اعلان

محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي بطائرة بدون طيار وكولومبيا متورطة في الأزمة

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
كتب : سها صلاح

هز انفجار واحد على الأقل حدثًا عسكرياً حيث كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يلقي خطابا يوم السبت وقالت الحكومة إنه محاولة فاشلة لاغتيال طائرات بلا طيار تحمل متفجرات.

وقال مادورو "كل شيء يشير" إلى مؤامرة يمنية أشار التحقيق الأولي أنها مرتبطة بكولومبيا وولاية فلوريدا الأمريكية حيث يعيش العديد من المنفيين الفنزويليين، وقال إنه تم القبض على العديد من الجناة ، دون أن يخوض في تفاصيل.

وقال وزير الاعلام خورخي رودريجيز ان طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات انفجرت بالقرب من الحدث العسكري في وسط مدينة كراكاس، وقالت فنزويلية كانت في زيارة للعائلة قريبة انها سمعت دوي انفجارين.

ولم يصب مادورو وهو يساري استبدل الرئيس هوجو شافيز بعد وفاته عام 2013 بأذى لكن رودريجيز قال إن سبعة من جنود الحرس الوطني أصيبوا بجروح.

وقال مادورو في خطاب متلفز في وقت لاحق "كانت هذه محاولة اغتيال. حاولوا اغتيالي."

وأعلنت مجموعة غير معروفة باسم "الحركة الوطنية للجنود في القمصان" مسؤوليتها عن الهجوم. في سلسلة من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ، قالت المجموعة إنها كانت تخطط لطائرتين بدون طيارين ولكن القناصة أطلقوا النار عليهم.

وقالت المجموعة التي قالت انها تأسست في عام 2014 لجمع كل "مجموعات المقاومة" في فنزويلا "أظهرنا انهم ضعفاء. لم نحقق النجاح اليوم لكن هذا مجرد مسألة وقت."

وفاز مادورو بفترة ولاية جديدة مدتها ست سنوات في مايو ايار لكن منافسيه الرئيسيين رفضوا الانتخابات وزعموا وجود مخالفات كبيرة.

تعاني فنزويلا في العام الخامس من أزمة اقتصادية حادة تسببت في سوء التغذية ، والتضخم المفرط ، والهجرة الجماعية.

وقال مادورو ان الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وراء الهجوم لكنه لم يقدم أدلة تدعم ذلك.

وقال مصدر بالحكومة الكولومبية ان مزاعم مادورو "سخيفة" وان سانتوس يحتفل بمعمودية حفيدته يوم السبت. وقال المصدر "إنه لا يفكر في أي شيء آخر ، أقله هو إسقاط الحكومات الأجنبية".

خلال الحادثة ، كان مادورو يتحدث عن اقتصاد فنزويلا في عنوان تم فيه قطع الصوت عن التغطية التلفزيونية المباشرة فجأة.

بدا مادورو وآخرون على المنصة مرعوبين ، وتحركت الكاميرات إلى الجنود الذين اصطفوا في الشارع، ركض عشرات منهم في حالة من الهلع بعيدا عن منطقة واحدة.

وبدا أن الصور الفوتوغرافية على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر حرسًا شخصيين يحميون مادورو بألواح مضادة للرصاص سوداء، كما أظهرت صورة لمسؤول عسكري مصاب يمسك برأسه الدموي ويعلقه زملاؤه.

انهار الاقتصاد الاشتراكي الذي كان مزدهرا في فنزويلا عضو أوبك منذ انهيار أسعار النفط في عام 2014.

ويقول سائق الحافلة السابق مادورو "ابن" شافيز الذي يصف نفسه بأنه يقاتل مؤامرة "إمبريالية" لتدمير الاشتراكية والاستيلاء على نفط فنزويلا. ويتهمه المعارضون بالسلطوية قائلين إنه دمر اقتصادًا ثريًا مرة واحدة وسحق المعارضة بقسوة.

وقال مادورو إن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن "العديد من هؤلاء المسؤولين الفكريين والممولين لهذا الهجوم يعيشون في الولايات المتحدة ، في ولاية فلوريدا". ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى "محاربة هذه الجماعات الإرهابية".

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية: "لقد استمعنا إلى التقارير القادمة من فنزويلا. إننا نتابع الموقف بعناية".

وفي العام الماضي خطف ضابط شرطة فلبيني مارق طائرة هليكوبتر وأطلق النار على مبان حكومية في ما قال انه عمل ضد دكتاتور. تم تعقب وقتل الضابط على يد القوات الفنزويلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً