اعلان

طواف القدوم .. أسر شهداء الجيش والشرطة يبدأون نسك الحج

بعد أن أتموا طواف القدوم، أعلن عبد العزيز الصالح رئيس لجنة الحجاج المصريين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين إن جميع الحجاج المصريين الذين قدموا لأداء فريضة الحج على نفقة خادم الحرمين الشريفين أتموا العمرة وأتمو طواف القدوم ويستعدون ليوم الحج الأكبر.

وأكد الصالح أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لاستضافة ضيوف الرحمن يتضمن توفير وسائل النقل من وإلى الحرم الشريف بعد طواف القدوم ، وسوف يتكفل البرنامج بنقل ضيوف الرحمن إلى عرفات والمزدلفة استعدادا ليوم الحج الأكبر، كما سينظم البرنامج رحلات زيارة لضيوف خادم الحرمين الشريفين لزيارة مصنع كسوة الكعبة الشريفة ومتحف الحرمين الشريفين.

برنامج الحجاج بعد طواف القدوم

كما سيتضمن برنامج الحجاج بعد طواف القدوم أيضا توفير عدد من الخدمات المتكاملة التي يوفرها برنامج استضافة الحجاج على نفقة خادم الحرمين الشريفين، بما في ذلك ذبح الهدى على نفقة الملك سلمان بن عبد العزيز، وتنقل الحجاج بعد التمتع عقب إتمام شعائر الحج وبعد انتهاء يوم عرفة.

على صعيد متصل استضاف برنامج ضيوف الملك سلمان للحج والعمرة هذا العام الفلسطيني محمد العواوده والد الشهيد الفلسطيني إياد الذي استشهد بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار عليه، وقدم الحاج الفلسطيني شكره لخادم الحرمين الشريفين بعد أن أتم طواف القدوم، مؤكدا ان برنامج خادم الحرمين الشريفين لاستضافة الحجاج حقق له حلم عمره باستضافته لأداء فريضة الحج.

وقت طواف القدوم

ومن الناحية الشرعية فإن وقت طواف القدوم يبدأ عند دخول الحجاج لمكة المكرمة، وهو ما أجمع عليه كل الفقهاء على كل المذاهب الأربعة، لكن بالنسبة لانتهاء وقت طواف القدوم فقال جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية أن وقت طواف القدوم ينتهي بالوقوف في عرفة، ولكن خالفهم الفقهاء الحنابلة الذي قالوا إن وقت طواف القدوم يستمر حتى بعد انتهاء الوقوف بعرفة.

يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لاستضافة حجاج بيت الله الحرام هو برنامج موجه لاستضافة من لم يسبق له أداء فريضة الحج، كما يشمل البرنامج أيضا تمكين من اعتنق الإسلام حديثا من أداء فريضة الحج، ويشمل البرنامج كذلك استضافة حجاج من الأقليات الإسلامية في العالم وتمكينهم من أداء الفريضة الخامسة.

وقد استضاف برنامج خادم الحرمين الشريفين هذا العام 1000 حاج من ذوي شهداء الجيش والشرطة في مصر، كما استضاف 1500 حاج من ذوي الشهداء السودانيين، بالإضافة إلى عدد من ذوي شهداء الاراضي الفلسطينية المحتلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً