المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"المشترى" يزين سماء مصر الليلة في ظاهرة فريدة من نوعها (صور)

أهل مصر
اعلان

تشهد سماء مصر مساء اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، وهي اقتران القمر مع كوكب المشترى رابع ألمع جسم فى السماء بعد الشمس والقمر والزهرة.

وسيظهر كوكب المشترى اليوم كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة.

ومن الممكن مشاهدة الظاهرة من أماكن مظلمة خالية من الغيوم بالعين المجردة، حيث من المقرر أن يبتعد المشترى تدريجيا بدءا من غدا عن القمر، و أن الاقتران يحدث أيضا بين القمر والنجوم والكواكب.

وتُعرف أسماء أقمار كوكب المشترى بـ "غاليليو" وهى: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، وتظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى رابع ألمع جسم فى السماء بعد الشمس والقمر والزهرة.

كما ستشهد سماء مصر والمنطقة العربية بغروب شمس اليوم الجمعة، وصول كوكب الزهرة إلى استطالته العظمى الشرقية بزاوية 45 درجة من الشمس، وسيكون متاح مشاهدته نظرا لأنه سيكون فى أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي.

وسيرى الكوكب من خلال التلسكوب كنصف قرص مضاء بنور الشمس، ويكون من الأفضل رؤية الزهرة من خلال التلسكوب قبل بداية الليل، وذلك قبل أن يصبح فى قمة سطوعه ويؤثر وهج ضوئه على عملية الرصد.

ويعد الزهرة ثالث ألمع جسم بقبة السماء بعد الشمس والقمر، ونظرا لأن الكوكب بعيد حالياً عن موقع غروب شمس فهو يبقى مشاهدًا فى السماء لبضعة ساعات بعد بداية الليل، على أن يبدأ الكوكب فى الهبوط تدريجيا باتجاه شمس الغروب. 

اعلان
عاجل
عاجل
حذف "الشريعة الإسلامية".. طلب من عضو بمجلس الشيوخ