اعلان

دراسة تحذر: اكتئاب الحمل يؤثر على أدمغة الأطفال

كتب :

حذرت دراسة جديدة من ان "اكتئاب الحمل" الذي تتعرض له بعض النساء ، يؤثر علي ادمغة الاطفال وتطورها و تماسكها مما يؤدي الي حدوث اضطرابات سلوكية في مراحل الطفولة المبكرة والمتأخرة.

وقالت الدراسة التي اجرتها جامعة "ويسكنسون ماديسون" الامريكية ان اكتئاب الحمل ، يؤدي الي حدوث تغييرات في بنية دماغ الجنين خاصة في ما يعرف بالـ"البنية المجهرية " للمادة البيضاء، المسئولة عن الوظائف الادراكية والمعرفية وهو ما يؤدي الي ظهور الاضطرابات السلوكية علي الطفل في مراحل لاحقة .

وتعتبر "المادة المجهرية " المسئول الرئيسي عن الاتصالات العصبية بين اجزاء الدماغ ، وتساعد علي التحكم في الحركات العصبية والمشاعر العاطفية لكن اكتئاب الحمل يؤثر سلبيا عليها مما يؤدي الي حدوث اضطرابات سلوكية ومعرفية لدي الاطفال .

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور "دوجلاس دين" : إن النتائج التي تم التوصل اليها تشير إلى أن المستويات المعتدلة من اكتئاب الحمل وأعراض القلق خلال هذه الفترة ترتبط بالتغيرات السلبية التي تتعرض لها البنية المجهرية الدقيقة للمادة البيضاء في الدماغ المعروفة باسم "الاسلاك" ، وهو ما يؤثر علي سلوكيات الاطفال فيما بعد .

وربطت الدراسة الجديدة ايضا بين اكتئاب الحمل وولادة اطفال يعانون من نقص الوزن ، ويحتاجون الي العناية المركزة و "الحضانات" بعد الولادة ، لأن الامهات اللاتي يعانين من الاكتئاب "غير المعالج" لا يتناولن الطعام بشكل جيد ، مما يؤثر سلبا علي نمو الجنين في مراحله المختلفة .

وكانت دراسة سابقة اجرتها جامعة كولومبيا الامريكية قد ربطت بين تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل ، وبين حدوث تغيرات في كل من المادة الرمادية والبيضاء لادمغة الاطفال وهو ما يعرض الاطفال لمخاطر الاصابة بالقلق والاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

لكن دراسة جامعة كولومبيا لم تكن قادرة علي على إثبات ما إذا كان اكتئاب الحمل ومشاعر القلق ، يؤثران بشكل مباشر على نمو المخ لدى الأطفال أو التطور العاطفي أو السلوكي لديهم .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً