اعلان

منتدى التعاون "الصيني_الأفريقي" ببكين يبحث آفاق الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية

منتدى التعاون "الصيني_الأفريقي"
كتب : وكالات

تستضيف العاصمة بكين قمة منتدي التعاون "الصيني_الأفريقي" يومي 3 و4 سبتمبر المقبل تحت عنوان "التعاون المربح للجانبين التكاتف لبناء مجتمع أقرب لمستقبل مشترك للصين وأفريقيا"، بحضور قادة وزعماء 51 دولة أفريقية والصين، لبحث سبل الاستفادة من البناء المشترك للحزام والطريق وخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة أعمال الاتحاد الأفريقي 2063، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المختلفة للدول الأفريقية بهدف تحقيق التعاون المربح وفتح آفاق جديدة للتنمية المشتركة.

يناقش القادة الأفارقة والصينيون في القمة سبل تعزيز الصداقة العريقة بين الجانبين ورفعها إلي مستوى أعلى ودعم الأساس لتعاونهما وإعطاء دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية في العصر الجديد، وكذلك العمل على بناء مجتمع أقوى بين الصين والدول الأفريقية و مناقشة التدابير الرامية إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية لأفريقيا، وإمكانيات ضخ استثمارات والتكنولوجيا والمعدات من الجانب الصيني لصالح السوق والتوسع في القدرة الإنتاجية بجانب ضخ استثمارات أكثر في المشروعات المتعاقد عليها.

ومن المتوقع أن يصدر عن القمة إعلان بكين، وخطة العمل التي سوف تتبني إجراءات جديدة لتعزيز التعاون بين الجانبين وسبل العمل للارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين والدول الأفريقية.

وفي إطار فعاليات منتدي التعاون "الصيني_الأفريقي"، استضافت وزارة الدفاع الصينية في 26 يونيو الماضي المنتدي الأول للدفاع والأمن في الصين وأفريقيا، بحضور ممثلي 50 دولة أفريقية لبحث تقييم الوضع الأمني في القارة الأفريقية وبناء القدرة المستقلة للدول الأفريقية فضلا عن قيام الوفود بزيارات ميدانية لوحدات للقوات الجوية والبحرية والبرية والمصانع الحربية في الصين.

كما استضافت بكين يومي 4 و5 يوليو الماضي الاجتماع السابع لمنتدى التعاون الفكري للصين وأفريقيا بحضور 380 من المفكرين، وممثلي الإعلام من 44 دولة أفريقية، فضلا عن عقد المنتدى الرابع للتعاون الإعلامي بين الصين وأفريقيا في 26 يونيو بحضور ممثلي الإعلام من الدول الأفريقية، وقد تم التوقيع على 12 اتفاقية تعاونية بين وسائل الإعلام من كلا الجانبين وصدور بيان مشترك حول تعزيز التبادل والتعاون بين الجانبين.

وعلاوة على ذلك، تم تنظيم المهرجان الثالث للشباب الصيني والأفريقي في 21 يونيو بمشاركة أكثر من 400 من الشباب والمتطوعين وممثلي الإعلام من الصين والدول الأفريقية.

وتأتي قمة بكين لمنتدي الصيني – الأفريقي استكمالا لبناء ما تم إنجازه منذ قمة جوهانسبرج لمنتدي التعاون الصيني – الأفريقي عام 2015 والتي أعلنت فيها الصين عن 10 خطط رئيسية لتعزيز التعاون مع أفريقيا في مجالات التصنيع وتحديث الزراعة والبنية التحتية والخدمات المالية والتنمية الخضراء والتجارة وتسهيل الاستثمارات وخفض معدلات الفقر والرعاية الصحية والرفاهية العامة و تعزيز التواصل والعلاقات بين الشعوب ودعم الأمن والسلام مع الدول الأفريقية حتى عام 2018.

وقد أعلنت الصين عن توفير 60 مليار دولار من الدعم المالي لأفريقيا من بينها 5 مليارات دولار مساعدات مجانية، وقروض بدون فوائد و 35 مليارًا في شكل قروض تفضيلية وائتمانات تصدير بشروط ميسرة و5 مليارات دولار رأس مال إضافي لصندوق التنمية الصيني – الأفريقي، والقرض الخاص لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا، فضلا عن صندوق التعاون في القدرات الإنتاجية برأس مال مبدئي 10 مليارات دولار.

كما أعلنت القيادة السياسية في الصين عن إقامة عدد من مراكز التعليم الفني، وبناء القدرات لتدريب نحو 200 ألف فني من الدول الأفريقية وكذلك توفير 40 ألف فرصة تدريب للأفارقة في الصين بجانب ألفي فرصةىأخري للحصول على الدرجات العلمية أو دبلومات و30 ألف منحة حكومية.

وقد أولت الصين اهتمامًا بدعم الأمن والاستقرار في القارة السمراء بتخصيص 60 مليون دولار كمساعدات مجانية للاتحاد الأفريقي بهدف دعم بناء وتشغيل القوة الأفريقية الجاهزة والقدرة الأفريقية للاستجابة الفورية للأزمات فضلا عن تعهدها باستمرار المشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي ودعم بناء قدرات الدول الأفريقية في مجالات الدفاع والجمارك ومكافحة الإهاب ومنع الشغب ومواجهة الهجرة غير الشرعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير