اعلان

تضارب آراء الخبراء حول تصريحات "آبي أحمد.. السفير المصري ينفي توقف الأعمال.. وخبراء:التحرك المصري قوي

أثار ملف سد النهضة حالة من الذعر والقلق في نفوس المصريين، عقب تداول تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حول احتمالية عدم استكمال بناء سد النهضة الإثيوبي، معتبرين أن هذا إشارة منه إلى وجود مشكلات فنية وتمويلية في مشروع السد، خاصة بعد فتح تحقيق في شبهة فساد بالمشروع.

وكانت الصحف المصرية قدأولت اهتمامًا واسعًا بتصريحات "أبي"، لطمأنة المواطنين على مستقبل سد النهضة وهل سيتم بناءه أم يؤجل أم يتم إلغاءه، بينما تواصلت "أهل مصر" مع خبراء في الشان الأفريقي والسفير المصري في أديس أبابا للإطمئنان على حقيقة الوضع ومعرفة الوضع المستقبل لمصر ولأزمة المياه التى تواجه البلاد.

السفير المصري في إثيوبيا يوضح حقيقة تصريحات "آبي أحمد"

قال أبو بكر حنفي، السفير المصري في إثيوبيا، إن ما جرى نشره أمس السبت بالمواقع الإخبارية المصرية، عن تصريح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بأن سد النهضة لن يرى النور مرة أخرى، غير صحيح، وأنه لم يقل ذلك.

وأضاف حنفي أن الأعمال المدنية لسد النهضة منتهية بنسبة 65% والعمل في بناء السد مستمر ولم يتوقف.

وحسب موقع "the reporter"، قال آبي: "تستكمل شركة ساليني الجزء الخاص بها من مشروع سد النهضة في الوقت المحدد، وهي تطالب الآن بدفع مبالغ ضخمة لأن المشروع متخلف من جانب شركة ميتك".

وأضاف آبي: "التفكير الكبير شيء، وتحقيقه شيء آخر، ونحن لقد سلمنا مشروع سد الماء المعقد إلى أشخاص الذين لم يشهدوا أي سد في حياتهم، وإذا ما واصلنا ذلك في هذا الاتجاه، فإن المشروع قد لا يرى النور أبدًا".

"مشاركة الإمارات في "سد النهضة" لصالح مصر"

ومن جانبه قال الدكتور عادل نبهان خبير في الشؤون الإفريقي إن الإمارات تشارك أثيوبيا في مشروع سد النهضة، موضحًا أن مصر كانت تنتظر أحد من دول الخليج العربي للتدخل في هذا المشروع كي تهدأ من حركة العمل فيه لحين البدء في التفكير لحل ومجاراة الأحداث.

وأضاف نبهان أن مصر لديها عجز كبير في المياه وتحتاج إلى زيادة حصة المياه من مشروع السد، معلقًا على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بأن سد النهضة قد لا يرى النور، أن رئيس الوزراء قال ذلك في سياق تأخر شركات الجيش الإثيوبي وعددها 15 شركة تعمل على سد النهضة، في إنهاء المشروع.

وأكمل نبهان أن آبي استبدل الشركة القائمة وهي شركة "ماتيك" والتابعة للجيش، بأخرى لإنهاء المشروع خلال 5 سنوات والإنجاز في وتيرة العمل، لأن "ماتيك" استغرقت فى المشروع 7سنوات ولم تنجز شيئا.

وفي الصعيد ذاته قال الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية والري، إن ما قيل عن سد النهضة بأنه لن يرى النور لا يصدقه عقل بشري ناضج؛ لأن حكومة إثيوبيا لم تكن بهذه السذاجة كي تضيع مئات الملايين أنفقت على مشروع بهذا الحجم.

وأضاف القوصي أن رئيس الوزراء الإثيوبي من الممكن أن يقول ذلك ليستغل عطف العالم لجمع المعونات لتحسين اقتصاد البلاد، موضحًا أن ما قيل ليس إلا حديث مبالغ فيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم