اعلان

في ذكرى ميلاد محمد بن سلمان.. 21 من الإصلاحات المثيرة للإعجاب خلال عام

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
كتب : سها صلاح

في ذكرى ميلاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحتفل السعوديون بالشاب الذي قام بإصلاحات جذرية خلال الفترة الماضية على المستوى السياسي والاجتماعي، فوسط الكثير من الحروب والإرهاب في الشرق الأوسط ، هناك في الواقع أخبار جيدة من المملكة العربية السعودية، إن المصلح آخذ في الارتفاع ، ويتابع أكثر التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية دراماتيكية في تاريخ المملكة.

من هو محمد بن سلمان؟

اسمه محمد بن سلمان يعرف على نطاق واسع ببساطة باسم "MBS" ، يتم اليوم 33 عاماً، ومع ذلك ، فقد جمع بالفعل قوة هائلة. في يناير 2015، أصبح وزير الدفاع، في يونيو 2017 ، تم تعيينه ولي العهد ، وبالتالي وريث العرش.

بمباركة من والده الملك سلمان ، يتحرك بسرعة لتوسيع حقوق المرأة ، وتنويع الاقتصاد القائم على النفط في البلاد ، ومواجهة الإسلام العنيف ، وحتى تقدم السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت شبكة فوكس نيوز الامريكية نحن نرجع إلى ما كنا نتبعه مرة واحدة - إسلام معتدل منفتح على العالم وجميع الأديان ، وأضافت في مؤتمر للمستثمرين في الرياض، نريد أن نعيش حياة طبيعية ، حياة حيث يتحول ديننا وتقاليدنا إلى تسامح ، حتى نتعايش مع العالم ونصبح جزءًا من تنمية العالم.

إصلاحات محمد بن سلمان في عام:

1- في 24 يونيو 2018 ، أصبح من القانوني للمرأة أن تقود في المملكة، وقد تقدمت أكثر من 120 ألف امرأة سعودية بطلبات للحصول على التراخيص ، ويتوقع المسؤولون أن يكون هناك 3 ملايين سيدات بحلول عام 2020.

2- قد تحضر النساء السعوديات الآن مباريات كرة القدم والأحداث الرياضية.

3-لم تعد المرأة ملزمة بارتداء العباءة السوداء الطويلة المعروفة باسم العباءة. 

4- تم افتتاح صالات رياضية ومراكز لياقة للنساء في جميع أنحاء المملكة.

5- تشكيل فرق رياضية نسائية في المملكة.

تستضيف المملكة العربية السعودية أول سباق لسباق الطرقات بـ 3 ك بالنسبة للنساء كجزء من حملة التحديث في البلاد.

6- قد تنضم المرأة السعودية الآن إلى الجيش وأجهزة المخابرات.

7- أفلام المسارح تفتح قانونا ل أول مرة منذ 35 عاما .

8-الحفلات الموسيقية للفنانين العالميين مسموح بها الآن.

9- التأشيرات السياحية متاحة الآن للمسافرين الدوليين لزيارة المملكة دون الحاجة إلى دفع رسوم باهظة.

10-أطلق محمد بن سلمان استراتيجية تسمى "رؤية 2030" لفصل المملكة عن عائدات النفط - ما يسميه "الإدمان الخطير على النفط" - وتنويع الاقتصاد.

ن والحوار بين المسيحيين والمسلمين.

11 - تُجرى الإصلاحات المالية لجذب المستثمرين الدوليين .

12-أطلق محمد بن سلمان حملة لمكافحة الفساد واستردت بالفعل 100 مليار دولار من مسؤولين يزعمون أنها تضغط على الحكومة.

13- خصص محمد بن سلمان ووالده حوالي 500 مليار دولار لبناء مدينة جديدة مستقبلية على طول البحر الأحمر تسمى "NEOM" التي ستربط المملكة العربية السعودية مع مصر والأردن وإنشاء شركات التكنولوجيا الفائقة وآلاف الوظائف الجديدة.

14- إن ولي العهد يجاهر بشكل متزايد بأن أخطر تهديد للسلام في الشرق الأوسط ليس إسرائيل بل إيران ، وهو يحث قادة العالم على توحيد صفوفهم لتحييد التهديد الإيراني. في مقابلة مع الأطلسي ، حذرت ، "إن الزعيم الإيراني الأعلى يحاول غزو العالم.

15- في العام الماضي ، افتتح السعوديون مركزًا عالميًا جديدًا لمكافحة الأيديولوجية المتطرفة ، يهدف إلى "تفنيد الخطاب المتطرف،مقارن بين أنشطته والحد من تأثيره.

16-خلال زيارته إلى الولايات المتحدة في شهر مارس ، عقد ولي العهد لقاء نادر ومثير للإعجاب مع القادة اليهود والكاثوليك وأكد على أهمية التسامح والتعايش، والعمل معا من أجل مستقبل أفضل للبشرية جمعاء،" قراءة بيان صادر عن السفارة السعودية في واشنطن.

17-أذهل ولي العهد المراقبين في أبريل بالإعلان العلني عن امتلاك إسرائيل "الحق" في الوجود على "أرضهم" كدولة قومية يهودية".

18-يسمح الآن للرحلات إلى إسرائيل من الهند بالتحليق فوق المملكة.

19- ﻭﺗﻀﻄﻠﻊ ﻗﻮﺓ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﳌﺘﺤﺪﺓ ﺑﺪﻭﺭ ﻧﺸﻂ ﺧﻠﻒ ﺍﳌﺸﺎﻫﺪ ﰲ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻘﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻠـﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺇﱃ ﺇﻬﻧـﺎﺀ ﺍﳌـﺄﺯﻭﻥ ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﺒﻠـﻎ ٧٠ ﻋﺎﻣـﺎ ﻣـﻊ ﺇﺳـﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺇﻗﺎﻣـﺔ ﻣﻌﺎﻫـﺪﺓ ﺳـﻼﻡ التعاون الاستخباري والأمني بين المسؤولين السعوديين والإسرائيليين مستمر وجاري.

20- وفي يناير شجب أحد كبار رجال الدين السعوديين علنا أولئك الذين ينكرون المحرقة ، حيث كتب: "هذه المأساة الإنسانية التي ترتكبها النازية الشريرة لن تنسى بالتاريخ ، أو تلبي موافقة أي شخص ، باستثناء النازيين الجنائيين أو النازيين. 

21- كما عقد ولي العهد لقاءات غير مسبوقة مع القادة المسيحيين ، بما في ذلك رئيس أساقفة كانتربري جوستين ويلبي والبابا القبطي المصري تاوتروس الثاني، زار محمد بن سلمان كنيسة قبطية في القاهرة ، معلنا بشكل علني أن المسيحيين مرحب بهم لزيارة المملكة ، ودعوا إلى التسامح بين الأديا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً