اعلان

من المذكرات السرية بين "يلتسين" و"كلينتون".. بوتين كان محور محادثتهم لمدة شهرين لاختياره رئيسًا لروسيا

كتب : سها صلاح

نشر موقع المكتبة الرئاسية لبيل كلينتون، نصوص محادثات بوريس يلتسين مع بيل كلينتون في سبتمبر من عام 1999، حيث ناقشا خليفة الرئيس الروسي في ذلك الوقت، فلاديمير بوتين،بعد بضعة أسابيع فقط من ترقية رئيس وكالة الاستخبارات في البلاد إلى منصب رئيس الوزراء ، أجرى الرئيس الروسي بوريس يلتسين مكالمة هاتفية مع زعيم عالمي كان قد طور على نحو غير عادي العلاقة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

كان رئيس الوزراء الجديد غير معروف إلى حد كبير، بعد أن وصل إلى قمة جهاز الأمن الفيدرالي قبل عام فقط، وأراد يلتسين طمأنة كلينتون بأن هذا النجم الصاعد - فلاديمير بوتين - كان "رجلاً صلبًا".

وقال يلتسين لكلينتون "اود ان اخبرك عنه حتى تعرف اي نوع من الرجل، لقد اكتشفت أنه رجل قوي يظل على دراية جيدة بمواضيع مختلفة تحت إدارته، وفي الوقت نفسه ، فهو شامل وقوي ومؤنس للغاية، ويمكنه بسهولة أن يكون لديه علاقات جيدة واتصال بأشخاص من شركائه، أنا متأكد من أنك سوف تجده شريكًا مؤهلاً بدرجة عالية ".

في اجتماع وجهاً لوجه ، بعد شهرين ، في اسطنبول ، عادت كلينتون إلى موضوع بوتين ، وجعل يلتسين من الواضح أنه سيفوز في الانتخابات التي كان من المقرر عقدها في مارس 2000. 

وقال "يلتسين" بوتين بالطبع متحدثًا عن نفسه في الشخص الثالث حيث قال سيصبح خليفة لوريس يلتسين، انه ديمقراطي ، وهو يعرف الغرب. 

ذهب يلتسين إلى الاستقالة في الشهر المقبل في ليلة رأس السنة، حيث فاز بوتين في انتخابات مارس، في طريقه ليصبح القائد البارز لروسيا ، وأطول قائد في البلاد منذ جوزيف ستالين. 

وتم تدوين نص المحادثة بين يلتسين وكلينتون في مئات الصفحات من المذكرات والوثائق الأخرى التي نشرتها المكتبة الرئاسية الرسمية لكلينتون في الشهر الماضي في ليتل روك.

لا تزود الوثائق التي رفعت عنها السرية بآخر جديد في الديناميات بين العلاقات بين البلدين بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، لكنهم يعرضون نافذة على علاقة شهية شهيرة أطلق عليها العديد من المراقبين حينها "بيل وبوريس". 

تناقض الخلاف

على المستوى الشخصي والمستوى الاستراتيجي الثنائي، تقف الصحف في تناقض مع الوضع الحالي للعلاقات الأمريكية الروسية ، التي تراجعت إلى مستويات لم تشهدها منذ الحرب الباردة ، قبل أن يكون كلينتون أو يلتسين رئيسًا.

وقال أندرو فايس ، الذي عمل في مجلس الأمن القومي أثناء إدارة كلينتون ، واسمه في بعض المذكرات: "إنه أمر غريب ، من نواح كثيرة ، أن تقرأ هذا"، "كيف كانت الولايات المتحدة في هذا الوقت تحاول الترويج لأن روسيا يمكن أن تكون دعامة للنظام الدولي الجديد،سنكون معاً في مواجهة تحديات عالمية مهمة ، وقضايا الحرب الباردة ليست ظاهرة حتى." 

وتجري ما يقرب من ألف صفحة من الوثائق التي رفعت عنها السرية من عام 1993 إلى عام 1999 ، حيث فاز كل من الرئيسين بإعادة الانتخاب في نفس العام ، 1996.

وخلال ذلك الوقت ، طور الاثنان ما قاله بعض المراقبين أنه أقرب علاقة شخصية بين أي من القادة الروس والأمريكيين. 

القضايا المثيلة

المذكرات محادثات المذكرات - شخصيا وعن طريق الهاتف ، باستخدام المترجمين - أن الاثنين كان في أماكن مختلفة ، وتغطي العديد من القضايا الأكثر إثارة للقلق من العلاقة الثنائية في ذلك الوقت: الحرب في الشيشان ، قصف الناتو صربيا خلال أزمة كوسوفو عام 1999 ، وتوسع حلف الناتو إلى الشرق ، ومفاوضات تحديد الأسلحة النووية

تكشف كيف أن يلتسين ، المعروف باسم مناهض للشيوعية ، كان يخشى أن يتمكن الحزب الشيوعي من العودة إلى السلطة - وهو أمر حدث تقريبًا خلال الحملة الرئاسية عام 1996. 

خلال مأدبة غداء الكرملين في 21 أبريل 1996 ، بينما كانت كلينتون تزور موسكو ، ناقش الطرفان الانتخابات الروسية المقبلة ، مع تحذير يلتسين الصارم، وهناك حملة صحفية أمريكية تشير إلى أن الناس يجب ألا يخافوا من الشيوعيين ، وأنهم أناس طيبون ومشرفون ونوعون، إن أكثر من نصفهم متعصبون ؛ كانوا سيدمرون كل شيء. 

واضاف "هناك طريقان لتطور روسيا، لا احتاج إلى السلطة، لكن عندما شعرت بتهديد الشيوعية ، قررت انه كان علي أن اهرب سنمنعه، في وقت لاحق من المحادثة ، ترد كلينتون على دعمها". 

هناك شعور أكبر بأننا لدينا كل هذه" الشراكة "مع الغرب ولكن ما الفرق الذي أحدثته؟" وقال كلينتون: "لذا كنت أحاول إيجاد طريقة لأقول للشعب الروسي" سيكون لهذه الانتخابات عواقب "، ونحن واضحون بشأن ما ندعمه." 

ضربة للتعاون

في عام 1995 ، كان حلف الناتو يناقش ما إذا كان سيتوسع شرقاً ويقبل العديد من دول الكتلة السوفيتية السابقة كأعضاء، مع ضعف جيشهم بشكل كبير بسبب الانهيار السوفياتي، كان الروس قلقين من نوايا الناتو الحقيقية. 

وبدأ العديد من المسؤولين الروس أيضا في التساؤلات غير الرسمية التي قالوا إنها كانت موجودة في عهد الزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف ، بأن التحالف لن يتحرك شرقا، وعبر يلتسين عن قلقه في اجتماع مايو 1995 في الكرملين. 

وقال يلتسين "اريد الحصول على فهم واضح لفكرتك عن توسع الناتو لانني الان لا ارى الا الهوان لروسيا اذا مضت"، "كيف تعتقد أنه يبدو لنا إذا ما استمرت كتلة واحدة في الوجود بينما تم إلغاء حلف وارسو؟ إنه شكل جديد من التطويق".

تقدم كلينتون العديد من التفسيرات إلى يلتسين ، كما أنها تخيم على تاريخ روسيا ، لكن يلتسين لا يبدو مقتنعا، واضاف أحاول أن أعطيكم الآن ، في هذه المحادثة ، الطمأنينة التي تحتاجونها. لكننا بحاجة إلى توخي الحذر من أن أيا منا لا يبدو أنه استسلم"، وفي عام 1997 ، دعا التحالف المجر وبولندا وجمهورية التشيك للانضمام. 

تعميق انعدام الثقة

تعمق انعدام الثقة في يونيه 1998، عندما اندلع قتال مفتوح بين ألبان كوسوفو في كوسوفو - التي كانت في ذلك الوقت لا تزال جزءاً مما بقي من يوغوسلافيا - والقوات الصربية الفيدرالية. 

ظلت روسيا حليفاً قوياً لصربيا ، واستمرت في دعم زعيمها القوي سلوبودان ميلوسيفيتش، في واشنطن والعواصم الأوروبية الأخرى، كانت المخاوف من حمام دم آخر ، مثل ما حدث في حروب البوسنة قبل بضع سنوات، عقدت كلينتون ويلتسين محادثة أكثر إثارة للجدل حول كيفية حل الأزمة. 

وقال يلتسين "بصراحة، استطيع ان اقول لك يا بيل، انا اجرى محادثات صعبة مع ميلوسيفيتش"، "سأطالب بوقف الاستخدام غير المتناسب للقوة ، لكن أهم شيء هو الحصول على موافقته على المفاوضات."

يعقد يلتسين وبيل كلينتون ما يبدو أنه نقاش متحرك في الكرملين في عام 1998 بينما تتطلع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت، في هذه الأثناء ، حاول كلينتون إقناع يلتسين بالعمل معا على قرار للأمم المتحدة يدين حملة القمع الصربية ، لكنه ترك أيضا إمكانية التدخل الغربي. 

وقالت كلينتون "إذا كنا معا ، أعتقد أنه يمكننا تجنب أن يتطلب هذا الوضع أي تدخل،بالنسبة لحلف شمال الأطلنطي ، فإنني آمل بشدة ألا يكون إجراء حلف الناتو ضروريا". 

غير أنه في مارس 1999 ، وسط تطهير عرقي أفاد عن طرد آلاف الألبانيين من كوسوفو ، تدخل حلف شمال الأطلسي وقصف القوات الصربية في كوسوفو وصربيا نفسها. 

وأثار هذا التدخل غضب الكرملين ، ثم حول رئيس الوزراء في ذلك الوقت يفجيني بريماكوف طائرته في الجو حيث سافر إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات عاجلة بشأن كوسوفو بعد أن أبلغه نائب الرئيس آل غور آنذاك بأن القصف قد بدأ.

أرسل القصف العلاقات الثنائية إلى الحضيض، وحتى يومنا هذا ، لا يزال هذا الأمر مؤلماً للعديد من الروس ، الذين رأوا أنه مؤشّر آخر على أنه رغم العلاقة الدافئة بين الرئيسين ، لم يكن لدى واشنطن سوى عدم احترام موسكو. 

ماذا هناك للغذاء؟ 

مع استمرار فترة رئاسته ، انخفضت صحة يلتسين بشكل ملحوظ ، خاصة مع زيادة تعاطي الكحول، يبدو أن يلتسين كان مخموراً في العديد من الأحداث العامة إلى جانب كلينتون ، بما في ذلك المؤتمرات الصحفية.

تؤكد المذكرات التي صدرت مؤخراً على شائعة منذ فترة طويلة حول محادثات يلتسين مع كلينتون: في 10 يونيو 1999 ، بعد أيام فقط من توقف الناتو لقصف كوسوفو ، تحدث الزعيمان عبر الهاتف، اقترح يلتسين الاثنين عقد اجتماع واحد على واحد على متن سفينة ، أو حتى غواصة. 

خلال مأدبة غداء أبريل 1996 ، علقت كلينتون على صحة يلتسين، قال كلينتون "لقد لاحظت أنك أصبحت أكثر نحافة. لكنك تحتاج إلى تناول شيء ما."

وقال يلتسين "لا آكل كثيرا في الصباح أو في الليل ، خلال اليوم الذي آكل فيه بالتأكيد"، "أتناول حوالي نصف (ما أخدمه)، هذه هي البطة المشوية (التي تشير إلى ما يتم تقديمه)، اعتقد الناس أن جميع الطيهوس قد تم إطلاق النار 

إلى جانب تسليط الضوء على العلاقات الودية للغاية بين الرئيسين ، قال أندرو فايس إن هذه المذكرات التي صدرت مؤخراً تساعد أيضًا في تسليط الضوء على المظالم التي شعر العديد من الروس بأنها عائدة إلى الانهيار السوفييتي - وهو أمر لاحظه موظف كلينتون السابق تحت ضعه في.

وقال ويس: "بمرور الوقت ، قام النظام بالترويج لهذه الفكرة ، حيث تم إهانة روسيا، حكومة" بوتين "تروج لفكرة إهانة روسيا أو استغلالها ، لأنها تتناسب مع المخطط السياسي الأوسع أو الهدف لإضفاء الشرعية على حكم بوتين، والمنطق الكلاسيكي لكونك حصنا محاصرا ، وفقط من خلال التجمع حول بوتين يمكننا تجنب العودة إلى الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل