اعلان

مجزر المنيب يستعد لعيد الأضحى.. جزارون: نستقبل الذبائح من 1صباحًا ونعمل 18 ساعة في اليوم (صور)

كتب : نهى نجم

بدأ العد التنازلي لأول أيام عيد الأضحى المبارك، الذي يتسقبله المصريون بصدر رحب واصفينه بـ"عيد اللحمة"، ودائمًا ما تتجه الأنظار في هذه الأيام إلى المجازر وتشهد إقبالًا كثيرًا، مما يتسبب في رفع حالة الطوارئ في المجازر من أطبائها وجزارين وعماله لإستقبال الذبائح.

ورصدت "أهل مصر" أجوء مجزر المنيب واستعداداته لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فقال الجزار "محمد وهبه"، إن المجزر يبدأ من الساعة الواحدة صباحًا حتى ينتهى المجزر من الذبائح الموجودة، أي المجزر متاح حتى في صلاة العيد وبعدها، مضيفًا أن مجزر المنيب يعد أكبر مجازر المحافظة، بالإضافة إلى استقباله لأعداد كثيرة يوميًا خاصة أيام العيد.

وأوضح الجزار "محمد" لـ"أهل مصر" "المجزر يعمل يوميًا لمدة 18 ساعة، ويستقبل 1200 رأس، أما في أيام الأعياد تتراوح من 3 آلاف إلى 5 آلاف رأس فيما فوق. 

وقال أحمد حسنين أحد عمال مجزر المنيب، إن المجزر سيتم يدويًا وليس آليًا، لأن اليدوي لا يقلل من وزن الأضحية، أما الآلي يسلخ جزء كبير من الأضحية في الجلد مما يقلل وزنها. 

وأكد أحمد أن بوابات المجزر بها أمن وأطباء بيطرين للكشف عن الأضحية وفحصها جيدًا لمعرفة إذا كان بها أمراض ومعرفة عمرها، وبناء على وزنها وسنها يحدد غذاءها، ما كانت الأضحية سليمة وصالحة للذبح ويتم السماح بدخولها، أما لو مريضة أو صغيرة يتم رفضها.

واستطرد "أحمد" بعد أن تم السماح لدخول الماشية، تأتي مرحلة الذبح ثم السلخ ويتم الكشف عليها مرة أخرى بعد الذبح خاصة الكبد والقلب، وإذا تأكد الطبيب من خلوها من الأمراض يتم التصريح بختمها بالختم الذى ينقسم لعدة أختام.

ومن جانبه، استعرض الدكتور ماجد علي، مدير مجزر المنيب، لـ "أهل مصر" تفاصيل مكان مجزر المنيب، قائلًا : أن "ينقسم إلى عدة صالات كل منها مخصص لذبح نوع معين من الماشية، "صالة لذبح الضأن وأخرى للعجول وثالثة للجمال"، وكل نوعية منها لها أختام، توضح النوع والسن وتاريخ الذبح واسم المجزر.

ونوه مدير مجزر المنيب أنه المجزر شهد أعمال تطوير بلغت تكلفتها 3 ملايين جنيه، شمل تجديد الأرضيات بالعنابر وتغطيتها بمادة عازلة وتجديد شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء وتكسية الحوائط وتركيب كشافات كهربائية لزيادة الإنارة داخل العنابر حتى تكون جاهزة لاستقبال الأضاحى خلال أيام العيد.

وأكد مدير المجزر أنه تم إلغاء الإجازات في المجازر وزيادة أعداد أطقم الأطباء البيطريين لاستقبال عيد الأضحى، وتشجيعًا على الذبح داخل المجازر الحكومية، حفاظًا على عدم تلوث البيئة من مخلفات الذبح بدلاً من ذبح المواطنين للأضاحي في الشوارع والميادين.

جدير بالذكر أن اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، أعلن أنه تم تطوير 8 مجازر كمرحلة أولى بنطاق المحافظة، بتكلفه 14 مليون جنيه، وشملت مجازر المنيب، والوراق، والبدرشين، والصف، ووردان، والعياط، ومنشأة القناطر، وكرداسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً