اعلان

من الاقتحام لـ "الإعدام".. 6 محطات في قضية التعدي على كمين الخصوص- (تسلسل زمني)

"الإعدام" عقاب الاقتحام".. ما يقرب من 26 شهرًا مرت على أحداث التعدي على "كمين الخصوص"، التي أسدلت محكمة جنايات القاهرة، الستار عنها اليوم الثلاثاء، بإعدام ٦ متهمين، والسجن من 3 سنوات إلى 15سنة لآخرين التي انعقدت داخل ساحات المحكمة على مدار ما يقارب سنتين، مرت بمجموعة من المحطات الهامة، التي نتطرق إليها في سياق السطور التالية..

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي أبرز المحطات التي مرت بيها قضية "كمين الخصوص" على النحو التالي:.

- بداية الأحداث

في 2016.. فوجئ كمين شرطة الخصوص أسفل كوبري الدائري بهجوم مسلح من قبل مجموعة ملثمين يستقلون سيارتين، وأسفر عن استشهاد رقيب شرطة وإصابة معاون مباحث الخصوص، ومخبر بإصابات بالغة.

- تحقيقات النيابة

وذكرت التحقيقات أن المتهم الأول أسس في 2016 جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وتولى قيادتها، كان الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، كما أن هذه الجماعة استهدفت الدعوة لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين لتلك الجماعة وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة، وأضافت التحقيقات، أن المتهمين من الأول إلى الخامس، والتاسع والحادي عشر والثاني عشر، أمدّوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية، وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين (رقيب شرطة) عمدًا خلال تواجده في كمين شرطة الخصوص، إذ تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدي والاغتيال، كما شرعوا في اغتيال المجني عليه ضابط الشرطة خالد محيي الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.

- المتهمون في القضية

تضم القضية 12 متهمًا هم: إسلام محمد عابدين، وإسلام أحمد عبد الله، وحمد صبري حسين، ومحمد ناصر عرفة، وإبراهيم عبد الظاهر، وعبد الرحمن مصطفى إبراهيم، وعمر خليل السيد، وعبد الرحمن رضا محمد، ومحمد محمود أحمد، وشوقي سمير شوقي، وبلال عماد سيد محمد، وعبد الرحمن على عبد الحليم.

- عدد الجلسات التي نظرتها المحكمة في الدعوى؟

تعود أحداث القضية إلى 22 مايو عام 2017، حين نظرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، أولى جلسات محاكمة 12 متهما بـ"التعدي على كمين الخصوص"، وأكد الدفاع أن أمر الإحالة الذي تلته النيابة يضم عشرة اتهامات، في حين أن النسخة التي بحوزته تضم سبعة فقط، ليعلق ممثل النيابة بعد اطلاعه على المستند الذي بحوزة الدفاع بأنه غير مختوم وغير صحيح، وتسلمت المحكمة تقارير البحث عن حالات أربع مُتهمين قُصر "أحداث"، وشمل التقرير بخصوص المُتهم عبد الرحمن رضا محمد أن الأب يعمل سائق تاكسي، وهو مُستقر أُسريًا، كما استمعت المحكمة لشهادة الخبير بخصوص المتهم محمد محمود، وفي التاسع والعشرين من أبريل، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، تأجيل سماع مرافعة دفاع 12 متهمًا بالتعدي على كمين شرطة الخصوص، لجلسة 27 يونيو للحكم.

- إحالة المتهمين لفضية المفتى؟

وفي27 يونيو.. قررت المحكمة إحالة 6 متهمين لفضيلة المفتى لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

- الإعدام لـ6 متهمين في قضية "استهداف كمين الخصوص"

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، وبإجماع الآراء، بإعدام 6 متهمين بعد استطلاع الرأي الشرعي لفضيلة مفتي الديار المصرية، في قضية اتهامهم بالتعدي على كمين شرطة الخصوص، كما قضت بالسجن المؤبد ضد متهمين اثنين، و15 سنة ضد حدث، و5 سنوات ضد متهم، وبالسجن 3 سنوات ضد متهمين اثنين.

وعقدت المحكمة جلستها اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر.

والمتهمين الصادر ضدهم أحكام بالإعدام هم: إسلام محمد عابدين ومحمد صبري حسين ومحمد ناصر أمين وإبراهيم عبد الظاهر وعبد الرحمن مصطفى ومحمد محمود أحمد، بينما من صدرت ضدهم أحكام بالسجن المؤبد هم: شوقي سمير وبلال عماد، والمعاقب بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات عبد الرحمن على، والطفل إسلام عيد بالسجن 15 عامًا عما أُسند إليه، والسجن 3 سنوات لعمر خليل السيد عبد العال ونور رضا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل