اعلان

خبير: عدم ترخيص "التوك توك" يهدر 1.15 مليار جنيه من أموال الدولة

كتب : نهى نجم

قال الدكتور حمدي عرفة، خبير تنمية محلية، إن "التوك توك" يخدم ما يقرب من ٢٤ مليون مواطن في ٢٧ محافظة، ويصل عدد السائقين في هذا المجال إلى 2 مليون و800 الف سائق فلابد من تقنين أوضاعهم المرورية لما يسببه من خطر على الموطنين من اغتصاب وسرقه وخطف.

وأكد عرفة في تصريح خاص لـ"أهل مصر" على ضرورة أن يحدد المحافظين المناطق التي يسير بها التوك توك وتوقيع مخالفات تحصلها الإدارات المحلية، بالإضافة إلى المخالفات المرورية ، خاصة أن سائقي التوك توك يتجولون بين القرى والعواصم دون أي ردع، بالرغم من وجود قانون الإدارة المحلية رقم ٤٣ لعام ٧٩ م المادة 22 تنص على أن المحافظين مسؤولين عن المركبات النارية ومنها التوك توك بالتعاون مع إدارات المرور في المحافظات.

وأضاف عرفة أن عدم ترخيص التوك توك حتي الآن أهدر الدوله ما يقرب من مليار و150 مليون جنيه سنويًا في صوره إيرادات لخزانة الدوله و إجراءات تراخيص سنويه، بالإضافة إلى أنه يمكن تحرير مخالفات التوك توك تقدر قيمتها بمليار و650 مليون جنيه تقريبًا.

وطالب عرفة بإنشاء وحده خاصة ضمن الهيكل الاداري في كل إدارة مرور بالمحافظات بالتعاون مع مساعد وزير الداخلية لإدارة المرور تحت اسم وحده تراخيص "التوك توك".

وتابع عرفة خاصة أنه لم يتم ترخيص سوي 111 الف فقط ، ويتم نقل ما يقرب من ٢٤ مليون مواطن يوميًا، أي واجب على الدولة حماية الركاب من أي مخالفات أو حوادث الخطف ولن يحدث ذلك إلا بالترخيص.

ونوه عرفة إلى ضرورة إصدار تعليمات إلي ٢٧ إدارة مرور في ٢٧ محافظة وما يتبعها من إدارات مرور في المدن والأحياء والمراكز لعمل حملات مكثفة على سائقي التوك توك من حيث أخذ عينات للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة سواء كان نبات البانجو او انواع المخدرات او المسكرات الاخرى.

ومن جانبه، أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أمس كتابًا دوريًا لكافة المحافظات، بشأن تذليل معوقات تراخيص مركبات "التوك توك" وتحديد خطوط سير لها.

يأتي ذلك في إطار حرص الدولة على تسهيل كافة الإجراءات المطلوبة لترخيص مركبات "التوك توك"، وتضمن الكتاب الدوري الذى أرسله الوزير ضرورة موافاة الوزارة بإجمالي عدد مركبات "التوك توك" على مستوى المحافظة، وعدد المركبات التى تم ترخيصها حتى تاريخ إرسال الرد، وأسباب التأخير في إستخراج التراخيص لباقي المركبات.

كما طالب وزير التنمية المحلية، بتحديد خطوط سير مركبات "التوك توك" لتكون فى المناطق الغير مخططة، وبين القرى وبعضها البعض فقط لاغير.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلى ضرورة عدم سير هذه مركبات "التوك توك"، فى المناطق الحضرية المخططة، أو الطرق الرئيسية، أو الطرق السريعة، أو بين المدن وبعضها البعض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين