اعلان

الهجوم على السفارة الأمريكية في تركيا لم يعقد الأزمة بين البلدين ولكن الانهيار الاقتصادي قائم.. ولكن كيف تغيرت السيناريوهات بين ترامب واردوغان

كتب : سها صلاح

بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من بدء الأزمة ، لا يزال القس أندرو برونسون قيد الإقامة الجبرية في تركيا،وأردوغان، في الوقت الحالي ، يبدو غير منحاز.

وبينما تذبذب العملة التركية ، ركز أردوغان على الغضب الداخلي بدلاً من الولايات المتحدة ، وصوّر بلاده كضحية للتخريب المتعمد - الأمر الذي حوّل الانتباه عن المشاكل الاقتصادية التي قال المحللون إن حكومته قد فشلت لسنوات في معالجتها بشكل مناسب.

كما تلقت تركيا عرضًا في الوقت المناسب للدعم من الحلفاء الأجانب الذين قوضوا جهود إدارة ترامب لعزلها، وتشمل هذه الزيارات زيارة وزير الخارجية الروسي إلى أنقرة ، ومكالمة هاتفية بين أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، وتعهد قطر باستثمار 15 مليار دولار في الاقتصاد التركي.

وقال اردوغان يوم السبت وفقا لوكالة انباء الاناضول شبه الرسمية في أحدث تقاريره اليومية الهادفة التي تستهدف البيت الابيض ان تركيا "لن تستسلم لمن يتصرفون كشريك استراتيجي ولكنهم يجعلوننا هدفا استراتيجيا."

كان العداء مكلفاً بالنسبة لتركيا ، مما دفع عملتها ، الليرة ، إلى تسجيل أدنى مستويات لها مقابل الدولار، لكن قدرة أردوغان على الاستفادة من الأزمة أثارت تساؤلات حول ما إذا كان ترامب قد قدر من تقدير الزعيم التركي ، وهو "تكتيكي ذكي" مقتنع بأن القوى الغربية عازمة على شل تركيا بسبب وضعها كدولة إسلامية قوية ، على حد قول ليزل هنتز ، أستاذ العلاقات الدولية في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز.

وقال سولي أوزيل ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة كادير هاس في اسطنبول ، إن تركيز أردوغان على الخصوم الأجانب عندما يواجهون تحديات داخلية ، بما في ذلك الانتخابات الضيقة ، جزء من "نص مألوف".

وأضاف: "التمييز في هذه المرة هو وجود أدلة قوية جداً على وجود إعلان نوايا عدوانية ضد تركيا" ، مشيراً إلى إجراءات أمريكية قاسية يبدو أنها تهدف ، في "كسر ظهر تركيا". تم التأكيد للعديد من الأتراك أن هذه ليست مجرد أزمة اقتصادية. وقد لا تكون أزمة اقتصادية ، بل حرب اقتصادية من قبل الولايات المتحدة.

بعد أن دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية الصنع ، بما في ذلك هاتف آبل iPhone ، ظهرت مقاطع فيديو للمواطنين الأتراك الذين دمروا هواتفهم المحمولة بالمطارق أو مضارب البيسبول ، على وسائل الإعلام الاجتماعية.

لتجنيد الحلفاء في القتال ، وضع أردوغان علاقاته الشائكة مع القادة الأوروبيين بشكل مؤقت، بذل المسؤولون الأتراك جهداً لتسليط الضوء على مكالمات أردوغان الهاتفية الأسبوع الماضي في وسط الأزمة مع ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وفي الأسبوع الماضي أيضاً ، أفرجت المحاكم التركية عن جنديين يونانيين في السجن ورئيس فخري محلي لمنظمة العفو الدولية، وقال محللون ان هذه التحركات ربما كان المقصود منها تخفيف التصورات عن تركيا في أوروبا في لحظة حرجة،وقال هينتز إنه لم يكن بالضرورة "دفء العلاقات" مع أوروبا. "أعتقد أن الأمر يتعلق أكثر بإظهار الولايات المتحدة"

لقد أوضح أردوغان أنه يرسل إشارة، "قبل فوات الأوان ، يجب على واشنطن التخلي عن الفكرة المضللة التي مفادها أن علاقتنا يمكن أن تكون غير متناسقة وأن تتصالح مع حقيقة أن لدى تركيا بدائل"، كما كتب أردوغان في مقال نشرته في صحيفة "نيويورك تايمز " في 10 أغسطس .

إن سياسة حافة الهاوية التي ينتهجها لا تحمل سوى القليل من المخاطر السياسية الداخلية على أردوغان ، الذي أعيد انتخابه في يونيو، وتولى صلاحيات واسعة جديدة في ظل نظام رئاسي جديد.

يأتي ذلك على رأس حملة القمع المستمرة منذ سنوات على الأعداء والمعارضين ، وغلق أو خصيم وسائل الإعلام المستقلة،وقد تم سجن خصومه السياسيين ، أو ظلوا ضعفاء للغاية وانقسموا لتتحداهم بشكل فعال.

ومع ذلك ، فإن الانتقادات الموجهة إلى حكومته قد تخطت ، مع التركيز على سعيها لتحقيق نمو غير مستدام ، والتعرض لمخاطر ديون بنوكها وشركاتها ، وصفقاتها الحبيبة،كما يستهدفون قرار أردوغان بتعيين صهره كوزير للمالية والخزانة ، ونفوره لرفع أسعار الفائدة.

وقد ازدادت المشاكل الاقتصادية حدة لدرجة أن أردوغان دعا إلى إجراء انتخابات في يونيو ، قبل أكثر من 18 شهراً من الموعد المحدد ، في ما قال المحللون إنه محاولة للتأثير على التداعيات السياسية المحتملة.

وقال كمال كيلكدار أوغلو زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا الأسبوع الماضي "ما يفعله هو محاولة تغطية فشله في الاقتصاد بتصوير قضية برونسون كذريعة لأزمة العملة"، "هل تعتقد أن الليرة ستكسب الدولار مقابل الإفراج عن برونسون؟ هل يقل مقدار الديون التركية؟

في السنوات الأخيرة ، جادلوا حول إدارة الحرب في سوريا وعلى شراء الأسلحة من تركيا، وطالبت أنقرة بتسليم رجل دين تركي مقره الولايات المتحدة ، فتح الله جولن ، بسبب ما تقول السلطات التركية أنه كان دوره في تنظيم محاولة انقلاب ضد حكومة أردوغان منذ عامين. ونفى غولن تورطه.

كما تحاكم تركيا ستة من المواطنين الأمريكيين بالإضافة إلى برونسون حول ما يقول المسؤولون الأمريكيون إنه تهم سياسية ، إلى جانب ثلاثة موظفين أتراك من البعثة الأمريكية في البلاد.

لكن حتى الأسابيع الأخيرة ، كان لكل من أردوغان وترامب من جميع الروايات علاقة شخصية دافئة، واندلع الخلاف بينهما بعد انهيار اتفاق يقضي بإسقاط شركة "برونسون" إلى منزلها ، وفقاً لأشخاص مطلعين على التفاصيل.

وبدا أن ترامب اعترف علنا بعنصر من تلك الصفقة يوم الخميس عندما قال "حصلنا على شخص ما من أجله" في إشارة إلى الجهود التي بذلها أردوغان من أجل الفوز بإطلاق سراح مواطن تركي تحتجزه إسرائيل. عندما انهارت الصفقة ، أصبح النزاع بين الولايات المتحدة وتركيا شديد القسوة.

يمكن للأزمة المستمرة أن تضر إرث أردوغان المزروع بعناية ، مع المكاسب الاقتصادية للأتراك في وسطها، وفي هذا السيناريو ، إذا بدأت الأسعار في الارتفاع بسبب التضخم ، مما أدى إلى تراجع إنجاز الرئيس ، فإن ذلك سيؤدي إلى "إثارة ثقة الناس بالزعيم الذي يعتقدون أنه حقق الكثير"

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً