اعلان
اعلان

العيد ف العالم الآخر.. طقوس أهالى الدقهلية فى زيارة القبور أول أيام العيد (صور)

"السلام عليكم يا أهل الدار أنتم السابقون ونحن الاحقون".. جئنا إليكم اليوم فى عيدنا، من أجل أن نتحدث معكم كعادتنا قبل أن تتركونا وتذهبون، جئنا من أجل أن نروي الاشتياق الذى فى قلوبنا لكم، نفتقدكم دائمًا لم تغيبوا يومًا عنا، نعلم أنكم ذهبتم إلى دار الحق، ولازلنا فى الدنيا، وننتظر اليوم الذى نأتى لكم فيه، من أجل لقائكم الذى نتمناه دائمًا ولو كان فى رؤية قبل الاستيقاظ، نعلم انكم تشعرون بنا، ولم نملك لكم سوى الدعاء، ولكننا لم نتمكن من حبكم الذى زرعتموه داخل قولبنا، كل عام وأنتم فى أماكنكم بخير، ونحن فى دنيانا، على أمل اللقاء بكم قريبا.

كلمات ونياح تشهده المقابر في مدن وقرى محافظة الدقهلية، عقب صلاة كل عيد، رسائل للأحبه الذىن فارقوا الدنيا، من أجل إطفاء جزء من نار الاشتياق، بزيارة الموتى داخل المقابر.

ولم تخل مقبرة إلا وتحدث معها كل من يشتاق إلى روح ذهبت إلى دار الآخرة، أم تحكى لأبنها عن كثرة اشتياقها له، وولدُ يتحدث مع والده عن ما أصبح به بعد فراقه، وأطفال يتحدثون مع والدتهم بعد موتها، ويضعون الورود والبلايين من أجل الاحتفال مع أغلى من فقدوا فى حياتهم.

أصبحت عادة زيارة المقابر متوارثه لأجيال، فيقوم أبناء محافظة الدقهلية بعد الانتهاء من صلاة العيد، بزيارة جماعية والتحدث إلى من فقدوه. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً