التعليم تجري تغييرات جديدة على مناهج الثانوية العامة في النظام الجديد

رانيا حلمي

03:10 م

الثلاثاء 14/أغسطس/2018

التعليم تجري تغييرات جديدة على مناهج الثانوية العامة في النظام الجديد
وزارة التربية والتعليم
حجم الخط A- A+



أكد الدكتور أحمد السعيد شلبي مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، أنه تم حذف درسين من منهج الصف الثالث الثانوي المتعلق بمادة اللغة العربية للعام الدراسي الجديد ٢٠١٨/ ٢٠١٩م.

وأشار مستشار المادة في تصريح خاص إلى أن الدرسين الذي تم حذفهما هما "لمحات من حياة العقاد" في النصوص، ودرس "نصيب العرب من الحضارة" في القراءة.


وأوضح مستشار المادة، أن عملية الحذف تم تأجيلها من منتصف العام الماضي حتي تكون مع بداية العام الدراسي الجديد، ولفت إلى انتهاء طباعة كتب الصف الأول الثانوي لهذا العام بالتعديل الجديد، مشيرًا إلى أن الحذف لم يخل بالقيم وموضوعات المنهج الدراسى، ويمثل راحة للطالب فى المنهج لأنه سيخفف الموضوعات عنه، إضافة إلى كون المنهج يتضمن مقررات مشابهة للموضوعات التى تم حذفها.

وعن قصة طه حسين المقررة علي طلاب ثالثة ثانوي، قال مستشار المادة إن القصة مقررة كما هي بدون حذف أية أجزاء منها، لافتا إلى أن مسألة الحذف مسألة ليست سهلة بل تحتاج لمراجعات تربوية دقيقة وموافقة اتحاد الناشرين والكتاب، لذا مقرر قصة "طه حسين" مقرر على طلاب ٣ ثانوي كما هو دون تغيير به.

وعن منهج الصف الأول الثانوي بالنظام الجديد، أوضح أحمد شلبي، أنه تم تنقيح ومراجعة تربوية دقيقة لقصة "أبو الفوارس عنترة" في الصف الأول الثانوي، مشيرًا إلى أنه تم حذف بعض أجزاء من هذة القصة في إطار المعالجة التربوية في ضوء ما يأتي من المهتمين بالتعليم وآراء الميدان.

وعن الصف الثاني الثانوي، قال مستشار المادة إن المقرر الذي يدرسه هؤلاء الطلاب في اللغة العربية كما هو لم يتغيير عن العام الماضي، موضحًا أن الصف الثاني الثانوي مازال على نظام الثانوية العامة القديمة هذا العام، فلن يحدث بهذا المنهج أي تغيير عما قبل.

موضوعات متعلقة