اعلان

"أهل مصر" في بيوت الغلابة: "كيلو اللحمة بـ 130 جنيه وبنستنى العيد من السنة للسنة" (فيديو وصور)

تكاد تخلو محلات الجزارة في شوارع مدن وقرى محافظة سوهاج من المشترين، فقلما تجد أحدًا من المواطنين يشترى اللحوم إلا كان ميسور الحال وخاصة في ظل ارتفاع أسعار اللحوم التي لم تحدث من قبل، تجولت عدسة كاميرا بوابة وموقع "أهل مصر" داخل الأسواق في سوهاج، ورصدت أسعار اللحوم في محلات الجزارة.

قال محمد أحمد، إن اسعار اللحوم تتراوح ما بين 110 جنيه و130 جنيه حسب نوعية اللحوم ومدى اختلاطها بالسمين والأحمر، حيث أن سعر كيلو اللحمة العادي والذى به أكثر من 150 جرام لحوم بيضاء، يترواح سعره ما بين 110 جنيه و115 جنيه، أما سعر كيلو اللحوم المشفى والذى لا يوجد به لحوم بيضاء يباع بسعر 120 و130 جنيه.

على صعيد آخر، أكد عبدالله، أن هذا الارتفاع يرجع إلى عدم الالتزام في أسعار أعلاف التسمين للعجول والخراف، والتي تشهد طفرات فى أسعارها، مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار العجول والخراف، وبالتالي وصولها للمستهلك بأسعار مرتفعة، مما قلص حجم الشراء، وكذا قلل الكميات التي يتم عرضها بمحال الجزارة عما كان يعرض من ذى قبل.

وفي السياق ذاته، قال محمود سالمان عامل، وله 5 أبناء إن اللحوم في ظل تلك الظروف لا تدخل بيته كثيرا، إلا عن طريق أهل الخير أو الجمعيات الخيرية فتكون من أهل الخير أو الجمعيات الخيرية، مفيدا بأن عيد الأضحى يأتي بالخير عليه وعلى أسرته. 

أما "أم السيد" أرملة وتسعى على 4 أيتام تقول: "أنا بتقاضي 580 جنيه من تكافل وكرامة، مقدرش أجيب منهم كيلو لحم بـ 120 جنيه ويحتاج ايضا خضراوات وأرز وغيره ب8 جنيه، يبقى ضيعت من المرتب 200 جنيه، لأن بكده مش هكمل أنا وعيالي باقي الشهر، وآخرنا إننا نشترى نص كيلو كل 15 يوم عشان الكيلو بالأسعار دي غالي علينا، والأهم إنى أقضى طلبات المنزل من عيش وخلافة وأسدد الكهرباء والمياه، أما اللحمة فلو أكلنا خير ما اكلناش مش هنموت، ودا حالنا وراضيين".

وأكد الحاج عبدالله، ممن اعتادوا على ذبح أضحية، أن ارتفاع أسعار اللحوم أثر على المشترين وعلى من اعتاد شراء الأضحية، إذ اقتصرت الأضحيات على كبش أو ماعز بدلا من عجل. 

جدير بالذكر، أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، شهدت محال الجزارة، ركودا وانخفاضا ملحوظا في إقبال المواطنين على عملية الشراء للحوم الحمراء، سواء البلدية أو المجمدة، بسبب ارتفاع الأسعار التي لا يستطيع كثير من المواطنين الشراء بها وسد جوع أبنائهم. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً