اعلان

تطور جديد في الصورايخ الباليستية يرعب إيران.. إسرائيل تختبر نوعًا جديدًا من الـ"أف-15"

كتب : سها صلاح

تختبر إسرائيل أنواعًا جديدة من الصواريخ الباليستية، التي يمكن إطلاقها من الجو لضرب أهداف بعيدة المدى، بما يمثل تحد جديد لخصومها، الذين لا يملكون وسائل دفاعية ضد الصواريخ الخارقة للصوت.

ذكرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية أن شركتين إسرائيليتين أجرتا اختبارا لإطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى، يمكن وضعها على متن الطائرات الحربية، مشيرة إلى أن تلك الصواريخ ستكون محملة برؤوس حربية تقليدية.

ولفتت المجلة إلى أن الرؤوس الحربية لتلك الصواريخ، التي تطورها إسرائيل أقل حجما من الرؤوس الحربية للصواريخ الباليستية الأخرى، وأعلنت الشركتان الإسرائيليتان، في يونيو الماضي أنه تم إجراء اختبار لإطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى من على متن مقاتلات حربية طراز "إف — 15" و"إف — 16".

وأضافت المجلة أن إسرائيل تسعى للانضمام بصورة تدريجية إلى الدول، التي تمتلك قدرات احترافية لتطوير الصواريخ الباليستية بعيدة المدى لتنفيذ هجمات غير نووية.

لكن بالنسبة لدولة مثل إسرائيل ذات منصات إطلاق أقل ، فإن سلاحًا باليستيًا سريعًا للغاية يصعب الاعتراض عليه - مهما كان متواضعًا قوتها التفجيرية - قد يكون فقط ما يحتاج إلى الإبقاء على خطر أنواع معينة من الأهداف البعيدة.

اختبرت شركتان إسرائيليتان معا صاروخا باليستيا جديدا يطلق من الجو يحمل رأسا حربيا تقليديا يمكن أن يسمح للمقاتلين بضرب أهداف بعيدة المدى.

أعلنت شركة إسرائيل لصناعات الطيران وأنظمة الصناعة العسكرية الإسرائيلية في يونيو 2018 أنها قد اختبرت ، من طراز F-16 ، Rampage الذي يبلغ طوله 15 قدمًا ، والذي يبلغ 1،200 رطل ، والذي كان قد وقع بالفعل عقد بيع مع عميل واحد ، على ما يُفترض سلاح الجو الإسرائيلي.

مع Rampage ، يمكن لسلاح الجو الإسرائيلي أن ينضم إلى عدد متزايد من الأسلحة الجوية التي تطور ALBM بسبب الهجمات غير النووية، طرحت روسيا نظام ALBM الخاص بها ، وهو أكبر بكثير. يقال أن الصين تعمل على واحد أيضا.

هل يفوز سلاح الجو الإسرائيلي بحافته؟

لكن يبدو أن الولايات المتحدة لا ترى القيمة في صاروخ باليستي يطلق من الجو، إن صواريخ كروز الحالية - المتوفرة بالفعل للقوات الأمريكية بأعداد كبيرة - قادرة تماما على ضرب مجموعة كبيرة من الأهداف البعيدة ، في نطاق كبير من القذائف.

وقال أميت هيموفيتش ، مدير التسويق في وحدة مالام الهندسية التابعة لـ IAI ، لصحيفة "جيروزالم بوست ": "يمكن اكتشاف ذلك ، ولكن من الصعب اعتراضه، إن الهدف الكامل من هذا الصاروخ هو أنها يمكن أن تصل إلى أهداف داخل نطاقات المواجهة".

ربما تفتخر الهيجان برأس حربي أصغر بكثير مما يفعل بوباي. لكي نكون منصفين ، يمكن للسرعة العالية لشركة رامبج أن تضفي عليها طاقة حركية تعوض جزئيًا حجم الرأس الحربي الصغير نسبيًا.

لكن حجم Rampage يعني أن طائرة F-15 أو F-16 لن تحمل أكثر من اثنين في كل مرة. وهذا يحد من حجم القذائف التي يمكن للقوات الجوية الإسرائيلية أن تطلقها في هدف صعب بعيد المنال - على سبيل المثال ، مطار أو موقع أسلحة كيميائية.

في مارس 2018، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم "كينزاهال" ، وهو نسخة يطلق من الجو واضح من الصواريخ التي تطلق من السطح اسكندر، بدأت الصين اختبار ALBM الخاصة بها في ديسمبر 2016 ، وفقًا لتقارير صحفية.

قام سلاح الجو الروسي بتعديل ستة مقاتلات بعيدة المدى من طراز MiG-31 لحمل كينخال البالغ طوله 25 قدما ، وفقا لخبير القوات الجوية باباك تغفاي. ويزعم أن الكرملين سيعدل ، قبل نهاية عام 2018 ، ما يقرب من ست طائرات ميغ -31 أخرى لنقل ALBM.

إن قوة السرب من طائرات MiG المسلّحة من ALBM تعطي روسيا القدرة على ضرب أهداف مدافعة بشكل كبير في المدى الطويل. لكن ليس الكثير من الأهداف. "نحن نتحدث عن إطلاق معزولة - اثنين أو ثلاثة أو ستة صواريخ في وقت واحد" ، وقال بافل Podvig ، وهو خبير في الجيش الروسي. يمكن أن تنطبق القيود نفسها على الطائرات الحربية الإسرائيلية التي تسلب الهراوات.

عندما يتعلق الأمر بضربات بعيدة المدى ، فمن الواضح أنه لا يستحق الأمر أن يقوم الجيش الأمريكي بتجارة الرؤوس الحربية وحجمها من أجل المنفعة الوقائية للسرعة ، عندما يمكن ببساطة إطلاق الكثير من الأسلحة البطيئة نسبياً للتعويض عن مقارنتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض