اعلان

في اليوم العالمي للعسر.. رسامين عجزوا عن استخدم يدهم اليمنى

يحتفل العالم حاليًا باليوم العالمي للأعسر "الأشول"، في مختلف الدول، حيث يشكل هؤلاء 10% من البشر على مستوى العالم، وتعددت الدراسات حول معرفة الأسباب الجينية لتوارث تلك الصفة المميزة.

اقرأ أيضًا.. أب يدفن ابنه بالصحراء ويطعمه الرمال.. ونشطاء تويتر يبررون فعلته (فيديو)

وأثبتت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية على مستوى العالم، أن من يمتلكون هذه الصفة يتميزون بقدر عالي من الذكاء عن غيرهم، بينما على الجانب الآخر فقد تعرض الكثير من الأشخاص اليساريين للاضطهاد في القرون الماضية بسبب تلك الصفة، حتى أنهم وصفوا في بعض الأحيان بـ"الأشرار" أو "السحرة"، اعتقادًا من الناس بأنها عادة خاطئة وسيئة، وأنهم شاذون عن الأشخاص العاديين.

وذاع صيت العديد من المشاهير على مدار التاريخ باستخدام اليد اليسرى بدلًا من اليمنى، واستطاع كلًا منهم تحقيق نجاح كبير في مجاله سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الفني، وكان أبرز هؤلاء يوليوس قيصر وعمر بن الخطاب وهتلر ومرلين مونرو والمهاتما غاندي وإسحاق نيوتن وغيرهم.

ولكن من اللافت للنظر أن هناك العديد من الرسامين اشتهروا وحققوا مجال كبير في هذا المحال بالرغم من عجزهم عن استخدام يدهم اليمنى في هذا الفن الدقيق، ومن أبرز هؤلاء أشهر رسام على الإطلاق، وهو بيكاسو الذي صنع اسمه بحروف من نور رغم استخامه اليد اليسرى.

ويعد الرسام الأمريكي بوب روس، من أصحاب العسر، ورغم ذلك تميز بعمله الإبداعي، وكانت له اسهامات فنية متميزة إضافة إلى عمله كضيف تلفزيوني لقناة "بي بي إس"، الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً