اعلان

السعودية تتخوف من فشل بيع أرامكو وتقترض 11 مليار دولار

أرامكو

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السعودية تعتزم اقتراض مبلغ ضخم يصل إلى 11 مليار دولار، وقالت الصحيفة البريطانية نقلا عن مصادر سعودية —لم تسمها- إنه من المتوقع مشاركة نحو 16 بنكا في عملية الإقراض على أن يتم اختيار البنوك الرئيسية في وقت لاحق.

وكانت "رويترز" قد نشرت أن السعودية ألغت خطط إدراج شركة النفط العملاقة مع تحول اهتمام المملكة، صوب استحواذ مقترح على حصة في مصنع البتروكيماويات المحلي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، لكن وزير الطاقة خالد الفالح نفي ما تناولته وسائل الإعلام بشأن "أرامكو"

و"سابك" هي أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط، والرابعة عالمياً، مملوكة من صندوق الاستثمارات العامة للمملكة بنسبة 70%.

وكانت وكالة بلومبيرغ الأمريكية قد قالت، أواخر يوليو/ تموز الماضي، إن السعودية تبحث الآن عن الخطة (B) لدعم صندوق ثرواتها السيادي (صندوق الاستثمارات العامة)، وذلك بعد تزايد احتمالات الفشل في طرح عملاق النفط "أرامكو" للاكتتاب خلال 2018.

والخطة المبدئية كانت هي جمع 100 مليار دولار على الأقل، من خلال طرح عام أولي لحصة صغيرة (5%) في "أرامكو"، بالنصف الثاني من 2018.

وتستهدف السعودية أن يصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق سيادي في العالم بحلول 2030، لتنويع اقتصادها بظل تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيس للبلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً