اعلان

مسؤول سعودي: الخلاف مع كندا لن يؤثر على مبيعات النفط.. 10% من واردات الرياض في خضم النزاع

كتب : سها صلاح

قال وزير الطاقة السعودي يوم الخميس ان الخلاف الدبلوماسي بين السعودية وكندا بشأن اعتقالها لنشطاء حقوق المرأة لن يؤثر على مبيعات النفط في المملكة السعودية، وتظهر تصريحات خالد الفالح حدود المشاجرة المستمرة وقد تهدئ بعض الهواجس المحيطة بالنزاع التي اندلعت فجأة يوم الاثنين بسبب تويت الدبلوماسيين الكنديين الذين يطلبون من المملكة إطلاق سراح النشطاء المحتجزين.

ونقل بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة عن خالد الفالح قوله إن مبيعات النفط لا تتأثر بالسياسة بسبب وجود "سياسة ثابتة وطويلة لا تتأثر بالظروف السياسية".

ونقل بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة عن الفالح قوله إن مبيعات النفط لا تتأثر بالسياسة بسبب وجود "سياسة ثابتة وطويلة الأمد لا تتأثر بالظروف السياسية".

وقال البيان "الازمة الدبلوماسية الحالية بين السعودية وكندا لن تؤثر بأي شكل على علاقات أرامكو السعودية مع عملائها في كندا" مشيرا الى شركة النفط السعودية العملاقة التي تديرها الدولة.

تحصل كندا ، التي تعد واحدة من أكبر خمس شركات منتجة للطاقة في العالم ، على نحو 10 في المائة من وارداتها النفطية من المملكة العربية السعودية. التجارة الثنائية بين البلدين تبلغ 3 مليارات دولار سنوياً.

المملكة العربية السعودية طردت السفير الكندي يوم الاثنين وجمدت "كل الأعمال الجديدة" مع أوتاوا بسبب انتقاداتها لاعتقال المملكة لنشطاء حقوق المرأة. ومن بين الناشطين المعتقلين سمر بدوي ، الذي أوقف شقيقه رايف بدوي في المملكة العربية السعودية في عام 2012 وحكم عليه في وقت لاحق بـ 1000 جلدة و 10 سنوات في السجن بتهمة إهانة الإسلام أثناء التدوين.

يقول رئيس الوزراء الأسترالي في أونتاريو ، دوغ فورد ، إنه يعارض فرض حظر على بيع المسدسات وذخائرها في تورنتو ، مشيراً إلى شيكاغو كمكان لا يعمل فيه الحظر. شيكاغو لم يكن لديها حظر على المسدسات منذ عام 2010.

رئيس الوزراء دوج فورد يعارض الحظر المفروض على مبيعات مسدس في تورونتو،في حين أنه قد يكون صحيحا أن "عدد قليل" من بذور الخشخاش من الخبز لا يؤدي بالضرورة إلى اختبار المخدرات الفاشلة ، فإنه من المستحيل تقريبا العثور على إجابة محددة حول عدد بذور الخشخاش كثيرة جدا.

قال رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو يوم الأربعاء إن بلاده ستواصل المحادثات الدبلوماسية مع السعودية لكنها لن تتراجع عن إثارة قضايا حقوق الإنسان، واضاف "إن كندا سوف تتحدث دائمًا بقوة وبوضوح في المجالين العام والخاص عن قضايا حقوق الإنسان".

وتخطط المملكة العربية السعودية للانسحاب من آلاف الطلاب والمرضى من كندا بسبب الخلاف، منذ أن بدأت الأزمة ، كانت القنوات التلفزيونية السعودية التي تديرها الدولة وغيرها من القنوات التي تدعم المملكة تبث برامج تنتقد كندا وتتهمها بسجن "سجناء رأي".

ويحمل القرار المفاجئ بصمات ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 32 عاما والذي كان أيضا مهندس حرب البلاد في اليمن وشارك في المقاطعة المستمرة لقطر من قبل أربع دول عربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة