اعلان

الجزارون ضحايا ارتفاع الأسعار في العيد: "بضاعة كتير.. ومفيش زباين"

كتب : نهى نجم

رفع جزارون وتجار مواشي درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فبينما يستعد معظم المواطنين لقضاء إجازة بصحبة الأهل والأقارب، تجد هؤلاء فى حالة طوارئ مستمر، مستغلين حاجة الناس إليهم فى هذه الأيام المباركة لتحقيق أكبر مكسب ممكن.

وتتعدد أشكال الأرزقية في عيد الأضحى المبارك، من جزارين وأصحاب محلات جمع الجلود وأصحاب شودار الخراف والعجول.

الجزارون : 

فالجزارون يجدون في عيد الأضحى موسمهم ليسترزقوا منه وينتظرونه كل عام بحثًا عن لقمة عيشهم. 

فقال الجزار "حسنين محمد" لـ "أهل مصر" أنه يبدأ موسم ذبح العجول وبيعها يبدأ من شهر ذي الحجة وحتى رابع يوم العيد، مؤكدًا أن الإقبال هذا العام ضعيف جدًا مقارنة بالأعوام السابقة". 

وأضاف حسنين أن أسعار اللحوم تزداد أسعار قبل العيد بإسبوع، وزادت كيلو اللحوم الحية من الخراف بقيمة 3 جنيهات ليسجل الكيلو 70 جنيهًا، والأنثى تبدأ من 40 جنيه، فيما وصل السعر القائم إلى 500 جنيه، وبداية سعره وصل 3000 جنيه.

بالإضافة إلى تحرك سعر كيلو العجول الحية ليسجل 80 جنيه، ووصل السعر القائم من 8000 إلى 9000 جنيه، وبلغ سعر كيلو الماعز الحي من 55 إلى 65 جنيه، ووصل السعر إلى 1000 جنيه، وسعر كيلو الجاموس البلدي الذي يزن 100 كيلو 50 جنيه، والجاموس المستورد وزن 150 كيلو 57 جنيه ووزن 300 كيلو 60 جنيه.

ومن جانبه أكد الجزار "أحمد علي" صاحب أحد شودار بيع الخراف والعجول بالمطرية، لـ "أهل مصر" أن سعر الخروف يبدأ من 3 آلاف جنيه حتى 7 آلاف جنيه، وسعر العجول ما بين 19 ألف جنيه وحتى 65 ألف جنيه، والجاموس يبدأ من 9 آلاف جنيه، والماعز من 1500 جنيه حتى 2500 جنيه".

ونصح "أحمد" الموطنين بأن وزن العجل الصالح للذبح يتراوح ما بين 300 كيلو جرام وألف كيلو جرام، مؤكدًا أن أسعار شراء الأضاحي تأتي وفقًا للوزن.

وأشار "أحمد" إلى أن الناس أقبلت هذا العام على الخراف أكثر من العجول، قائلًا: " في أول يوم العيد كنت بدبح وبشغل 5 معايا، ونقسم نفسنا ونروح أكتر من بيت بالإضافة للي كنا بندبحه هنا في الشادر لكن الموسم السنة دي مضروب". 

ولفت أحمد أنه أمس ذبح في منطقته 10 خراف و3 عجول فقط. 

واستطرد أحمد أن ذبح العجل بـ 1200 جنيهًا تشمل تنظيف الكرشة والممبار، وذبح الخراف يبدأ من 150 حنيهًا بالفرو، أما دون الفرو تبدأ أسعار الذبح من 250 جنيهًا".

وأوضح أن الحجز بدأ من اليوم، للذبح بعد صلاة العيد بعربون يصل إلى 350 جنيهًا في العجل.

جزار و سلخ الرأس : 

ونجد في الشوارع العشوائية مجموعة من الشباب يفترشون في مكان معين، ويظهرون فقط في عيد الأضحى وتبدأ مهمته بعد أن ينتهي الجزار من عمله وهو سلخ الرأس وتنظيف الكرشة والممبار. 

فقال الشاب عادل أحمد لـ "أهل مصر" أنه يفترش أمام منزله مع أصدقائه، ويجهز عدته منتهزًا عيد الأضحى ليسترزق، وأنه ينظف كرشة الخروف بـ 65 جنيهًا، وكرشة العجل بـ 70 جنيهًا، أما تنظيف الممبار بـ 50 جنيهًا".

واستطرد الجزار عادل أنه ينظف الكرشة والممبار بماء مغلي، ثم يحكهم بسكين حاد يصبخ لونهم أبيض. 

بينما تنظيف الرأس، يقول عادل أنه يضعها في ماء عالية الغليان، ثم يبدأ بسلخه بالكازلك وتكسيره بالساطور ثم يفصل المخ في شنطة وباقي لحم الرأس في شنطة أخرى. 

أما الكوارع يتم وضعها أيضا في ماء مغلي لمدة نصف ساعة، ثم يضعها يزيل الشعر ويفصل الأظافر ويتم تكسيرها بالساطور، ونوه أن سعر تنظيف رأس العجل بـ 150 جنيهًا، والرجل بـ 50 جنيهًا. 

جمع الجلود: 

ولم تسلم جلود الأضاحي من أيدي المصريين بعد ذبحها، ويتم بيعها أو التبرع بها لجمعيات شرعية ومساجد، فقال "رامي محمد" أنه يجمع جلود الأضاحي، بالرغم ما تمر به المدابغ من عمليات هدم ونقل للروبيكي. 

وأضاف رامي أن عملية جمع الجلود تبدأ من الوقفة حتى رابع يوم العيد، مضيفًا أنه يشتري جلد الخراف بـ 10 جنيهات، والعجل البقري والجاموسي الذكربـ 400 جنيهًا، أما جلد العجل الجاموسي والبقري الأنثى بـ 150 جنيهًا لأنه خفيف جدًا وسهل خدشه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً