اعلان

300 مليون دولار ثمن صفقة جديدة للدوحة.. فايننشال ريفيو: قطر تبيع أصولها المتبقية في شركة حصاد أستراليا

قطر
كتب : سها صلاح

كشف موقع "فايننشال ريفيو" الأسترالي عن أن الذراع الزراعية لمجموعة "ماكواري" توشك على عقد صفقة للحصول على الأصول المتبقية لشركة حصاد أستراليا المملوكة لصندوق الثروة السيادية القطري، وذلك مقابل ما يقرب من 300 مليون دولار.

وقال الموقع أنها ستكون أكبر صفقة في الأراضي الزراعية في أستراليا منذ بيع شركة S. Kidman & Co في عام 2016 إلى جينا رينهارت ، ويؤكد الموقع أن هيئة الاستثمار القطرية ستصبح مستثمراً في صندوق تديره شركة "ماكواري" الذي تمتلك الأصول.

ورفضت شركة "ماكواري" التعليق على الصفقة التي ستشمل أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الرئيسية في جميع أنحاء أستراليا،وتأتي هذه الصفقة في أعقاب البيع الحصري الذي حققته حصاد في مزرعة Telopea Downs التي تبلغ مساحتها 47600 هكتار لشركة الجيل الخامس المملوكة للعائلة AJ & PA McBride.

وتعتبر هذه الصفقة ، التي توسط فيها المدير العام لشركة أليدرس في مجال العقارات، Tom Russo ، هي أكبر صفقة على مستوى المزرعة الواحدة في تاريخ العصر الفيكتوري وأكبر عملية استحواذ لشركة McBrides منذ 90 عامًا تقريبًا.

ومن بين الأصول المتبقية التي سيشتريها "ماكواري" محطة حصاد 22،562 هكتار القديمة، محطة بارتون 8244 هكتار في مويستون ، فيكتوريا، 14 ألفا و 672 هكتارا من الممتلكات المنتجة للحماء "أمارينيا" في جيرامونغوب في غرب أستراليا. تنتج بيندانا داونز 8483 هكتار في بيندي بيندي في ولاية واشنطن و Yupiri 8340 هكتار من زراعة المحاصيل في الترجي في واشنطن.

تأسست حصاد أستراليا في عام 2009 كأول استثمار خارجي لشركة حصاد الغذائية،وكانت أول خطوة في أستراليا في عام 2010 بشراء شركة كالادبرو إستيت في غرب ولاية فكتوريا مقابل 25 مليون دولار ، قبل بناء محفظة من أكثر من 130 هكتارا تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون دولار، لكن الشركة تغيرت منذ ذلك الحين وبدأت في بيع عقارات مثل كالدبرو لعائلة برينكوورث ومؤخراً " كلوفر داونز" لعائلة زيل مقابل نحو 27 مليون دولار .

كما باعت محطة رابي في ولاية نيو ساوث ويلز ، وبيعت مجمعات غليندال وأونغرا في جنوب أستراليا وقسمت بين 15 عملية زراعية أسرية.

بالنسبة لشركة ماكواري، التي تعد شركتها الرئيسية للإدارة الزراعية Paraway Pastoral ، فإن الأصول يمكن أن تنتهي في نهاية المطاف بين صندوق الثروة الحيوانية وصندوق الحبوب والمحاصيل.

كانت شركة ماكواري باراواي التي حققت أرباحًا بلغت 39 مليون دولار في العام الماضي هادئة إلى حد كبير على صعيد عمليات الاستحواذ الرئيسية ، حيث كانت آخر عملية شراء كبيرة لها هي وجود محطتين للماشية في غرب الصين مقابل 100 مليون دولار في عام 2017 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جمعية الدول الأطراف بالجنائية الدولية: تلقينا تهديدات بسبب تحقيقات فلسطين