اعلان

عيد الأضحي في الجيزة .. طوارئ للخدمات والحدائق مجانا

كتب : نهى نجم

أعلنت محافظة الجيزة حالة الطوارئ بالمديريات والهيئات الخدمية؛ لتلبية احتياجات المواطنين طوال فترة عيد الأضحى المبارك، وتأمين المؤسسات الحيوية بالتنسيق مع مديرية الأمن، وتجهيز ساحات صلاة العيد بمختلف أنحاء المحافظة.

476 ساحة لآداء صلاة عيد الأضحى المبارك:

خصصت محافظة الجيزة 476 ساحة، أدى بها المصلون، اليوم، صلاة عيد الأضحى المبارك بمراكز وأحياء ومدن الجيزة، بالتنسيق مع مديرية الأوقاف التي خصصت إماما أساسيا، وآخر احتياطيا لكل ساحة، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الأمن لتأمين تلك الساحات وتعزيز الخدمات عليها، وتكليف الهيئة العامة للنظافة والتجميل برفع درجة الاستعداد لتطهير محيط تلك الساحات من المخلفات وأكوام القمامة، والدفع بفرق عمل إضافية للعمل على مدار اليوم لاستقبال المصلين، وتنظيف الشوارع المؤدية إلى تلك الساحات.

وأبرز تلك الساحات التي تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين على آداء صلاة العيد، هي «ساحة مسجد الحصري، والنور، والأبرار، وعماد راغب، والصفا والمروة، وعباد الرحمن، وخليل الرحمن» بمدينة السادس من أكتوبر والشيخ زايد، وساحات شوارع «ترسا بالعمرانية، والمدبح بالمنيب، وشارع العدل، ومسجد الاستقامة، والنور بالكونيسة، والحرمين، والسهيد زكريا بأرض العمدة، وعكاشة بالطالبية، وعباد الرحمن بترسا، وذا النون، وأسرة السلام، وأبوهريرية، بجنوب الجيزة.

8 مجازر

استعدت محافظة الجيزة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بتطوير 8 مجازر كمرحلة أولى بنطاق المحافظة بتكلفة 14 مليون جنيه، ضمن استعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقال اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، إن المجازر التى تم تطويرها هى المنيب والوراق والبدرشين والصف ووردان والعياط ومنشأة القناطر وكرداسة، مشيرًا إلى أن التطوير شمل تجديد الأرضيات بالعنابر وتغطيتها بمادة عازلة وتجديد شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء وتكسية الحوائط وتركيب كشافات كهربائية لزيادة الإنارة داخل العنابر حتى تكون جاهزة لاستقبال الأضاحى خلال أيام العيد.

وأضاف الدالي، أن التطوير جاء ضمن خطة وضعتها المحافظة لتطوير 20 مجزرا على مرحلتين، حيث سيتم البدء فى تطوير 7 مجازر بالمرحلة الثانية عقب إجازة العيد بتكلفة 6 ملايين جنيه، وهى مجازر ناهيا وأوسيم ونكلا والمتانيا وسقارة والشوبك الغربى والحوامدية، لافتا إلى أن الخطة تشمل كذلك تطوير مجازر الزبو ومنديشة والباويطى والبرمبل والقبابات بتكلفه مليون جنيه.

وأكد المحافظ أن مديرية الطب البيطرى انتهت من أعمال الصيانة اللازمة لـ 20 مجزرا آخر بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى والوحدات المحلية المختصة، مشيرًا إلى أنه تقرر فتح المجازر خلال أيام عيد الأضحى المبارك أمام المواطنين لذبح الأضاحى مجانًا دون دفع الرسوم الخاصة على مستوى المحافظة بالكامل، وذلك تشجيعًا على الذبح داخل المجازر الحكومية حفاظًا على عدم تلوث البيئة من مخلفات الذبح بدلًا من قيام المواطنين بالذبح فى الشوارع والميادين.

رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظة وتكثيف حملات الرقابة

أكد الدالي أن مديرية الصحة رفعت درجة الاستعداد القصوى في جميع المستشفيات خلال فتره العيد، وأن المديرية تتلقى البلاغات بشأن أي حوادث أو حالات مرضية عن طريق غرفة الطوارئ الخاصة بالمديرية.

ولفت إلى تكثيف الرقابة على أماكن تصنيع اللحوم ومنتجاتها وثلاجات الحفظ والمنشأت الغذائية، والباعة الجائلين، والأسواق، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال عدم توافر الاشتراطات الصحية بنقل اللحوم.

فتح حديقة بانوراما بطريق الفيوم مجانًا:

قرر محافظ الجيزة، فتح حديقة بانوراما الجيزة بطريق الفيوم مجانًا للمواطنين، وأنه جرى تجهيز الحدائق والمسطحات الخضراء، بالشوارع والميادين وكورنيش النيل والحدائق العامة، وتجميل الشوارع الرئيسية بنطاق المحافظة لاستقبال المواطنين خلال أيام العيد.

150 ألف كيس قمامة لتوزيعها بالمجان على رواد الحدئق:

وأكد المحافظ، على أن الهيئة العامة للنظافة والتجميل وّفرت أكثر من 150 ألف كيس قمامة لتوزيعها بالمجان على رواد الحدائق، وبالأخص حدائق الحيوان والأورمان، والجيزة بارك؛ لجمع المخلفات بها حفاظًا على المظهر الجمالي للحدائق، مع تخصيص فرق نظافة للعمل بشكل دوري بالمنطقة الأثرية بالهرم للحفاظ على نظافتها خلال الاحتفالات.

وشدد المحافظ على إلغاء الإجازات للعمال والسائقين والمشرفين بقطاعات النظافة والحدائق والجراجات والورش ومحطات المناولة، بالوراق، والمريوطية، والمقلب العمومي بشبرامنت.

وأكد الدالي على استمرار أعمال النظافة العامة على مستوى جميع الأحياء طوال فترة أيام العيد بنظام الورديات على مدار اليوم مع الاهتمام والتركيز على أماكن دور العبادة وساحات الصلاة والحدائق والمنزهات والمحاور الرئيسية بالمحافظة ورفع جميع المخلفات.

التواجد الميداني لقيادات الأحياء والمديريات خلال أيام العيد:

شدد الدالي على قيادات المحافظة، من رؤساء الأحياء، ومديري المديريات بضرورة التواجد الميداني في أيام العيد؛ لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتأكد من توافر المنتجات والمواد البترولية بالأسواق، والمرور على المخابز ومستودعات البوتاجاز والبدالين التموينين، والمنافذ المخصصة لبيع اللحوم لضبط أي مخالفات.

الاستعدادات الأمنيه بمجافظة الجيزة:

وجه المحافظ بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة والإدارة العامة لمرور الجيزة بتكثيف التواجد الأمني والحملات المرورية بالشارع وتأمين كافة المنشأت الحكومية والمرافق العامة والاستعداد الدائم لأي طوارئ على أن تتولى غرفة العمليات المركزية بالمحافظة المتابعة الدائمة وتلقي شكاوى المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

وناشد الدالي مواطني الجيزة باتباع السلوكيات السليمة في التخلص من مخلفات الأضاحي والالتزام بذبح الأضحية بالمجازر المخصصة لذلك والمعلن عنها مؤكدًا توقيع غرامات بيئية في حالة المخالفة وتلويث البيئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل