اعلان

عضو بالكونجرس: العقوبات الأمريكية يجب أن تستمر على إيران لوقف دعم الإرهاب والأنشطة العسكرية في الشرق الأوسط

كتب : سها صلاح

كتب عضو اللجنة المالية في مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري تيد بد، مقالا بموقع "فوكس نيوز"، حذر فيه من زيادة أنشطة ثالوث الإرهاب (طهران وقطر وحزب الله) في منطقة الشرق الأوسط، مشيدا بقرار إدارة الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مشيرا إلى أنه تم توثيق دعم وتمويل الدوحة المستمر للجماعات الإرهابية.

لم يعتقد الكثير من النقاد أن الرئيس ترامب جاد عندما هدد بالانسحاب من الاتفاقية ، لكنه أظهر خلاف ذلك، والآن بعد أن قرر الرئيس فرض عقوبات "منعزلة" على إيران ، يمكننا الآن أن نركز قوتنا الاقتصادية على سلوك الحكومة الإيرانية المزعزع للاستقرار.

من الواضح أن إيران تشجع التوسع في الأنشطة العسكرية والإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. مع بدء إدارة ترامب في تنفيذ العقوبات ضد إيران لمحاربة هذا التوسع ، علينا أن ندرس تصرفات الحكومة الإيرانية على عدة جبهات.

إن استمرار دعم إيران لمنظمة حزب الله الإرهابية من خلال المساعدة المالية والسياسية ، فضلاً عن الأسلحة والتدريب التكتيكي ، يستحق دراسة دقيقة. ويقدر دبلوماسيون غربيون ومحللون لبنانيون أن الدعم المالي الإيراني لحزب الله يبلغ في المتوسط نحو 100 مليون دولار كل عام ، وفي بعض الأحيان يصل إلى ما يقارب ربع مليار دولار.

كما تلقى حزب الله أسلحة إيرانية ، بما في ذلك 11500 صاروخ تم وضعها بالفعل في لبنان، إلى جانب الأسلحة الموردة ، خضع أكثر من 3000 من مقاتلي حزب الله لتدريب إيراني، لقد تعلموا عن أساليب حرب العصابات ، وتشغيل الطائرات بدون طيار والحرب البحرية.

بالإضافة إلى ذلك ، من خلال دعم إيران ومن خلال شبكات التمويل والشبكات الإجرامية الخاصة بها ، أصبح حزب الله قوة مهيمنة ومصدر استقرار مباشر في الشرق الأوسط.

يقاتل حزب الله دفاعًا عن الرئيس السوري بشار الأسد، وقدمت دعما ماديا للمنظمات الإرهابية المعينة مثل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، شاركت في عمليات التدريب والقيادة لجماعات الميليشيات في العراق، وقد وفرت القذائف التسيارية والقيادة للتمرد الحوثي في اليمن. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تقارير عن وجود متزايد لحزب الله في شمال إفريقيا.

كل هذه الأنشطة تشكل تهديدًا مباشرًا للمصالح الأمنية الأمريكية ، وتسهم في إطالة أمد الصراعات في الشرق الأوسط ، وتشكل تهديدًا لحلفائنا الرئيسيين في المنطقة.

أخيراً ، يجب أن ننتبه إلى دعم قطر المستمر لجهود الإرهاب التي ترعاها الدولة، تتطلب جهودنا للحد من دعم إيران للإرهاب التعاون، لقد تم توثيق الدعم والتمويل المتواصل لقطر للجماعات الإرهابية بشكل جيد.

من المخاوف المتزايدة أن تقوم البنوك الإيرانية بنقل عملياتها من العملات الأجنبية إلى بنك قطر الوطني. نحن نعلم أن وصول إيران إلى العملات الأجنبية هو جزء أساسي من تمويل الحكومة ودعمها للإرهاب.

علاوة على ذلك ، فقد أعربت إيران مؤخرًا عن دعمها للحكومة القطرية ، حيث عززت مخاوفنا من أنشطة الحكومتين.

ومع استمرار وزارة الخزانة في إعادة العقوبات المفروضة على إيران ، ينبغي على الإدارة أن تولي اهتمامًا لهذه القضايا وأن تراقب عن كثب إجراءات كل من الحكومتين القطرية والإيرانية ، فضلاً عن أنشطة حزب الله غير المشروعة حول العالم.

إن إيران وقطر وحزب الله مسؤولان عن زيادة الأنشطة الإرهابية في الشرق الأوسط ، ويجب علينا فرض عقوبات قاسية تحد مباشرة من وصول النظام الإيراني إلى التمويل. سوف تؤثر العقوبات ضد إيران على جميع الصناعات الرئيسية ، وبالتالي منع القيادة من تمويل أنشطة زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط والعالم الأوسع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي