اعلان

وثائق سرية تكشف أسرار جديدة حول الإخوان المسلمين.. و24 جماعة تابعة للمتطرفة تخطط ضد مصر

كتب : سها صلاح

كشفت وثيقة سرية لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، تحت عنوان "بناء قواعد الدعم"، عن أسرار جديدة حول مخططات الإخوان المسلمين المتطرفة منذ تأسيسها ، بدعم من الأصولية للكاتب سيد قطب، الذي اعدمته حكومة جمال عبد الناصر، في مصر.

وتم إعداد الوثيقة التي رفعت عنها السرية مؤخراً ، والتي أعيد نشرها يوم الأحد في صحيفة الخليج اليومية في الإمارات العربية المتحدة، من قبل وكالة المخابرات المركزية في عام 1986.

وحذرت من التأثير المتنامي للمتطرفين الذين قدر عددهم من قبل وكالة المخابرات المركزية بـ 30000 من 24 جماعة متعصبة، وقالت إن معظم هذه العناصر كانت ضالعة في ارتكاب أعمال إرهابية.

وقالت الوثيقة "لقد نجح الإخوان في بناء شبكة أصولية من خلال توظيف المعلمين والطلاب والصحفيين وغيرهم من المهنيين ورجال الأعمال" ، مضيفًا أن "الفصائلية المتزايدة هي أخطر مشكلة محتملة لدى الإخوان".

وأكدت الوثيقة الدور الرئيسي المؤثر الذي لعبه الباحث يوسف القرضاوي في توجيه تكتيكات المجموعة غير المشروعة ، محذرة من مخططاته المستقبلية والمكائد التخريبية، يقيم القرضاوي المصري الآن في قطر.

في غضون ذلك، حكمت محكمة مصرية على خمسة أشخاص، بمن فيهم رئيس جماعة الإخوان المسلمين المحظور، بالسجن مدى الحياة بتهم متصلة بالعنف،وهو أحدث حكم بالسجن مدى الحياة على محمد بديع ، الذي حُكم عليه بالإعدام أيضًا في محاكمات منفصلة منذ اعتقاله في عام 2013، وشملت التهم التحريض على العنف والتخطيط لهجمات ضد الدولة.

حكمت محكمة جنايات القاهرة يوم الأحد على أربعة آخرين بالسجن لمدة 10-15 سنة بتهم مماثلة تتعلق بمقتل سبعة أشخاص في عام 2013، ويمكن الطعن في الأحكام،وتتعلق القضية بالعنف الذي هز مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي، وهو شخصية بارزة في جماعة الإخوان ، وسط احتجاجات جماهيرية قبل خمس سنوات.

وقد أعدت وكالة المخابرات المركزية وثيقة "بناء قواعد الدعم" في عام 1986، محذرة من التأثير المتنامي للمتطرفين الإسلاميين الذين قدر عددهم من قبل وكالة الاستخبارات المركزية بـ 30 ألف من حوالي 24 جماعة متعصبة من خلفيات أيديولوجية مختلفة، مضيفة أن معظم هذه العناصر تورطت فى ارتكاب اعمال ارهابية. 

كما أشار إلى أن جميع منظمات الإخوان المتطرفين مستوحاة من كتابات سيد قطب، الذي أصبح مرجعاً قوياً للمتطرفين،وأكدت الوثيقة الدور الرئيسي المؤثر الذي لعبه يوسف القرضاوي ضمن مجموعة الإخوان المسلمين ، محذرة من مخططاته المستقبلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً