اعلان

تعرف على شروط وخطوات التقدم لاختبارات القدرات بكليات الفنون

صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، باب التقدم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات الفنون التطبيقية وكليات الفنون الجميلة (عمارة - فنون)، لطلاب الشاهدات الفنية، على أن تستمر حتي يوم الخميس الموافق 23 أغسطس.

وشدد المجلس الأعلى للجامعات بأن يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي( أ )، ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا التوزيع.

وفي ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، فإنه يشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول ببعض الكليات التي تتطلب طبيعة الدراسة بها ضرورة أن يكون الطالب متمتعًا ببعض القدرات والمهارات.

وتيسيرًا علي أبنائنا طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2018، والراغبين في الالتحاق بإحدى الكليات، يقوم مكتب التنسيق سنويًا بتنظيم هذه الاختبارات والإشراف عليها، حيث تم استحداث خدمة تسجيل اختبارات القدرات على موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية.

"أهل مصر" ينشر شروط التقدم لاختبارات القدرات لطلبة الدبلومات الفنية:

1.يسمح لجميع طلاب المعاهد الفنية ( الصناعية ) التقدم لأداء هذه الاختبارات.

2.سيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات و الحاصلين على مجموع نسبته 75% فأكثر من المجموع الكلى وبأسبقية المجموع ووفقا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

3.يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2018( حداثة المؤهل).

4.أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في أحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط، وهي كليات الفنون التطبيقية وكليات الفنون الجميلة (عمارة - فنون).

- خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد ختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكتروني:

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg ثم إلي صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الأتي:

1- رقم الجلوس والرقم السري لطلاب المدارس الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات.

2- كود التنسيق والرقم السري لطلاب المعاهد الفنية الصناعية.

•ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن( رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم السري) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الانترنت الخاصة بالطالب.

•تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن اداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب.

•يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

•عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

• تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الصناعية المتقدمة وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

• يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج اخري بعد اغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

• تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مره واحده لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مره أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إن بي سي الأميركية: الرد الإسرائيلي على إيران سيكون "محدودا"