اعلان

زكريا: منع غير خريجي الإعلام من الالتحاق بالنقابة غير دستوري.. وهيكل خير مثال

أكد حاتم زكريا السكرتير العام لنقابة الصحفيين، أن المقترح بمشروع القانون الذي أعلن عنه النائب علاء عابد، عضو مجلس النواب، التقدم به بدور الانعقاد المقبل، لتعديل شروط الانضمام لنقابة الصحفيين وقصرها على خريجي كليات الإعلام "غير دستوري".

وأضاف زكريا، في تصريحات خاصة، أن هذا المقترح مخالف للائحة الداخلية لنقابة الصحفيين، وهو أمر مرفوض، مشددًا على أن كبار الكتاب وعلي رأسهم الكاتب محمد حسنين هيكل لم يدرسوا الإعلام.

وقال زكريا، إن مهنة الصحافة في الأساس إبداع وفكر، وليس من الطبيعي أن نحرم كل هؤلاء من الانضمام لبلاط صاحبة الجلالة كونه ليس خريج الإعلام.

وأعلن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب ‏رئيس حزب مستقبل وطن، عن اعتزامه تقديم مُقترح بمشروع قانون للبرلمان برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم بشأن تعديل البند الرابع من قانون ‏نقابة الصحفيين والذى حدد مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة.

وينص البند الرابع على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال" لينص بعد التعديل على: "أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط".

وأضاف عابد فى بيان له، أن تلك الخطوة ستساهم بكل ‏تأكيد فى تطوير العمل الصحفى والإعلامى فى مصر وجعله أكثر حيادية ‏اعتمادًا على مبدأ التخصص، مُؤكدًا أنه فى السنوات الأخيرة الماضية ‏انضم للنقابة العديد من خريجى الكليات غير الحاصلين على بكالوريوس ‏إعلام وهو ما يتنافى مع مبدأ التخصص فى العمل.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إلى أنه لا ‏يجوز بأى شكل من الأشكال أن يكون هناك طالب يدرس مواد بعيدة كل ‏البعد عن العمل الصحفى والإعلامى ويكون عمله الأساسى فى المجال ‏الصحفى وهذا يفقد مصداقية المهنة، مؤكداً أنه سيعقد العديد من جلسات الحوار مع الصحفيين ‏النواب حول بحث آليات تعديل هذا البند الهام من شروط الانضمام لنقابة ‏الصحفيين.

وشدد على أنه قد أن الأوان بعد ما شهدناه من تجاوزات ومُغالطات معلوماتية ومهنية فى السنوات الماضية وأيضًا "إفتاءات" ممن يدعون أنهم إعلاميين أن نصحح المسار وأن يمارس مهنة الصحافة وهى سلطة الكلمة من هم مُؤهلون لذلك من خلال الدراسة أولًا والتدريب ثانيًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج