اعلان

مدير الأبنية التعليمية لـ"أهل مصر": صيانة ألف مدرسة قبل بدء العام الدراسي الجديد

قال اللواء يسري عبدالله، مدير هيئة الأبنية التعليمية، إن جميع المحافظات بلا استثناء مدارسها تحتاج إلى صيانة بصفة دورية، وبخاصة المحافظات الساحلية للتأثير السيئ للرطوبة والأملاح على المباني والمنشآت المدرسية، كما أن هناك عدد من المحافظات بها مدارس قديمة كمحافظات القاهرة الكبرى ومحافظات البحيرة والدقهلية والشرقية والغربية تحتاج إلى صيانة دورية للحفاظ عليها.

وتابع في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الصيانة مسئوليتها تقع على عاتق المديريات التعليمية والمحافظين، لوجود ميزانية مخصصة لهم للصيانة السنوية.

اقرأ أيضًا.. نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2018

وأوضح مدير هيئة الأبنية التعليمية، أن عدد المدارس التى تم عمل صيانة شاملة أو تطوير لها خلال العام المالى 2017/2018 عدد (1089) مدرسة ومن المقرر تنفيذ صيانة لعدد (1062) مدرسة خلال العام المالى الحالى 2018/2019 .

وعن المعوقات التي تواجه هيئة الابنية لتتفيذ صيانة المدارس، قال "عبدالله"، إن من أهم المعوقات ضعف التمويل المتاح بالنسبة لمتطلبات الصيانة الدورية اللازمة للمدارس والبالغ عددها حوالى (26) ألف مبنى مدرسى، كما يوجد مشكلة فى التوقيت الذى يتم فيه أعمال الصيانة بالمدارس، حيث تعتبر الفترة المثالية لإجراء أعمال الصيانة الشاملة هى إجازة آخر العام، والواقعة بين شهرى مايو وسبتمبر، (أى بين عامين ماليين مختلفين)، علمًا بأن إتاحة التمويل تكون خلال شهر يوليو وتحتاج إجراءات الطرح والإسناد فترة لا تقل عن شهر ونصف، مما يؤدى إلى تنفيذ بعض أعمال الصيانة خلال العام الدراسى، وقد يتم فى بعض الأحيان تفريغ بعض المدارس الجارى بها أعمال صيانة.

ولفت "عبدالله" إلى أن الهيئة طالبت أكثر من مرة بضرورة إجراء تعديل تشريعي، لإمكانية إتاحة التمويل قبل بداية إجازة آخر العام بفتره كافية.

وعن مشروع ترميم وإحلال أسوار المدارس، أوضح مدير الهيئة أنه بالنسبة لترميم وإحلال الأسوار فإنه بناء على المعاينات التي تتم على المدارس بصفة دائمة ودورية بواسطة مهندسي ومشرفي الهيئة، وبناء على ما يرد إلى الهيئة من المديريات والمدارس من وجود مشاكل في بعض أسوار المدارس يتم التعامل مع هذه الحالات فورًا وترميمها بعد المعاينة وإعداد التقارير الاستشارية اللازمة، حيث تم ترميم أو إحلال عدد (291) سور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً