اعلان

طبيب: السمنة أحد مسببات الموت المبكر

قال الدكتور محمد تاج الدين، مدرس واستشاري جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، إن السمنة مرض مرتبط بالعديد من الأمراض، ومن الممكن أن تتسبب في الموت المبكر، فالسمنة في حد ذاتها تؤدي إلى مضاعفات في أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب والشرايين والكلى.

اقرأ أيضًا.. المهدي: مرضى السكر هم الأكثر عرضة لقصور الدورة الدموية

وتابع تاج الدين، أن السمنة وبالذات بمنطقة البطن تؤدي إلى التهابات في الأوعية الدموية والبنكرياس والكلى، بالإضافة إلى الإصابة بالسكر وضغط الدم والفشل الكلوي والكبدي، مضيفًا أن كل الخلايا الدهنية في البطن تفرز هرمونات تؤدي إلى التهابات تتسبب في انقباض فى الأوعية الدموية وتليف فى الكبد فى حالة الإصابة بالكبد المتدهن، مشيرًا إلى أنه من ضمن المضاعفات الإصابة بجلطات المخ نتيجة السمنة والإصابة بالسكتة القلبية.

وأوضح أن من أهم وسائل علاج السمنة استشاره الطبيب والذي يحدد ما إذا كان الجسم يحتاج إلى عملية أو لا يحتاج مع تغيير السلوك وتغيير الغذاء وأفضل غذاء هو غذاء سكان البحر المتوسط والذي يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات والتي لا يوجد بها كولسترول أو دهون مشبعة.

وأشار تاج الدين، إلى أن السمنة المفرطة تؤثر وبشكل كبير على تدفق الدم في الشرايين وتقلل من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلات القلب بشكل مباشر وبالتالي ترفع خطر الإصابة بقصور القلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن اغتيال قائد لواء رفح في حركة الجهاد جنوب غزة