ رؤساء الأحياء بسرعة تنفيذ الأحكام القضائية النهائية واجبة النفاذ سواء تلك الصادرة في صالح المحافظة أو ضدها، مع دعوة المواطنين للتقدم بمستنداتهم لتنفيذ الحكم علي الفور، بالإضافة إلى تكليف المحافظ مدير عام المتابعة الميدانية ورئيس الإدارة المركزية لمكتبه بمتابعة تنفيذ الأحكام وتقديم بيان أسبوعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض