اعلان

مشروعات السيسي تعيد الصعيد لحضن الوطن.. 58 مليار جنيه استثمارات في الإقليم الجنوبي بعد عقود من التهميش والإهمال.. محطات كهرباء ومستشفيات ومصانع ومتاحف

كتب : نهى نجم

"الأوفياء الصابرين الصامدون"، هكذا وصف الرئيس السيسي، أهالي الصعيد في ختام مؤتمر الشباب العام الماضي بأسوان، ومنذ أن تولى الرئيس السيسي الحكم وضع إقليم الصعيد على قائمة أولويات خريطة مشروعات التنمية الكبرى والبنية التحتية بكل مكوناتها، وهو الأمر الذي تجسد مؤخرا في إنشاء "الهيئة العليا لتنمية الصعيد"؛ بهدف إسراع التنمية الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية الشاملة لمناطق جنوب الصعيد وجذب الاستثمارات له.

وتولي الدولة اهتمامًا بمحافظات الصعيد المختلفة، وظهر ذلك في زيارات الرئيس السيسي المختلفة للصعيد على مدار السنوات القليلة الماضية، وافتتاح عشرات المشروعات القومية الضخمة، بها، وإقامة أحد مؤتمرات الشباب بمحافظة أسوان، وإنشاء الهيئة العليا لتنمية الصعيد.

ومما لا شك فيه أن المشروعات التي تنفذه الدولة في الصعيد، تعيد هذا الإقليم المهم إلى حضن الوطن، بعد أن ظل لعقود طويلة وكأنه ليس من مصر.

◄ 58 مليار جنيه استثمارات التنمية العمرانية بالصعيد:

وصلت تكلفة استثمارات مشروعات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014 حتى الآن، لـ58 مليار جنيه، فالدولة تسابق الزمن للإنتهاء من مشروعات الصرف الصحي، وسيتم تغطية 50% من القرى عام 2020وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزارء : "أنه تم الإنتهاء من 19 مشروع صرف صحي بالصعيد بتكلفة 10 مليارات جنيه، وهناك مدارس فنية متخصصة فى مجالات الصرف لإعداد العمالة والكوادر.

كما أن الحكومة تعمل على إنشاء 35 محطة معالجة ثنائية خلال عام ونصف في الصعيد"، بالإضافة إلى الإنتهاء من تنفيذ 75 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي في الصعيد، وجار تنفيذ 44 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 24 مليار جنيه، معلنا الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة توشكى الجديدة، وجار التخطيط لإنشاء مدينتين جديدتين في بنى سويف.

وبلغت إجمالي حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر 34.2 مليار جنيه، بينها 24.3 مليار جنيه فى مشروعات الطرق والكبارى، 9.9 مليار جنيه مشروعات سكك حديدية، وإنشاء شبكة جديدة من الطرق واستكمال خطط الازدواج ومحاور الطرق، كما جارى إنشاء 7 محاور على النيل فى الصعيد فى وقت واحد، بجانب 7 كبارى علوية.

1- مصنع أسمنت بني سويف

آخرهم مصنع بني سويف الذي افتتحه السيسي الأربعاء الماضي، ويعد أكبر مجمع لإنتاج الأسمنت والجرانيت بالمنطقة الصناعية 2/ 31 بشرق النيل في محافظة بني سويف، وبلغت تكلفته 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 18 شهرا، و يتضمن المصانع مجموعة من المعامل الكيميائية والفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

و استغرق إنجاز مشروع مجمع الأسمنت والرخام والجرانيت "وهو الأكبر من نوعه" 12 شهرًا على مساحة 5 كيلومترات، وبدأت أعمال إنشاء المجمع الصناعي للأسمنت والرخام والجرانيت في مايو 2016 بأمر من القيادة السياسية، وذلك بهدف تأمين مصر لصناعاتها الاستراتيجية لتلبية مشروعات الإسكان والتعمير والبينة الأساسية.

ويعد المصنع عباره عن مجمع صناعي للجرانيت والرخام على 5 مصانع للرخام، ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي طاقة إنتاجية 3 ملايين متر مسطح سنويًا.

2- مستشفى بني سويف العام:

افتتح السيسي المرحلة الثانية من تطوير مستشفى بني سويف العام بداية العام الجاري، بتكلفة إجمالية 196 مليون جنيه، لتشمل مبنى العيادات الخارجية لـ46 عيادة خارجية على 3 أدوار، يتضمن استدعاء إلكتروني للمرضى لزيادة وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تجهيزات تشمل تشخيص كامل للمريض في العيادة، بالإضافة إلى إنشاء 8 عيادات للأسنان، وعيادات القلب بكل أنواعها التشخيصية، وعيادات تشخيصية لمرضى فيروس سي في الطابق الثالث من المبنى، الذي تم إنشائه في عملية التطوير بالمستشفى، ووحدة تعقيم مركزي بالبلازما، و24 سرير إقامة داخلية، ودور كامل للمعامل المركزية.

3- محطات كيما المعالجة للمياه:

في ديسمبر الماضي، بدأ التشغيل التجريبي لمحطتي «كيما 1 وكيما 2»، بنظام المعالجة الثلاثية، وتشمل محطة كيما 1 وحدتين للديسك فلتر وخط غسيل للفلاتر وأحواض للكلور تضم 14 ريشة لزيادة مسطح التلامس للكلور بنسبة تنفيذ وصلت إلى 100%، فيما تضم محطة كيما 2 وحدات للديسك فلتر بإجمالي 3 وحدات وخط غسيل للفلاتر وأحواض تضم 22 حوضًا لزيادة مسطح الكلور.

وتم ربط محطة كيما 1 على مصرف السيل بطول 70 مترًا طولي، كما تم ربط كيما 2 على المصرف بطول 600 متر، ويقوم بتنفيذ أعمال المعالجة الثلاثية لمحطتي كيما 1 وكيما 2 شركة المقاولون العرب.

وسبق ذلك في مارس الماضي تنفيذ مشروع الإحلال والتجديد لهما بنظام المعالجة الثنائية وزيادة طاقتها الاستيعابية من 56 ألف متر مكعب - يوم إلى 75 ألف متر مكعب - يوم، بينما تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بتنفيذ المعالجة الثلاثية لمحطة كيما 3 بطاقة 35 ألف متر مكعب - يوم، وجاري تنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكة بها على أن يتم ربط كيما 3 على مصرف السيل بطول 900 متر.

4- محور كوبري جرجا بسوهاج:

افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو من العام الماضي، ويصل طوله إلى 10 كيلومترات وعرضه 21 مترًا، بنظام الإتجاهين، بتكلفة 497 مليون جنيهًا.

5- محطة مياه أولاد سالم:

افتتح السيسي محطة مياه أولاد سالم السطحية على النيل بمركز دار السلام جنوب محافظة سوهاج، في يناير الماضي، عبر «الفيديو كونفرنس»، تبلغ مساحتها 45 ألف متر مربع، بتكلفة 255 مليون جنيه، وتغذي المحطة «مدينة دار السلام، وقرى أولاد خلف، النغاميش، الخيام، أولاد سالم بحري، أولاد سالم قبلي، أولاد طوق غرب، الكشح، البلابيش المستجدة، البلابيش بحري».

وبلغ عدد السكان المخدومين بعد دخول المحطة الخدمة الفعلية 398615 نسمة.

6- متحف سوهاج القومي:

افتتح الرئيس متحف سوهاج القومي، في 12 أغسطس الجاري، خلال زيارته للمحافظة بعد 29 عامًا من تدشينه، بتكلفة 72 مليون جنيه، وتم إنفاق 30 مليونًا منهم في العامين الأخيرين؛ لإنهائه بصورة لائقة وإزالة العقبات التي واجهت إنشائه، ويضم المتحف 950 قطعة أثرية، 80% منها تم اكتشافه في محافظة سوهاج.

7- قناطر أسيوط الجديدة:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 12 أغسطس الجاري قناطر أسيوط الجديدة التي تعد من أكبر المنشآت المائية، التي بنيت على نهر النيل مؤخراً، لتحسين حالة الرى، وتساهم القناطر الجديدة في تحسين حالة الري في مساحة مليون و650 ألف فدان، في 5 محافظات، هي «أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة»، بما يعادل نحو %20 من المساحة المنزرعة بمحافظات الجمهورية، وتضم القناطر هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقني ومحطة كهرباء تنتج نحو 32 ميجاوات، بقيمة 100 مليون جنيه سنويًا.

8- بئر بالطاقة الشمسية:

افتتح السيسي يوم 12 أغسطس الجاري، 25 بئر بالطاقة الشمسية بالوادي الجديد المرحلة الأولى من مشروع تشغيل الآبار الزراعية بالداخلة بنظام الطاقة الشمسية بإجمالي 25 بئرا وذلك بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد، بتكلفة بلغت 37 مليون و500 ألف جنيه بواقع مليون و500 ألف جنيه لكل بئر، والتي تضمنت تشغيل الآبار الزراعية بنظام الطاقة الشمسية بالكامل بديلا للكهرباء والديزل وذلك تنفيذا لخطة وزارة الري بتعميم فكرة تشغيل الآبار الزراعية بنظم الطاقة المتجددة والتي أثبتت نجاحها بفاعلية في المحافظة.

9 - محطة كهرباء غرب أسيوط:

يصل حجم طاقتها الانتاجية من الكهرباء إلى قدرة 1500 ميجاوات بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت مليار و220 مليون دولار للمرحلتين الأولى والثانية بعد التشغيل، والذي يعد واحدًا من أكبر المشروعات القومية التي تشهدها جمهورية مصر العربية والذي يسهم بشكل كبير في تغذية الشبكة العامة للجمهورية بالكهرباء.

10- طريق قنا- سوهاج الصحراوي:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي بداية من العام الجاري، عبر شبكة «الفيديو كونفرانس»، مشروع ازدواج طريق «قنا - سوهاج» الصحراوي الغربي، ويبلغ طول الطريق 140 كيلومترا، وبتكلفة إجمالية تتجاوز 500 مليون جنيه.

11- أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان:

في يوليو الماضي، افتتح السيسي ووزير الكهرباء محمد شاكر، عدة مشروعات عملاقة منها أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم بالشبكة الموحدة لكهرباء مصر بأسوان تحتوي على 3 محولات بإجمالي طاقة 525 ميجا فولت أمبير وبتكلفة إجمالية 250 مليون جنيه.

12- محطة كهرباء بني سويف الجديدة:

في 16 مايو افتتح الرئيس السيسي، محطة كهرباء بني سويف، والتي تعد أكبر محطة غازية في العالم حيث تم تشغيل محطة بني سويف بطاقة إجمالية 4800 ميجاوات، بتكلفة بلغت 2 مليار يورو، وهي ضمن 3 محطات تعمل بالغاز تنشأها شركة سيمنس الألمانية، بالتعاون مع شركات إنتاج الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، في مدن بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية.

تحصل محطة بني سويف على 12 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لـ6 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات، كما سيتم توفير 2 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لوحدتي إنتاج بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات، بينما تحصل محطة البرلس على 10.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لـ4 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 1600 ميجاوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي