اعلان

فضيحة جديدة لنظام الملالي.. فبركة صور وإنشاء مواقع إخبارية مزيفة لإثارة الفوضى في السعودية ومصر

كتب : سها صلاح

تستمر فضائح النظام الإيراني، حيث كشفت مجلة وايرد الأميركية عن لعبة جديدة تتبعها إيران لتزييف الطرق التي اتبعتها إيران لتزييف الحقائق على مستوى وسائل الإعلام الدولية، ولخلق توجه صحفي مساند لها على مستوى الساحة السياسية الدولية.

وقالت المجلة أنهم أنشأوا مواقع إخبارية مزيفة بقصص ممزقة من مصادر أخرى ، يدعمون جدول أعمالهم الذي ترعاه الدولة، لقد سرقوا صورًا لملفاتهم الشخصية في وسائل الإعلام الاجتماعية وقاموا بتشكيل أسماء إلى ضحايا السلور غير المرتابين، لقد شكلوا شبكة ترويج من المحاربين عبر Facebook و Twitter و YouTube و + Google و Reddit ومنصات أخرى.

لكن الأمر ينطبق بسهولة على شبكة الدعاية المكتشفة حديثًا التي ربطها فيسبوك وجوجل بمؤسسة الإعلام الإيرانية الرسمية ، إذاعة جمهورية إيران الإسلامية، ومنذ ذلك الحين ، قام كل من شركتي "تويتر" و "تويتر" بحذف مئات الحسابات بينهما ، وذلك بفضل تلميح من باحثين يقظين في شركة فاير آي في الأمن الإلكتروني.

خلال الشهرين الماضيين ، نجح فريق FireEye في النظر إلى العين غير المدربة مثل الخيوط غير ذات الصلة - أرقام الهواتف التي تستخدم هذه الحسابات للتسجيل في Twitter والرسائل الإلكترونية التي استخدموها لتسجيل النطاقات والتغييرات التي طرأت على أسماء حساباتهم مع مرور الوقت.

في تقرير جديد نُشر يوم الخميس ، تنير فاين إيي بالضبط كيف لعبت هذه الجبهة في حرب المعلومات العالمية، في الكثير من الطرق ، اتبعت حملة التأثير الأخيرة لعبة قواعد لعب مشابهة لتلك التي استخدمها الدعاية الروسية في وكالة أبحاث الإنترنت خلال انتخابات عام 2016.

يقول لي فوستر ، مدير تحليل عمليات المعلومات في FireEye: "يبدو أن الروايات الروسية مصممة لزرع الانقسامات بين المجموعات بغرض تقويض الثقة في العملية الديمقراطية ، وخلق انتباه في السياسة الأمريكية"،"على الجانب الإيراني ، لدي إحساس بأن ذلك كان أحادي الجانب. لم نشاهد مضمونًا معادًا للفلسطينيين.

في الولايات المتحدة ، طرح الروس كمؤيدي ترامب وشركة بيرني بروس ، والمواقع والصفحات المرتبطة بإيران ، دفعت بشكل صريح محتوى مناهض لترامب ، واستولت على هاشتاج مثل #Resist ، و #LockHimUp ، و #NotMyPresident. على الرغم من أن فيسبوك وجد بعض الحسابات التي يعود تاريخها إلى عام 2011 ، يبدو أن الكثير من شبكة FireEye المكتشفة قد تم إنشاؤها في أوائل عام 2017 ، بعد أن تولى ترامب منصبه.

إن الهجوم المناهض لترامب من إيران هو سبب منطقي. وكمرشح ، قام ترامب بحملة على ما أسماه "صفقة إيران" الكارثية ، التي رفعت بعض العقوبات العالمية على البلاد في مقابل تشديد القيود على برنامج إيران النووي. في شهر مايو من هذا العام ، تابع ترامب هذا الوعد ، مما زاد المخاوف من تصاعد الهجمات الإلكترونية من إيران النشطة بالفعل.

وكانت العقدة الرئيسية التي تروج لهذه الرسائل في الولايات المتحدة تسمى "Liberty Front Press" ، وهو موقع إلكتروني يُزعم أنه "يتألف من صحفيين وناشطيين مستقلين وأي شخص يرغب في تشكيل اتجاه عالمنا نحو مستقبل أفضل"، تمت سرقة جزء كبير من المحتوى من مواقع مثل RawStory و CNN و Politico، ليس هذا فقط ، ولكن عنوان البريد الإلكتروني المستخدم لتسجيل الموقع يبدو مرتبطًا بمصمم ويب في إيران، كما تم استخدامه لتسجيل موقع إلكتروني منفصل في شبكة تسمى "مانتيكويو مانكويهو" ، والذي استهدف الأمريكيين اللاتينيين برسائل إيجابية حول الرئيس الفنزويلي والبوليفي ، الذين لديهم علاقات ودية مع إيران.

بدأ التحقيق مع FireEye مع Liberty Front Press والحسابات التي دفعت محتواه بشكل كبير ، وانتشرت من هناك. تقول فوستر: "نظرنا إلى من يدفع المحتوى من هذا الموقع عبر الإنترنت ، وكنا قادرين على تحديد مجموعات إضافية من الحسابات والنظر إلى ما يدفعونه"،"تكرار الدورة ، ينتهي بنا الأمر مع هذه الشبكة من هذه المواقع الاخبارية غير الحذرة المختلفة وحسابات وسائل الاعلام الاجتماعية."

وجد المحللون شبكتين إضافيتين تتنكران على هيئة مجموعات إخبارية أمريكية (المجلة الأمريكية والجبهة التقدمية الحقيقية) ، وهما موقعان يزعمان أنهما يوجدان في المملكة المتحدة (The Left British and Critics Chronicle) ، وكوكبة وهمية شخصيات تعزيز المحتوى الخاص بهم.

على الرغم من أصولها المزعومة ، إلا أن هذه المواقع مررت بشكل متكرر على الأخبار المتعلقة بالشرق الأوسط ، حيث غطت مواضيع مثل الحرب الأهلية السورية والحقوق الفلسطينية.

سرق شخصيات زائفة الصور من صور الأوراق المالية ، والقصص الإخبارية ، ورأس واحد على الأقل لممثلة فرنسية، باستخدام أدوات مفتوحة المصدر ، وجد الباحثون أن حسابات تويتر المرتبطة بهذه المواقع ومع تحالف شخصيات مزيفة تم تسجيلها بأرقام هواتف باستخدام رمز البلد الإيراني +98،كما بدا أنها الأكثر نشاطًا في بعض الأحيان والتي تتوافق مع أسبوع العمل الإيراني، تمت سرقة جزء كبير من المحتوى من مواقع مثل RawStory و CNN و Politico.

يقول فوستر إن المحللين لم يجدوا أي دليل على هذه الحسابات التي تحاول اختراق المجتمعات الموجودة في هذه البلدان بالطريقة التي فعل بها المتصيدون الروس، في العديد من الحالات ، وصلت حسابات ونتائج أبحاث الإنترنت إلى الناشطين الأمريكيين لحملهم على المشاركة في استضافة الأحداث أو حتى التسجيل لتدريس دروس الدفاع عن النفس ، أي شيء لتوليد الثقة مع الناخبين الأمريكيين من أجل مزيد من التلاعب بهم. على النقيض من ذلك ، يبدو أن الصفحات المرتبطة بإيران قد شاركت في أسلوب الدعاية على النمط القديم للمدارس ، لترويج قصص إخبارية تميل نحو المصالح الإيرانية.

يقر فوستر بوجود الكثير من العمل للقيام بتحليل محتوى هذه الحسابات والصفحات. سيتعين على الكثير من ذلك أن يأتي من شركات التكنولوجيا نفسها، لا تتوفر لـ FireEye الوصول ، على سبيل المثال ، إلى معلومات حول جمهور هذه الصفحات والحسابات المجمّعة وما إذا كانت مكوّنة من مستخدمين أصليين أو غير أصليين.

هذا الأسبوع ، يقال إن ممثلين عن صناعة التكنولوجيا يتجمعون في سان فرانسيسكو لتبادل المعلومات حول أنواع عمليات المعلومات التي اكتشفوها ، وكيف يخططون لمعالجة المشكلة في المستقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة