اعلان

شباب الدقهلية: "بلاها نيش وشبكة" وهنعيش على الأساسيات فقط.. وفتاة: "السعادة في اختيار الزوج المناسب"(فيديو)

مؤتمر لمواجهة تكاليف الزواج الباهظة

قرر عدد من شباب محافظة الدقهلية، تغيير الكثير من العادات والتقاليد التى توارثتها الأجيال خصوصًا في الزواج، وتسببت مع تغير الأزمان وضغوط الحياة في عزوف الكثير منهم عن الزواج، بسبب تكلفته العالية، ومن هنا لجأ عدد من أبناء قرية الجزيرة، التابعة لمدينة دكرنس بمحافظة الدقهلية، إلى تنظيم مؤتمر بعنوان "مبادرة تيسير الزواج"، وذلك فى قاعة المناسبات بالقرية بحضور عدد من سيدات وفتيات وشباب القرية، وكبار العائلات.

بدأ المؤتمر بالقرآن الكريم ثم التحدث في أهداف المؤتمر وهي عدم المغلاة في الزواج، وإلغاء الأشياء ذات الأسعار الباهظة التي تسببت في عزوف الشباب عن الزواج.

وأكد ابناء القرية إلغاء الشبكة، وردها من أم العروس، وإلغاء زفة العفش للعروس فضلًا عن إلغاء النيش والأفراح في قاعات يتخطى ثمنها الآفات

وأكد المنظمين أن القرية يوجد بها عادات وتقاليد تم توارثها وتسببت في عزوف الكثير من الشباب، مثل المواسم ورد الشبكة والمبالغة في سعر الشبكة وإهدار الآلاف في زفة عفش للعروسة من أجل استعراض ما تم شراءة، وحجز الأفراح في قاعات غالية الثمن، مما يؤدى لاستدانة العريس ويصبح مُطالب بسداد تلك الأموال لمدة عام أو أكثر وتسبب فى الكثير من مشاكل الزوجية.

وروى أحمد علاء، أحد أبناء القرية تفاصيل زواجة بطريقة ميسرة وعدم تطبيق عادات وتقاليد القرية قائلًا: " قومت بتنفيذ مبادرة تيسير الزواج، قررت عدم إرهاق نفسي ماديًا ومعنويًا ومخالفة للدين وبأي عرف مخالف للعالم كله، كان الهدف بالنسبة لي اختيار شريكة لحياتي وربنا أكرمي بذلك".

وأضاف: "قررت أنا وزوجتي شراء الأشياء الضرورية فقط وعدم الخلاف على شيء والهدف الأساسي هو تكوين بيت وأسرة، وبعد زواجى شعرت براحه وحياة بها الرضا أنا زوجتي"

وتابع:" لا يوجد دين يقول إن الزواج يجب أن ترهق نفسك ماديًا ومعنويًا وشراء أشياء باهظة الثمن من أجل عادات وتقاليد خاطئة توارثناها من أجدادنا، وقدرت أن أكسر تلك العادات وشعرت بالسعادة الغامرة لأن ربي أكرمنى بزوجة صالحة بنفس طريقة التفكير".

ووجه كلمة للشباب قائلًا: "تزوجوا وتخلوا عن تلك العادات السيئة وابدأ حياتك مع زوجتك وأنت غير مديون لعدم الشعور بالضيق، وتزوج بالأشياء الأساسية فقط وضع هدف لك أن تكون سعيد مع زوجتك في بيتك أفضل من كل شيء".

أما سماح أحمد أحد أبناء القرية فقالت:" السعادة ليست بالمال أو بشراء الأشياء غاليه الثمن، فأنا في حالة زواجي سأقدم على شراء المستلزمات المهمة فقط والخضوع للمبادرة وعدم الانسياق وراء عادات وتقاليد سيئة ليس لها صلة بالسعادة"، مؤكدة أن الشبكة والمهر والزفة والقاعات الغالية لم تكن سبب أبدًا في جلب السعادة ولكن اختيار الزوج المناسب هو السبب الرئيسي في السعادة".

أما والدها فأكد أنه سيكون من أول مطبقين للمبادرة ولابد من أولياء الأمور من تجهيز أبنائهم على حسب قدرتهم المادية وعدم الانسياق وراء عادات وتقاليد خاطئة منذ بداية ظهورها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً