اعلان

دراسة: إنتاج أوبك النفطي يسجل أعلى مستوى في 11 شهراً

كتب : وكالات

أظهرت دراسة حديثة أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خلال شهر أغسطس سجل أعلى مستوى في 11 شهراً مع تعافي الإنتاج الليبي وصعود صادرات الخام العراقية لمستوى قياسي.

وكشفت نتائج الدراسة الذي أجرته وكالة "رويترز" والصادرة اليوم الجمعة، أن متوسط إنتاج أعضاء أوبك والبالغ عددهم 15 دولة بلغ 32.79 مليون برميل يومياً خلال شهر أغسطس بزيادة 220 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر السابق له.

ويعتبر إنتاج أوبك النفطي خلال شهر أغسطس هو الأعلى منذ سبتمبر 2017.

وكانت أوبك وحلفاؤها من غير الأعضاء بالمنظمة اتفقوا خلال يونيو الماضي على تعزيز الإمدادات من أجل تعويض تراجع الإنتاج نتيجة تجدد العقوبات الأمريكية ضد إيران ومواجهة ارتفاع أسعار الخام والتي تجاوزت 80 دولاراً للبرميل في العام الحالي للمرة الأولى منذ عام 2014.

وبحسب الدراسة ، فإن مستوى إلتزام أوبك باتفاقية خفض الإنتاج صعد إلى 120% خلال أغسطس مقابل 117% خلال يوليو الماضي بعد التعديل.

وأوضح الدراسة أن زيادة مستوى الامتثال ترجع إلى أن البراميل الإضافية التي ضختها السعودية وغيرها من الدول لم تعوض بشكل كامل النقص في الإمدادات من قبل إيران وفنزويلا وأنجولا.

وكما تشير الدراسة، فإن أكبر زيادة في الخام خلال أغسطس كان من نصيب ليبيا، والتي لا يزال إنتاجها النفطي متقلباً بسبب الاحتجاجات والاضطرابات الداخلية في البلاد.

وتلتها العراق لتكون ثاني أكبر دولة تسجل زيادة في الإنتاج النفطي وأقلهم امتثالاً لاتفاقية المنظمة، حيث بلغت صادراتها من الخام مستوى قياسي مرتفع.

وبعد القفزة التي شهدها الإنتاج السعودي من الخام خلال يونيو الماضي لتصل إلى 10.60 مليون برميل يومياً، سجلت خلال أغسطس 10.48 مليون برميل يومياً.

وبحلول الساعة 1:51 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر خام "برنت" بأكثر من 0.3% ليسجل 77.50 دولار للبرميل كما هبط "نايمكي" بنحو 0.4% إلى 69.97 دولار للبرميل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تدشين مركز تكوين.. داعية أزهري يكشف حكم من يشكك في السنة الصحيحة