اعلان
اعلان

خبراء: زيادة الاستثمارات والخبرات الصينية والقدرة التصنيعية على رأس أولويات زيارة الرئيس

زيارة الرئيس السيسي للصين

تضع الحكومة المصرية العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية على رأس أولوياتها، خاصة مع تنفيذها لبرنامج الإصلاح الاقتصادي وزيارة الرئيس للصين، والذي يستهدف من خلاله زيادة معدلات الاستثمار، وزيادة القدرة التصنعية، من خلال الاستفادة من الخبرات الصينية.

وهو ما أعرب عنه عدد من الخبراء الاقتصاديين، نتيجة لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للصين، والتي تستغرق نحو 4 أيام، وهو ما نستعرضه خلال التالي:

من جانبه قال محمد الشواديفي الخبير الاقتصادي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الصين، من شأنها زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الخبير الافتصادي، إلي أن الهدف الرئيسي من الزيارات الخارجية، والمشاركة في منتديات الأعمال، هو جذب الاستثمارات، لزيادة النمو الاقتصادي لمصر، ما يؤثر على أداء عمل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الاستفادة من خبرات الدول الكبري كالصين في مختلف المجالات، يعزز من فرص مصر في تحقيق التقدم، لتحسين جودة المنتجات المصرية.

وقال رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن الصين تعد من الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وزيادة الاستثمارات المشتركة معها، يعزز من قدرة المنتجات المصرية بالأسواق الكبري، فالسوق الصيني يعد من أهم الأسواق العالمية، ويحتاج لدراسات على أعلى مستوي، لكي يسمح بنفاذ الصادرات المصرية إليه.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تحسين القطاع الصناعي بالاستفادة من خبرات الشركات الكبري الصينية، يخلق نوعًا من تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق الكبري.

وأوضح عبده في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن جذب الاستثمارات الصينية، لمصر عن طريق عرض الفرص الاستثمارية المتاحة، والتي من بينها العاصمة الإدارية قناة السويس، ومدينة السيارات، والمدينة الصينية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين نحو 10.8 مليار دولار في عام 2017، وتبلغ حجم الصادرات المصرية السلعية للسوق الصينية 408 ملايين دولار مقابل نحو 255 مليون دولار خلال عام 2016، بزيادة قدرها 60%، فيما وبلغت الصادرات الصينية لمصر 2.38 مليار دولار خلال الربع الأول من 2018 بزيادة 22.47٪، كما بلغت الواردات الصينية من مصر 447 مليون دولار بزيادة 47.74٪.

وتبلغ الاستثمارات الصينية في مصر أكثر من 5 مليارات دولار في نهاية 2017، في المرتبة الثالثة ضمن الدول الأكثر استثمارًا بمصر، كما يبلغ عدد اتفاقيات تنظم العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين نحو 63 اتفاقية، بعدد مشروعات مشتركة يصل لـ1320مشروع، حيث بلغت عدد الشركات الصينية فى مصر 1345 شركة.

وتتنوع المجالات المختلفة للاستثمارات الصينية داخل مصر، ما بين استثمارات صناعية، وخدمية وإنشائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقطاع الزراعي والسياحي، توفر من خلالها فرص عمل لنحو 27.4 ألف فرصة عمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل