اعلان
اعلان

خطبة عيد الأضحى.. في ذكرى حريق القدس لم يدعو الخطباء لتحرير فلسطين

أدى المسملون في مصر صلاة عيد الأضحى واستمعوا إلى خطبة العيد بعد الصلاة بين تكبيرات العيد، ودارت موضوعات خطبة العيد في مصر حول الشأن المحلي وغابت عنه الاهتمام بقضايا المسلمين حول العالم وبينما ردد خطباء العيد الأدعية وأمن عليها المصلون غاب أى دعاء بتحرير المسجد الأقصى في مفارقة نادرة الحدوث في كل خطبة عيد .

وجاء ذلك بالرغم من أن اليوم 21 أغسطس تحل ذكرى الحريق الذي شب في الجناح الشرقي للجامع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى حريق ضخم في 21 أغسطس 1969،التهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة الامعة أحدثت هذه الجريمة المدبرة من قبل أحد المتطرفين الصهاينة

وجاءت تعليمات وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص خطبة العيد أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

قالت وزارة الاوقاف فى بيان لها انها واثقة في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي.

وجاءت خطبة العيد في جميع مساجد مصر حول مسائل تتعلق باللطائف من شئون عبادة المسلمين مثل قضية "الإحسان" التي اعتبر خطباء أن لها أهمية كبيرة، رغم اختزلها عند بعض الناس فى إعطاء حسنة للفقراء، رغم أن "الإحسان" يشمل العديد من المعانى والمواقف، مثل "وبالوالدين أحسانا"، ومشيرين في خطبة العيد إلى أن هناك العديد من النماذج التى ذكرت فى القرآن الكريم وتتحدث عن "الإحسان" عند الله والذى جعله شريعة فى المعاملات.

قال الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، إن أهم دروس عيد الأضحي المبارك التضحية والاعتماد على الله، إذ لجأ إبراهيم عليه السلام إلى ربه، ولم يذهب إلى منجم أو عراف. وأضاف، خلال خطبته بعيد الأضحى المبارك في ساحة مسجد الاستاد: "كانت الثمرة فبشرنا بغلام حليم، ثم كان الاختبار يابني إني أرى في المنام أني أذبحك، فانظر ماذا ترى، ولك أن تتصور ماذا يمكن أن يحدث لو أن والدا قال لابنه (إني أرى في المنام إني أذبحك) في هذه الأيام. إنها التربيه والولد الصالح، (يا أبتي افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)". مشيرا إلى "إعلان السماء حالة الطوارئ، ونزول جبريل بذبح عظيم ليفدي به إسماعيل".

تحدث الشيخ محمد الطراوي وكيل وزارة الأوقاف بقنا، خلال خطبة عيد الأضحى المبارك، عن فضل يوم عيد الأضحى والاحتفال به، مشيرًا إلى أنه يوم بهجة وسرور وجائزة من المولى عز وجل لعباده وإنه يجب علي المسلمين في هذا اليوم التزاور والتراحم وإنهاء التشاحن والخصومات بين الناس.

ودعا إلى ضرورة الاستمرار في أعمال الطاعة والعمل الصالح والتقرب إلى الله، والتمسك بهدى النبي عليه الصلاة والسلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً