اعلان

في حواره مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" افيجدور ليبرمان: إيران ابطأت نشر قواتها في سوريا

كتب : سها صلاح

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي إيران يوم الجمعة بأنها أبطأت نشر قواتها على المدى الطويل في سوريا، وعزت ذلك إلى التدخل العسكري الإسرائيلي إلى جانب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بها طهران مع استعادة العقوبات الأمريكية، وتزعم إسرائيل، التي تراقب بشكل مكثف سوريا المجاورة ، أن إيران جاءت لمساعدة حكومة دمشق في الحرب الأهلية السورية من أجل إقامة حامية دائمة هناك ، بما في ذلك مصانع الصواريخ المتقدمة والقواعد الجوية والبحرية.

ونفذ الإسرائيليون العشرات من الضربات الجوية في سوريا مستهدفين الأسلحة المشتبه بها وتحركات القوات من قبل إيران ومقاتلي حزب الله اللبناني الذين ترعاهم، لقد تم تجاهل التصرفات الإسرائيلية في الغالب من قبل روسيا ، داعم دمشق القوي، وقال وزير الدفاع الاسرائيلي افيجدور ليبرمان في مقابلة نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية "خفض الايرانيون من حجم نشاطهم في سوريا."

وقال إنه لم يكن هناك "نشاط في هذه المرحلة" في الجهود الإيرانية لبناء مصانع لإنتاج الصواريخ على الأراضي السورية،

وأضاف ليبرمان "كما أنهم لم يبنوا ميناء في سوريا وليس لديهم مطار هناك ، لكنهم لم يتخلوا عن الفكرة. إنهم مستمرون في التفاوض مع حكومة الأسد بشأن إنشاء مواقع عسكرية في سوريا"، "السبب الرئيسي وراء توقف ذلك هو نتيجة عملنا اليومي الشاق في سوريا".

كانت إيران ، العدو اللدود للعدو الإسرائيلي في الشرق الأوسط ، من المؤيدين الأساسيين للرئيس السوري بشار الأسد طوال الحرب التي استمرت سبع سنوات ، حيث أرسلت مستشارين عسكريين بالإضافة إلى مواد وميليشيات شيعية إقليمية تدعمها.

هذا الأسبوع ، زار وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي دمشق وقال إن الجمهورية الإسلامية ستحافظ على وجودها في سوريا، وقد وقعت الدول اتفاقية للتعاون الدفاعي ، بما في ذلك إعادة الصناعات العسكرية السورية.

سأل يديعوت ليبرمان عما إذا كان سلوك إيران في سوريا مرتبطًا بأزمتها الاقتصادية ، وهو ما عجلته إعادة العقوبات الأمريكية بعد أن خرج الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع القوى النووية في عام 2015.

وقال "من الواضح أن هناك ضغوطا اقتصادية كبيرة عليهم، ميزانية القوات الايرانية في الشرق الاوسط تبلغ ملياري دولار وحتى اليوم تقل الأموال الى سوريا وحزب الله."

وأضاف "أعتقد أنه عندما تبدأ المرحلة الثانية من العقوبات الاقتصادية الأمريكية ، في الرابع من نوفمبر، سيزداد الوضع سوءا" ، متوقعا أن انخفاض التمويل لحزب الله يعني أنه "لن يكون قادرا على الوجود في صيغته الحالية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً