اعلان

اسباب رفض لجنة نوبل للسلام سحب الجائزة من "أونج سان سو كى" رغم مجازر "الروهينجا"

كتب : سها صلاح

أعلنت لجنة جائزة نوبل للسلام ، اليوم الأربعاء ، إن حاكمة ميانمار أونج سان سو كي ، لن يتم تجريدها من جائزة نوبل للسلام ، على الرغم من مزاعم الأمم المتحدة بأن حكومتها ترتكب جريمة الإبادة الجماعية.

وكان تحقيق مستقل أجرته الأمم المتحدة يوم الإثنين مع كبار القادة العسكريين في ميانمار وملاحقتهم قضائياً بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بسبب الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان المرتكبة ضد الأقلية المسلمة روهينغيا خلال الأشهر الستة الماضية، لم يسفر عن اتهام "سوكي" بالاشتراك في تلك الأزمة.

تقول الأمم المتحدة إن القادة العسكريين في ميانمار يجب أن يواجهوا اتهامات بالإبادة الجماعية،وتشمل الادعاءات التي وجهها التقرير القتل العشوائي والاغتصاب الجماعي والاعتداء على الأطفال وتدمير قرى بأكملها.

سبب عدم تجريدها من الجائزة

قال مدير معهد نوبل النرويجي أولاف نجولستاد لشبكة سي إن إن الإخبارية عبر الهاتف ، إنه "لا يوجد أي بند" ضمن قوانين نوبل لإلغاء فائز بجائزة.

وقال نجولستاد "نواصل دعوة جميع المعنيين في ميانمار لتخفيف معاناة الروهنجيا والكف عن اضطهادهم وقمعهم".

حصلت سو كي على الجائزة المرموقة في عام 1991 ، عندما كانت شخصية معارضة في ميانمار، وأشار المعهد إلى عملها من أجل "إقامة مجتمع ديمقراطي يمكن أن تتعاون فيه المجموعات العرقية في البلاد في انسجام" ، وفقا لموقعها على الإنترنت .

منذ أن اندلعت أزمة الروهنجيا مرة أخرى في العام الماضي ، مما أدى إلى مئات الآلاف من اللاجئين الذين تدفقوا عبر الحدود إلى بنغلاديش ، دعا البعض إلى تجريد مستشار دولة ميانمار من حكمها.

تتلقى مستشار الدولة في ميانمار أونغ سان سو كيي ، في 22 مارس ، ترحيبًا رسميًا في الساحة الأمامية خلال زيارتها إلى مبنى البرلمان في كانبيرا ، أستراليا.

مستشارة دولة ميانمار أونغ سان سو كيي ، في اليسار ، تتلقى ترحيبا رسميا في 19 مارس ، على الساحة الأمامية خلال زيارتها إلى مبنى البرلمان في كانبيرا ، أستراليا.

في مارس ، تم إبطال جائزة إيي فيزل المرموقة التي قدمها سو كي من قبل متحف الهولوكوست التذكاري الأمريكي. وقالت سفارة ميانمار في واشنطن ، في بيان ، إن المتحف "ضلل واستغل من قبل أشخاص فشلوا في رؤية الوضع الحقيقي في إصدار حكم عادل على الوضع في ولاية راخين".

لكن اللاجئين تدفقوا من ولاية راخين حاملين معهم قصصا عن الاغتصاب والقتل والدمار ، والتي وصفها في وقت لاحق وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بأنها "تطهير عرقي".

في تقريرها الداعي إلى الملاحقات القضائية ، اتخذت الأمم المتحدة خطوة غير معتادة تتمثل في تسمية ستة من القادة العسكريين للبلاد ، بمن فيهم القائد العام الأعلى للقوات المسلحة الجنرال مين أونغ هلينغ.

وفيما يتعلق بمسؤولية سو كي وحكومتها المدنية التي تتولى السلطة بالتعاون مع الجيش ، قال تقرير الأمم المتحدة إنهم "ساهموا في ارتكاب جرائم فظائع" من خلال "أفعالهم وإغفالاتهم".

وقال التقرير "مستشار الدولة ، داو أونغ سان سو كي ، لم يستخدم منصبه الفعلي كرئيس للحكومة ، ولا سلطتها الأخلاقية ، لوقف أو منع الأحداث التي بدأت تتكشف في ولاية راخين".

من هي "سان سوكي"؟

كانت صورة زعيمة ميانمار ، أونغ سان سو كي ، واحدة من الاستقامة الأخلاقية غير المقيدة ، والكرامة البعيدة والسلطة الشخصية الهائلة - حتى وقت قريب جدا.

ووجد تقرير الأمم المتحدة الذي صدر هذا الأسبوع عن العنف ضد الأقلية الروهينجا أنه ، في حين أنها لا تملك سلطة على الجنرالات الذين سماهم مسؤولين ، فإنها "لم تستخدم موقفها الفعلي كرئيس للحكومة ، ولا سلطتها الأخلاقية ، منع أو منع وقوع الأحداث في راخين ".

وقالت إن حكومتها - وهي مستشارة حكومية ، شبيهة برئيس الوزراء - ساهمت في ما حدث بإنكار جنح الجنرالات ، ونشر الروايات الكاذبة ومنع التحقيقات المستقلة.

إن النتائج التي توصلت إليها الأمم المتحدة - استناداً إلى شهادة اللاجئين الموجودين الآن في بنجلاديش ، لأن مهمتها تم منعها من ميانمار - تكرر الإدانة التي عبر عنها كثيرون في ذلك الوقت ، مفادها أنه من خلال عدم قول أي شيء ، من خلال عدم استخدام مجال محدود للمناورة.

كانت "سو كي" متواطئة مع الجنرالات الذين أمضوا الكثير من حياتها ضده،يذهب الأمر إلى حد القول بأن الجنرالات المعنية يجب التحقيق فيها بسبب الإبادة الجماعية.

ومن المقرر أن تنشر الأمم المتحدة تقريرًا أكثر تفصيلاً الشهر القادم،ولكن مهما كانت الأدلة التي تنتجها، فمن غير المحتمل أن جنرالات ميانمار سيواجهون محكمة دولية.

ويتطلب مثل هذا الإجراء إجراء تصويت على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والذي من المحتمل أن تستخدم الصين حق النقض ضده، العملية القضائية شيء واحد.

ومع ذلك ، فإن الازدراء الأخلاقي الذي يعلق الآن على سو كي - التي تحظى بالتبجيل والمثالية لفترة طويلة ،خاصة في العالم الغربي - يشكل انقلابا للحظارات التي تدور حول المأساة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حركة حماس: نحن على أتم الاستعداد للدفاع عن الفلسطينيين في غزة